صحةطب الأسنان

ما هي أفضل أنواع حشو الأسنان والاحتياطات

حشو الأسنان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل على أفضل أنواع حشو الأسنان وأهم الإحتياطات اللازمة قبل إجرائه، بالإضافة إلى الإحتياطات التي يجب اتباعها في حالة الحمل. يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الأسنان مثل التسوس والتفتت بسبب الإهمال في العناية بها، وقد يؤدي هذا الإهمال إلى تلفها بالكامل وفقدان الأسنان كليًا. لذلك، يجب العناية الفائقة بالأسنان للحفاظ عليها، ويكون الحل الأمثل لتلك المشكلات هو حشو الأسنان. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين لا يعلمون ما هو حشو الأسنان وأنواعه وما هو النوع المناسب لحياتهم.

يتم تحديد نوع حشو الأسنان الذي يستخدمه الطبيب وفقًا لحالة صحة المريض، وسنتعرف معًا في مقالنا على الموسوعة على العديد من أنواع حشو الأسنان وأكثر من ذلك .

أسباب حشو الأسنان :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى حشو الأسنان، حيث يتم استخدام حشو الأسنان لعلاج حالات التسوس أو تجويف الأسنان، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء المصاب بالتسوس ويحل محله بمادة الحشو. كما يتم استخدام حشو الأسنان في حالات الأسنان المتشققة أو المتهتكة نتيجة لعادات خاطئة مثل قضم الأظافر وغيرها.

خطوات حشو الأسنان :

يقوم الطبيب باتباع بعض الخطوات للقيام بإجراء حشو الأسنان كما يلي:

  1. عند بدء علاج الأسنان المسوسة، يقوم الطبيب في البداية بتخدير المنطقة المحيطة بالسن المصاب، ثم يستخدم حفارًا أو كاشطًا كهربائيًا، أو يمكن استخدام جهاز الليزر لإزالة الجزء المصاب، ويتوقف اختيار الأداة المستخدمة على راحة المريض وتفضيلات الطبيب المعالج.
  2. يقوم الطبيب بفحص المنطقة التي يتم التخلص من التسوس منها، للتأكد من إزالة التسوس بالكامل، وبعد التأكد يقوم الطبيب بتجهيز المنطقة الفارغة للحشو، وذلك عن طريق تطهير التجويف من البكتيريا والبقايا، وبعد الانتهاء من الحشو يقوم الطبيب بتلميع الحشو.
  3. بعد إزالة التسوس والتأكد من وضع الحشو بشكل جيد من قبل الطبيب، يتم وضع مادة تلوين الأسنان في طبقات متعددة، ثم يتم إضافة ضوء خاص لتقوية الطبقات وجعلها صلبة. بعد انتهاء الطبيب من عملية الحشو، يقوم بتشكيل مادة الحشو لتأخذ الشكل المطلوب، ويتم التخلص من أي مواد متبقية، ثم يتم تلميع الحشو النهائي.

أنواع حشو الأسنان :

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لحشو الأسنان ومن أهمها الآتي:

  • حشو الفضة الأملغم:

يتميز حشو الأسنان هذا بقوته وصلابته، ويكلف أقل من حشوات أخرى مماثلة.

  • حشو السيراميك:

تتألف معظم التركيبات السنية من مادة البورسلين، ويتميز هذا النوع بمقاومته الأكبر للتلوين مقارنةً بالتركيبات الراتنجية، ويدوم هذا النوع لمدة تزيد على 15 عامًا.

حشو بيضاء:

يتميز هذا النوع من مواد حشو الأسنان بلونه الذي يشبه بشكل كبير لون الأسنان الطبيعي، ولذلك فهو من الأنواع الجيدة التي يمكن استخدامها لحشو الأسنان الذي سقطت من الجزء المرئي من الأسنان.

  • حشو الذهب:

يتميز حشو الذهب بالقدرة على الصمود لفترات تتراوح بين 10 إلى 15 سنة دون صدأ أو تلف.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع أخرى من الحشوات، مثل الحشو الزجاجي والمعروف باسم الحشو الراتنجي المركب، وحشو البورسلين.

أسس اختيار حشو الأسنان

يتم اختيار نوع حشو الأسنان على عدة أسس وهي:

  • مدى امتداد التسوس.
  • موقع السن المسوس.
  • تكلفة المادة المراد حشو السن بها.
  • ارتياح المريض لمادة حشو الأسنان.

الأسباب التي تؤدي إلى تساقط حشو الأسنان أو كسرها

من المؤكد أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط أو كسر حشو الأسنان، وتشمل ما يلي:

  1. عدم تأمين حشو السن بشكل جيد يعود إلى عدم خبرة الطبيب في عمله.
  2. رداءة نوع حشو السن.
  3. قد يؤدي عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب المختص بعد تركيب حشوة، مثل تناول الطعام قبل مرور ساعتين على تركيبه، إلى مشاكل صحية

حشوات الأسنان المؤقتة :

توجد أنواع مؤقتة من حشو الأسنان، حيث يقوم الطبيب بتركيبها لفترة قصيرة لا تتجاوز الشهر، ويستخدمها في الحالات الطارئة قبل تركيب الحشوات الدائمة التي تحتاج إلى أكثر من جلسة لإتمام عملية تركيبها، مثل حشو الذهب، كما يتم استخدام الحشو المؤقت في علاج العصب قبل تركيب الحشو الدائم.

نصائح هامة لحماية حشو الأسنان من التساقط :

  • يجب على المريض متابعة الطبيب وإجراء بعض جلسات تنظيف الأسنان.
  • يوصى بتنظيف الأسنان بشكل دائم باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان الذي يتميز بالنوعية الممتازة والذي يحتوي على الفلورايد، مرتين يوميًا.
  • ينصح باستخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان.
  • إذا سقط حشو السن أو تعرض لأي كسر أو شعر بألم، يجب اللجوء إلى الطبيب مرة أخرى.

حشو الأسنان للحامل :

يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بحشو الأسنان بعد الشهر الرابع من الحمل، وخاصة إذا كانت تشعر بالألم الشديد، حيث يستخدم الطبيب مخدرًا آمنًا خصيصًا للحامل لتجنب أي ضرر للجنين. وترك الأسنان المصابة بالالتهاب أو الخراريج دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية للأم.

لا يوجد مانع من علاج الأسنان خلال فترة الحمل وتناول بعض الأدوية التي تساعد على علاج التهاب الأسنان، فترك الأسنان دون علاج يمكن أن يؤدي إلى فقدانها بشكل دائم. ويمكن أن تؤثر الخراجات في الفم سلبًا على صحة الأم الحامل والجنين، لذلك لا يوجد مانع من علاج الأسنان وتناول الأدوية الآمنة المخصصة للحوامل لعلاج التهاب الأسنان، ويجب معالجة الأسنان المصابة بدلاً من تجاهل حالتها وتفاقمها.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى