الحالات المرضيةصحة

ما هي أنواع الصداع وعلاجه

أنواع الصداع | موسوعة الشرق الأوسط

الصداع هو واحد من الأعراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهو يسبب الكثير من الاضطرابات المختلفة خلال اليوم، حيث يجعل الشخص غير قادر على القيام بأعماله اليومية بشكل طبيعي بالإضافة إلى فقدانه القدرة على التركيز والتفكير، ويتعرض هذا الموضوع للشرح في هذا المقال على موقع الموسوعة، إذ سنتعرف على بعض أنواع الصداع، وسنتعرف أيضًا على كيفية التخفيف من حدته.

جدول المحتويات

أنواع الصداع :

يشير الصداع إلى وجود ألم في منطقة الرأس بشكل عام، ولكن موقع الألم والأسباب التي يؤدي إلى الإصابة به تختلف. والصداع يعد من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تنشأ بسبب العديد من الأمراض، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة والمتنوعة للصداع التي سنتعرف عليها في هذا النص.

 أولاً: صداع التوتر:

يعتبر صداع التوتر من بين الأنواع الأكثر انتشاراً بين الناس، ويمكن للشخص القيام ببعض الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، لكنه يسبب ألمًا في منطقة الرأس الخلفية بمصاحبة ألم في منطقة الفك والرقبة، وعادةً ما يكون صداع التوتر بسيطًا ومحتملًا بالمقارنة مع أنواع الصداع الأخرى.

 كيفية علاج صداع التوتر:

يمكن علاج الصداع الذي ينجم عن التوتر عن طريق تخفيف حدة التوتر الذي يعاني منه الشخص، وبعد ذلك سيشعر الشخص بتحسُّن الصداع مباشرةً، كما يمكن للشخص تناول بعض العلاجات التي تساعد في التخلص من الصداع بسرعة، ومن بينها الأسبرين. يجب أيضًا على الشخص الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأن قلة النوم تؤثر بشكل كبير على الإصابة بالتوتر.

ثانياً: الصداع النصفي:

يعد الصداع النصفي من أنواع الصداع المزمنة، وهو يسبب آلامًا شديدة في منطقة الرأس وغالبًا ما يكون غير محتمل. يصيب هذا الصداع منطقة واحدة فقط من الرأس ويسبب ألمًا شديدًا فيها، كما يتسبب في الغثيان والرغبة في التقيؤ، ويتحسس المصاب بالضوء بشكل كبير، ويجعله غير قادر على النظر في الضوء.

طرق علاج الصداع النصفي:

يمكن تناول بعض أنواع المسكنات التي لها دور كبير في تخفيف نوبات الصداع النصفي، ولكن في الحالات الشديدة، يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب الصداع وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

ثالثاً: الصداع التابع للجيوب الأنفية:

يعتبر الصداع الذي ينتج عن وجود حساسية في منطقة الجيوب الأنفية من بين أنواع الصداع الشائعة جدًا والتي يعاني منها الكثيرون. ويتسبب هذا الصداع في ألم حاد في منطقة الرأس، ويشعر المريض أيضًا بالألم في منطقة الأنف والمناطق المجاورة لها، مثل الخدين والجبهة. ويعد هذا الصداع من بين الأنواع التي تسبب ألمًا شديدًا، وخاصةً خلال فترات النهار حيث يزداد الألم بشكل أكبر.

كيفية التغلب على الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية:

يمكن التغلب على الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية الشديدة في الجيوب الأنفية، من خلال تناول بعض الأدوية المسكنة التي تساعد على الشعور بالراحة وتخفيف الألم. كما يحتوي بعض الأدوية على مضادات للالتهابات التي تعالج الالتهابات في منطقة الجيوب الأنفية. ويمكن تناول الأدوية المعالجة لمشاكل الجيوب الأنفية حتى يتم التغلب على هذه المشكلة بشكل نهائي.

رابعاً: صداع عنقودي:

يندرج الصداع العنقودي ضمن أنواع الصداع، ولكنه ليس شائعًا مثل أنواع الصداع الأخرى، ويصيب الرجال بشكل أكبر من النساء، ويتميز بأنه يؤثر على منطقة واحدة من الرأس فقط، ولكنه يترافق مع أعراض شديدة أخرى، مثل الإفرازات الشديدة من الأنف والدموع من العين، ويظهر فجأة على الإنسان، وقد يستمر لعدة أيام أو حتى لأسبوع متواصل.

كيفية التغلب على الصداع العنقودي:

الصداع العنقودي هو نوع من الصداع الذي لا يمكن التغلب عليه بشكل نهائي، ولكن يتم تناول بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الألم حتى يتم تسكينه، ومع ذلك، فإنه يعود سريعا بعد انتهاء تأثير الأدوية وانتهاء مدته، والتي قد تستمر لمدة تقريبية أسبوع، وعادة ما يكون الصداع العنقودي وراثيا، وبالتالي قد يختفي بعد انتهاء مدته، ومن ثم يعاود الظهور بعد مرور حوالي ستة أشهر.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى