الحالات المرضيةصحة

ما هي أعراض الزهايمر واسبابه

أعراض الزهايمر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد مرض الزهايمر من الأمراض التنكسية التي تؤثر على الجهاز العصبي، ويعتبر مرضًا مزمنًا يظهر في مراحل بسيطة ويتطور مع مرور الوقت، ولم يتم تحديد السبب الأساسي للإصابة به حتى الآن، ولكن هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة به، وفي هذا المقال، سوف نستعرض لكم أعراض مرض الزهايمر في بدايته وأسبابه .

جدول المحتويات

أعراض الزهايمر في بدايته :

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على الإنسان وتشير إلى إصابته بمرض الزهايمر، وتشمل ذلك:

فقدان في الذاكرة:

يعاني مرضى الزهايمر من فقدان الذاكرة، وعادةً ما يكون هذا الفقدان ضعيفًا أو خفيفًا ويتعلق بتقدم السن، ولكن إذا كان الفقدان المستمر للذاكرة مرتبطًا بمرض الزهايمر، فإنه يمكن أن يكون الفقدان مستمرًا، حيث لا يتذكر المريض أي حدث حدث معه في الفترة القريبة، وينسى التواريخ والأحداث المهمة، ويُشار إلى أن المريض ينسى الكثير من الأحداث بكل تفاصيلها، وليس جزءًا معينًا منها.

الكلام المتكرر:

يتكرر مريض الزهايمر في قول نفس الجمل والكلمات، ويسأل الأسئلة بشكل متكرر دون أن يتذكر الإجابات التي يتلقاها.

التوتر والارتباك:

يمكن للشخص المريض أن يعاني من القلق والتوتر والارتباك، وخاصةً عندما يكون خارج المنزل ويفقد الطريق الصحيح أو يكون غير قادر على تحديد المكان الذي يريده أو مكان سكنه، ولا يدرك الوقت جيدًا، مما يجعله يواجه صعوبة في القيام بالمهام اليومية في المنزل كالتنظيف والطهي وغيرها.

تغير في الشخصية:

يتميز مريض الزهايمر بالتقلبات المزاجية والغضب السريع، وعدم الاهتمام بالهوايات التي كان يحبها وعدم الاهتمام بالأمور التي كان يحبها في الماضي، كما يكون شخصًا يشك في الأشخاص ولا يثق بهم، ومن الصعب على أي شخص من أقاربه أن يكسب ثقته.

مشاكل في النطق:

قد يقوم مريض الزهايمر بالخطأ في مخارج الألفاظ ونطق الكلمات، مما يجعل الخطأ واضحًا للشخص الآخر عند التحدث معه، وقد يتسبب ذلك في تغيير في الكلام، مما يصعب فهم كلامه أو التحدث معه. ومع ذلك، سيواجه صعوبة في مخارج الألفاظ ونطق الكلمات، وسيكررها كثيرًا في نفس اللحظة.

الإهمال في الصحة والنظافة الشخصية:

لا يهتم مريض الزهايمر بصحته ولا بنظافة جسمه وملابسه ولا بنفسه، ومع تطور مراحل المرض، يمكن أن يحتاج المريض إلى شخص يعتني به ويهتم بصحته ونظافته الشخصية بشكل جيد.

تصرفاته غريبة:

تتمثل أعراض الزهايمر في تصرفات غريبة وغير منطقية من قبل المريض، حيث يضع الأشياء في أماكن غير مكانها الصحيح، على سبيل المثال يضع جهاز التحكم عن بعد للتلفاز في الثلاجة ويترك الطعام خارج الثلاجة وهكذا.

أسباب الإصابة بمرض الزهايمر:

يعاني الكثير من الأشخاص في الولايات المتحدة من مرض الزهايمر، حيث يزداد عدد الأشخاص المصابين به بشكل كبير وسريع لأسباب عدة، ومن بينها:

  1. أكد الأطباء أن سبب الإصابة بمرض الزهايمر يمكن أن يكون نتيجة تعرض الشخص لحادث أو صدمة قوية، ويتمركز هذا الحادث في منطقة الرأس بشكل خاص، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في خلايا المخ، ويؤدي إلى فقدان الكثير من المعلومات التي تكون مخزنة في الرأس، ويؤدي ذلك إلى فقدان الذاكرة بشكل نهائي والإصابة بهذا المرض.
  2. يشيع القول أن سبب الإصابة بهذا المرض يعود إلى التقدم في العمر، فهو واحد من أكثر الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة به.
  3. يمكن القول بأن الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر بشكل أكبر يمتلكون كميات كبيرة من الذهب، ونظرًا لوجود ذرات الذهب داخل المعدن فإنه قد يتم نقلها عبر الجلد والدخول إلى الدورة الدموية، ويطلق عليها الفيزيائيون “هجرة الذهب.
  4. قد يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من غيرهم.
  5. يمكن أن يصاب الإنسان بمرض الزهايمر بعد الإصابة بأمراض تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في المخ.

المراجع:

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى