صحةصحة المرأة

ما هي أعراض الدورة ؟

أعراض الدورة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تأتي الدورة الشهرية للمرأة بشكل دوري ومحدد عند كل امرأة، وهي تتضمن بعض التغيرات الجسمانية والنفسية التي تؤثر على المرأة وتتكرر شهريًا، وتترافق معها أعراض مختلفة تؤثر على حياتها اليومية خلال هذه الفترة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية عند النساء.

أسباب نزول الدورة الشهرية:

الدورة الشهرية هي الدورة التي يتكرر حدوثها في جسم المرأة كل ثمانية وعشرين يومًا بشكل منتظم، وتحدث هذه الدورة بسبب التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم. وتقوم البطانة بالتفتت، وتنتقل إلى منطقة عنق الرحم، ومن ثم تبدأ بالنزول على شكل دم من فتح المهبل. وعندما لا يحدث حمل، يتم تكرار نفس هذه الدورة من جديد، حيث يقوم الرحم بتفتيت بطانته مرة أخرى، وهكذا يتكرر هذا الدور الشهري في جسم المرأة.

أعراض الدورة الشهرية:

تتعدد الأعراض التي يمكن أن تصاحب الدورة الشهرية للمرأة، حيث تسبب الدورة الشهرية العديد من التغييرات الجسدية والاضطرابات النفسية التي تؤثر على المرأة بشكل كبير، وتشمل هذه الأعراض بشكل عام الآتي:

أولًا: اضطرابات في الحالة النفسية:

تعاني المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من الاضطرابات النفسية والتغيرات التي تؤثر على حياتها بشكل كبير، وتشعر بالعصبية الشديدة والميل إلى العزلة والشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر. ويعد ذلك الأمر طبيعيًا جدًا خلال فترة الدورة الشهرية نظرًا لاضطراب الهرمونات وتغيرها في جسم المرأة في هذه الفترة.

ثانيًا: الصداع الشديد:

تشعر المرأة أيضًا في فترة الدورة الشهرية أو الفترة التي تسبقها أيضًا بالألم الشديد في منطقة الرأس، ويصاحبها صداع نصفي يكون شديد في جانب واحد من الرأس، وهذا هو من أكثر أعراض الدورة الشهرية الشائعة بين الكثير من السيدات، وكما أن المرأة تفقد قدرتها على التركيز بشكل كبير في هذه الفترة.

ثالثًا: آلام أسفل البطن:

خلال فترة الدورة الشهرية، تشعر المرأة بألم حاد في منطقة البطن السفلية، وقد يكون هذا الألم في منطقة الحوض بشكل عام أو في جانب واحد من الجسم، والمرأة تشعر بتقلصات شديدة جدًا في المنطقة السفلية، وتتفاوت شدة الألم من مرأة إلى أخرى بناء على حالتها الصحية والنفسية.

رابعًا: الإصابة بآلام في الثديين:

يشعر الكثير من السيدات في فترة الدورة الشهرية بألم شديد في منطقة الثديين، وهذه الحالة شائعة جدًا، وربما لا يشعر البعض بهذه الحالة، ولكن الأغلبية العظمى تشعر بألم وثقل في الثدي، وأيضًا تورم وزيادة في حجم الثدي، وهذه الأعراض طبيعية ناتجة عن تغيرات واضطرابات في الهرمونات في جسم المرأة في هذه الفترة.

خامسًا: الإصابة بالانتفاخ:

تعتبر إصابة المرأة ببعض الاضطرابات في منطقة الجهاز الهضمي واحدة من الأعراض التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تسبب الدورة الشهرية أيضًا آلامًا وتقلصات في المعدة والبطن، وتشعر المرأة بالانتفاخ وتراكم الغازات بشكل عام في اليوم الأول من الدورة الشهرية، وغالبًا ما يصاحب ذلك فقدان للشهية.

سادسًا: تغيرات في الجلد:

تعاني المرأة أيضًا من تغيرات في الجلد خلال فترة الدورة الشهرية، وتظهر هذه التغيرات بشكل خاص في منطقة الوجه، حيث يمكن للمرأة أن تلاحظ وجود حبوب وجفاف شديد في البشرة. تعتبر هذه الأعراض علامات للدورة الشهرية وتختفي عادةً بعد انتهاء الدورة الشهرية.

سابعًا: الإصابة بالتعب والخمول:

يعتبر الشعور بالتعب الشديد واحدًا من علامات وأعراض الدورة الشهرية، حيث تشعر المرأة بالتعب الشديد وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بشكل طبيعي، كما يصاحب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية الشعور بالخمول والرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة جدًا، وتُعد هذه من ضمن أعراض الدورة الشهرية، وهي من الأمور الطبيعية، لذلك لا داعي للقلق.

ثامنًا: الإصابة بتورم الجسم:

تعاني المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من الشعور بعدم الارتياح بجسمها، إذ تشعر بتورم بسيط في الوجه وأحيانًا في اليد أو القدم. ولا يوجد ما يدعو للقلق بشأن هذا الأمر، فهو طبيعي خلال فترة الدورة الشهرية حيث يحدث تجمع للسوائل في الجسم بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، الذي يؤدي إلى تخزين الأملاح والسوائل.

تاسعًا: الإصابة بالأرق:

تعاني المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية من بعض الاضطرابات في النوم، حيث تعاني من الأرق وتفقد القدرة على الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم للراحة، ويمكن أن تختلف هذه العوارض من امرأة إلى أخرى، إذ يمكن لبعض السيدات أن يزيد لديهن النوم لفترات طويلة أثناء فترة الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى