البيئةعلوم

ما هي أنواع الصخور النارية ؟

أنواع الصخور النارية | موسوعة الشرق الأوسط

تشكل الصخور “Rocks” الكتل الصلبة التي تدخل في تكوين المعادن أو الأشباه المعدنية، حيث تترتب بلوراتها بشكل متفاوت الحجم، فبعضها يكون كبيراً والبعض الآخر يكون صغيراً، وبعضها الآخر يكون مجهري الحجم ولا يمكن مشاهدته بالعين المجردة.

أنواع الصخور النارية :

تتوفر الصخور بأنواع كثيرة، وتنقسم بشكل عام إلى ثلاثة أنواع وهي: الصخور التي تخلو من البلورات، والصخور التي تحتوي على بلورات، والصخور النارية :

  1. تنقسم الصخور المتحولة إلى نوعين وهما (الصخور الغير متلألئة والصخور المتلألئة).
  2. الصخور النارية لها العديد من الأنواع، مثل الصخور النارية الفوق قاعدية، والصخور النارية القاعدية، والصخور النارية الحامضية، والصخور النارية المتوسطة.
  3. توجد الصخور الرسوبية بأنواع عدة، ومنها الصخور الرسوبية العضوية والصخور الرسوبية الفتاتية أو الميكانيكية والصخور الرسوبية الكيميائية.

الصخور النارية Igneous Rocks :

تتشكل الصخور النارية بسبب صلابة أو تجمد المواد المنصهرة التي توجد في باطن الأرض وتسمى بالماجما، ويحدث تشكلها بسبب التبريد التدريجي المستمر أو التبريد المفاجئ السريع.

تتشكل الصخور نتيجة تجمد أو تعرض المواد المنصهرة المعروفة باسم الصهارة لدرجات حرارة باردة، وتوجد المواد المنصهرة على بعد مسافات بعيدة جدًا من سطح الأرض، أي أنها توجد في باطنها. وبعد ذلك، تخرج الصهارة من باطن الأرض وتتحول إلى صخور بسبب تعرضها لدرجات حرارة مختلفة وضغط سطح الأرض العالي.

تتكون تلك الصخور بشكل رئيسي من جزيئات أو ذرات معدنية ذائبة في الحمم البركانية، وبعد ذلك تندفع تلك الحمم إلى سطح الأرض عن طريق البراكين أو التشققات الموجودة في القشرة الأرضية.

وبإختصار فإن عوامل تكون تلك الصخور النارية :

  1. درجة حرارة الصخور المرتفعة.
  2. الضغط الجوى المنخفض على سطح الأرض.
  3. التغيير فى تركيبات الصخور.

بعض صفات الصخور النارية :

تتميز الصخور النارية عن غيرها من الصخور بنسبة المعادن الموجودة فيها وحجم بلوراتها وترتيبها، ويؤدي هذا التنوع إلى وجود أنواع مختلفة من الصخور النارية التي يمكن أن تصل إلى المئات. وتتمثل الصفات المشتركة لأنواع الصخور النارية في :

  • تتحمل الصخور العديد من الظروف الجوية المختلفة مثل الأمطار والرياح وحرارة الشمس بشكل كبير.
  • عادةً ما تكون الصخور النارية على شكل كتل صخرية كبيرة، وغالباً ما لا تتراص على شكل طبقات متتالية أو متراصة فوق بعضها البعض.
  • تخلو الصخور النارية من أي بقايا حيوانية أو نباتية.
  • تحتوي هذه الصخور على المغنيسيوم والحديد والسليكا.
  • لا تحتوى الصخور النارية الأحافير.
  • الصخور النارية لا تحتوي على مسام، وبالتالي تتآكل هذه الصخور ببطء شديد.
  • تعتمد سرعة تبريد تلك الصخور على حجم بلوراتها، فإذا كان حجم البلورات كبيرًا فإنها تبرد بطريقة بطيئة، وفي بعض الأحيان تبرد تلك الصخور قبل حتى تتكون بها البلورات.

أنواع الصخور النارية :

هناك عدة أنواع للصخور النارية كما ذكرنا، وتنقسم إلى عدة فئات، بما في ذلك :

  • تقسيمها على حسب أماكن التجمد :

تنقسم الصخور النارية فى هذا التقسيم إلى نوعان وهما :

  1. الصخور السطحية هي تلك الصخور التي تتشكل وتتجمد على سطح الأرض، بشكل رئيسي بسبب تسرب الصهارة من القشرة الأرضية وتدفقها في الخارج على شكل حمم بركانية، وتتجمد هذه الصخور نتيجة للبرودة الجوية وتغير الضغط وغيرها، وتكون عادة على شكل بلورات صغيرة الحجم.
  2. تُعد الصخور النارية البركانية الجوفية الصخور الأولية التي تتشكل منها أنواع الصخور الأخرى، ولذلك يُطلق عليها علماء الجيولوجيا اسم الصخور الأساسية، وتتشكل هذه الصخور في باطن الأرض، وتُشكِّل حوالي 95٪ من مكونات القشرة الأرضية، وهي الصخور التي تتصلب في أعماق الأرض بسبب التبريد التدريجي المستمر والضغط المرتفع. وتتميز هذه الصخور بأنها ذات نسيج خشن، وتتكون في الغالب من بلورات معدنية كبيرة الحجم، ويُمكن تمييز تلك البلورات بالعين المجردة، ومن أمثلة هذه الصخور (الجابرو والجرانيت والديوريت).
  3. النوع الثالث للصخور النارية حسب مكان النشأة أو مكان التجمد، هي الصخور النارية المتداخلة، وتكون هذه الصخور قد تشكلت في منطقة وسطية، أي أنها تكون في مكان ليس عميق وليس قريباً من السطح، ويكون النسيج في الغالب متوسط التحبب، ويشمل ذلك الصخور الجديدة أو ما يسمى بالقواطع، وأيضًا صخور السدود.
  • أما بالنسبة إلى الصخور التى تقسم على حسب نسبة أكسيد السليكون : ( السيلكا ) فهى

  1. تشمل الصخور النارية القاعدية تلك التي تحتوي على نسبة السيليكا بين 2% و45%، وتشمل هذه الصخور البازلت والجابرو.
  2. تعتبر الصخور النارية الفوق قاعدية هي تلك التي تحتوي على السيليكا بنسبة أقل من 45٪، وتشمل هذه الصخور الدونيت والبريدوتيت.
  3. الصخور النارية الحمضية هي تلك التي تحتوي على نسبة السيليكا التي تتراوح بين 63 إلى 66 في المئة، ومن أمثلة هذه الصخور الجرانيت والجرانودوريت.
  4. تتراوح نسبة السيليكا في الصخور النارية الوسطى حوالي 62-52٪، وتشمل هذه الصخور الديوريت والسيانيت.

من المعادن الرئيسية التى تدخل فى تكوين الصخور :

تحتوي الصخور النارية على العديد من المعادن المختلفة، حيث تصل نسبة بعض هذه المعادن إلى تسعين بالمائة من تكوين الصخور النارية، ومن بين هذه المعادن :

  1. البيروكسين.
  2. الفلسبارت.
  3. الفلسباثويدات.
  4. الأوليفين.
  5. الكوارتز.
  6. ألمايكا.

وتشمل المعادن الأخرى التي تدخل في إنتاج الصخور النارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى