الحالات المرضيةصحة

ما هي أعراض سرطان البنكرياس ؟

أعراض سرطان البنكرياس | موسوعة الشرق الأوسط

يعد سرطان البنكرياس أحد أخطر أنواع السرطان التي انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويوجد نوعان رئيسيان منه، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو سرطان البنكرياس الذي يهاجم قنوات البنكرياس ويسمى أيضًا بسرطان الغدة، ويصل معدل الإصابة بهذا النوع إلى أكثر من 90٪، ولكن فرص الإصابة به تزداد مع التدخين والتهابات البنكرياس وكبر السن، ويعاني مرضى سرطان البنكرياس من العديد من الأعراض التي تختلف حدتها بناءً على حجم الورم، ولذلك يتم التعرف في هذا المقال على أهم أعراض سرطان البنكرياس ونوعي السرطان وأهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به.

أعراض سرطان البنكرياس:

تتفاوت الأعراض التي يشعر بها مريض سرطان البنكرياس، وتختلف شدتها من مريض لآخر، وذلك يعتمد على مدى تطور المرض داخل الجسم، ويمكن التعرف على أهم أعراض سرطان البنكرياس من خلال ما يلي:

آلام في الظهر والبطن:

تتمثل أولى وأهم أعراض سرطان البنكرياس في شعور المريض بآلام أسفل الظهر، وبآلام حادة في منطقة البطن، وزيادة شدة الآلام ليلاً. ويعود سبب الآلام التي يشعر بها المريض في منطقة البطن إلى حجم الورم، وانتشاره في الغدد الليمفاوية، والمنطقة الأمامية من البنكرياس، والأعصاب الداخلية للبنكرياس.

خسارة الوزن بشكل كبير:

فقدان الوزن هو أحد أهم أعراض سرطان البنكرياس؛ حيث يفقد مريض السرطان وزنه بصورة مفاجئة بسبب انتشار الورم إلى الأعضاء المجاورة للبنكرياس، مما يؤثر على عملية الهضم ويجعله غير قادر على تناول الطعام ويفقد شهيته بشكل كبير. كما يتسبب السرطان في تناقص الأنزيمات التي تساعد على هضم الطعام والموجودة في البنكرياس، مما يجعل الدهون تمر في الجسم بدون هضمها ويؤدي إلى فقدان الوزن. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم الخلايا السرطانية بقتل خلايا الجسم السليمة التي تعتمد على المغذيات، وهذا يزيد من فقدان الوزن.

تغيير لون البول:

تغيير لون البول إلى اللون البني أو الأصفر الغامق يعتبر أحد أهم أعراض سرطان البنكرياس، حيث يرجع السبب الرئيسي لتغيير لون البول عند مرضى سرطان البنكرياس إلى زيادة حجم ورم البنكرياس التي تؤدي إلى خلل في إنتاج مادة الصفراء من الكبد، ويحدث ارتفاع في مستوى البيليروبين في الجسم، ومع تقدم المرض يمكن أن يلاحظ المريض وجود دم في البول.

انتفاخ البطن:

تعد انتفاخ البطن واحدة من الأعراض الرئيسية لسرطان البنكرياس، بالإضافة إلى تشكل الغازات في المعدة والتهابات المعدة والشعور بالحرقة في الجزء العلوي من المعدة وصعوبة الهضم وتظهر هذه الأعراض بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الطعام.

الإصابة بمرض السكر:

يعاني مرضى سرطان البنكرياس من مرض السكري، ويرجع ذلك إلى حجم الورم الكبير في البنكرياس الذي يؤدي إلى تدمير جميع الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين، وبالتالي الإصابة بالسكري.

الإرهاق والضعف العام:

من أهم أعراض سرطان البنكرياس شعور المريض بالإرهاق والإجهاد والضعف العام مع أقل مجهود بدني مبذول، كما يشعر المريض بهذه الأعراض عند زيادة حجم الورم داخل البنكرياس، وهذا بدوره يتسبب في عدم القدرة على النوم والإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى فقدان الشهية.

الدوخة والقيء:

تعرض مرضى سرطان البنكرياس للعديد من المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الصعوبة في الهضم والحرقة وآلام المعدة والانتفاخ والغازات والحموضة وغيرها، وتسبب هذه الأعراض شعور المريض بالرغبة في التقيؤ، بالإضافة إلى الدوخة.

اليرقان:

تعتبر اليرقان أحد أهم الأعراض المتقدمة لمرض سرطان البنكرياس، حيث يتميز بتغيير لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر، بالإضافة إلى الإصابة بالحكة في اليد والقدم، وتحدث هذه الأعراض نتيجة لعدم الانتظام في إفراز البنكرياس للعصارة الصفراء، والتي تتسبب في زيادة كمية البيليروبين وتراكمها في الدم، وهذا يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة باليرقان.

أنواع سرطان البنكرياس:

يوجد نوعان رئيسيان لسرطان البنكرياس، ويمكن التعرف عليهما بوضوح من خلال الآتي:

النوع الأول: سرطان يوجد في قنوات البنكرياس:

يتميز النوع الأول من سرطان البنكرياس بنمو الورم في خلايا بطانة قنوات البنكرياس التي تفرز الأحماض الهضمية التي تساعد على هضم الطعام وتنظيم حركة الأمعاء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ويعد هذا النوع الأكثر شيوعًا في سرطان البنكرياس.

النوع الثاني: سرطان يوجد في خلايا إفراز الهرمونات:

يتمثل النوع الثاني من سرطان البنكرياس في الأورام التي تنشأ في خلايا إفراز الهرمونات، ويُعرف هذا النوع من سرطان البنكرياس باسم (الأورام ذات الإفراز الهرموني الداخلي)، ونادرًا ما يحدث هذا النوع من سرطان البنكرياس مقارنة بالنوع الأول.

أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس:

هناك العديد من الأسباب المحتملة للإصابة بسرطان البنكرياس، ويمكن التعرف على أهمها من خلال التالي:

  • يُعد التدخين أول وأهم الأسباب والعوامل التي تسبب سرطان البنكرياس.
  • تعتبر زيادة الوزن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان البنكرياس.
  • يمكن أن يحدث سرطان البنكرياس نتيجة التهابات حادة في البنكرياس، والتي قد تنشأ بسبب التاريخ العائلي للشخص المصاب.
  • يعتبر عامل الوراثة من أهم أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس.
  • تقدم العمر هو سبب هام لإصابة الأشخاص بسرطان البنكرياس، حيث يزداد انتشاره في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين سبعين وثمانين عاما.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى