التعليموظائف و تعليم

ما هي أنواع الخطوط العربية

367929 1495622934 بسملة | موسوعة الشرق الأوسط

تعد اللغة العربية واحدة من أفضل اللغات في العالم من حيث الجمال والتميز، ومع ذلك فإنها تصنف كواحدة من أصعب اللغات في العالم، بعد اللغة الصينية. ومن أجل الحديث عن جمال اللغة العربية، يجب الإشارة إلى جمالية خطوطها وتنسيقها، حيث يتميز كل خط بشكل وتاريخ وقصة ترتبط به، سواء كان يعتمد على الرسم أو على دقة الحروف وتناغمها معًا في لوحة موسيقية، ولذلك يُطلق على من يتقن خطوط اللغة العربية اسم “خطاط”، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في هذا المقال على الموسوعة .

جدول المحتويات

أصل الخط العربي:

  • أثبتت الدراسات والمؤرخون أن أصل الخط العربي يعود إلى الخط النبطي، حيث ظهرت الحاجة الملحة للكتابة بسبب تقدم شعوب الأنباط وحاجتهم لتسجيل معاملاتهم. وفي البداية، استخدموا الحروف الآرامية، ولكن تم تغييرها تدريجياً إلى الحروف النبطية.
  • بعد ذلك، بدأ أحد أهل الحجاز في استعمال اللغة النبطية نتيجة للسفر وتبادل الرحلات التجارية، ولكن تم تعديلها بعد ظهور الإسلام وبدأ المسلمون في تغيير الخطوط النسخية حتى حصلت على طابع مميز لهم. وكان يُطلق على الخط النسخي في ذلك الوقت اسم “الخط المدني”، وكان يتميز عن الخط المكي بالانحراف والانحناء في شكل حرف الألف، مما جعل الكتابة أسهل بكثير بالنسبة لهم.

تطور الخطوط العربية في عهد الخلفاء الراشدين:

في عهد الخلفاء الراشدين، تم استخدام أنواع مختلفة من الخطوط وأساليب أخرى للكتابة، حيث تم استخدام الخط المستقيم للكتابة البردية والحجرية بدون أي ميل أو غلظة، أما في كتابة المصحف الشريف فتم استخدام الخط المدني، ولكن لم يكن هناك تنقيط أو تشكيل في ذلك الوقت.

أنواع الخطوط العربية:

هناك العديد من أنواع الخطوط العربية، ولكن هناك بعض الخطوط التي أصبحت أكثر شهرة من غيرها، وقد شهد الخط العربي تطورًا كبيرًا في وضع النقاط والتشكيل، ومن بين أهم الخطوط العربية هي:

1-الخط الكوفي:

يُعد الخط الكوفي أحد أقدم الخطوط العربية المستخدمة على الإطلاق، وكان يستخدمه السكان في شبه الجزيرة العربية وكان يسمى في البداية بالخط النبطي، وتم تطويره ليحمل اسم الخط الأنباري قبل أن يتم تسميته في النهاية بالخط الكوفي.

استخدم الأمويون هذا النوع من الخط بشكل شائع، ولكن العباسيون كانوا الأكثر اهتمامًا به. استخدموا الزخارف والفنون فيه، ويشبه بشكل كبير الرسوم الهندسية المزخرفة، ولكن الحروف مرسومة بشكل صحيح. وتشمل الأنواع الكوفي البسيط، والكوفي المورق، والكوفي المزهر، والكوفي الهندسي.

2-خط النسخ:

يُعد خط النسخ واحدًا من أشهر الخطوط والأكثر استخدامًا، وتم إطلاق هذا الاسم عليه نسبةً لاستخدامه في نسخ الكثير من الكتب وكتابة المراسلات بين الأفراد، ويُقال إنه تم اقتباسه من الخط الكوفي، وقد اشتُهر خط النسخ في العصور الجاهلية وما قبل الإسلام.

يعود استخدام الخط الكوفي إلى نقش بعض الكلمات مثل نقش حران في عام 568م، وقد ازدهر في العصر العباسي بسبب انتشار حركة الترجمة والنقل ونسخ الكتب بين الشعوب، وخاصة في عهد الخليفة المأمون. وقد استخدمه العديد من الخطاطين الذين أضافوا عليه الكثير واستخرجوا منه صورًا أخرى مثل الرقعة والتعليق والثلث.

3-الخط الديواني:

يُطلق على هذا الخط الاسم الخط الهمايوني، وقد ابتكره الديوان الهمايوني السلطاني في عهد الحكومة العثمانية، وكان واحداً من أسرار القصر التي لم يعرفها إلا سفراء الإمبراطورية. وقد وضع الخطاط إبراهيم منيف قواعد هذا الخط بعد فتح مدينة القسطنطينية.

لقد تم استخدام هذا النوع من الخطوط لعدة سنوات حتى استبدل العثمانيون حروف اللغة العربية بحروف أخرى لاتينية، ويتميز هذا الخط بميل خطوطه وتوائها، وكان يستخدم في الفرمانات ورسائل الدولة العثمانية، وسمي باسم الخط الديواني الجلي، أما الخط الديواني الزورقي فاستخدم في الصكوك والمستندات والعملات الورقية.

4- خط الرقعة:

“يتميز خط الرقعة بسهولة الكتابة والاستقامة والحروف القصيرة وعدم التشكيل والتركيب، وقد تم اسمه بخط الرقعة نسبةً إلى الجلدة التي كان يستخدم لكتابتها في السابق. وكان أول من وضع قواعد الكتابة بخط الرقعة هو ممتاز بك المستشار في عهد السلطان عبد المجيد خان في الدولة العثمانية، وكان السلطان سليمان القانوني وعبد الحميد الأول من السلاطين الذين استخدموا هذا الخط في الكتابة.

5- خط الثلث:

يُعتبر هذا النوع من الخطوط هو أحد الأنواع الأصعب في الكتابة، وفي الوقت نفسه يُعد من أشهر الأنواع النسخية. ويحمل هذا النوع من الخطوط اسمه نظرًا لأنه كان يكتب بقلم يكون سُمكه ثلث قطر القلم، وقد انتشر هذا النوع من الخطوط بشكل كبير في أواخر الدولة الأموية على يد قطبة المحرر، وتم تقسيمه إلى نوعين: قلم الثلث الثقيل وقلم الثلث الخفيف.

6- الخط الأندلسي:

يندرج هذا الخط ضمن أنواع الخط الكوفي، ولكنه يتميز بشدة استقامة حروفه وميله إلى الانحناء أكثر من الاستقامة.

عزيزي القارئ، هذه كانت نبذة عن أشهر خطوط الكتابة العربية المستخدمة، ولكن ليست جميعها، حيث إن هناك العديد من خطوط الكتابة العربية، لذلك سنتعرف في المقالات القادمة على الأنواع الأخرى وأسباب التسمية وقصة كل خط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى