الحالات المرضيةصحة

ما هي أعراض إلتهاب البول ؟

أعراض إلتهاب البول | موسوعة الشرق الأوسط

إلتهاب البول هو عبارة عن التهاب يحدث في المسالك البولية أو الحالب أو الكلية، وهي الأعضاء المكونة للجهاز البولي في جسم الإنسان والتي تساهم في تصفية الدم عن طريق الكلية ثم إزالة الفضلات والمياه الزائدة عن حاجة الجسم من العناصر والماء إلى البول عن طريق الحالب، الذي يوصل الفضلات إلى المثانة ليتم إخراجها من خلال الإحليل. كما أن التهابات البول هي من أكثر الأمراض شيوعًا ويمكن أن تصيب الرجال والنساء، ولكنها تحدث بنسبة أكبر لدى النساء خاصة بعد الوصول لفترة إنقطاع الطمث، والسبب في ذلك هو قصر الحالب لدى الإناث مقارنة بالذكور، وهو ما يسمح للبكتيريا بالدخول إلى الجهاز البولي.

جدول المحتويات

أسباب الإصابة بإلتهابات المسالك البولية:

تحدث التهابات المسالك البولية لعدة أسباب، منها الإصابة بعدوى بكتيرية في الجهاز المعوي ونقلها عبر الإحليل لتصل إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية. وهناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البول، مثل وجود ضيق شديد في مجرى البول لتكون حصوات في الحالب أو الكلى، أو استخدام أنواع معينة من الأدوية التي تمنع الحمل، بالإضافة إلى الواقي الذكري الذي يحتوي على مطهرات قد تؤثر على المسالك البولية. ويمكن أن يكون الشخص مصابًا بمرض نقص المناعة سواء بسبب العلاج بالمواد الكيميائية التي تسبب التهاب البول أو بسبب فيروس نقص المناعة نفسه. كما يمكن أن يحدث ذلك إذا كان الذكر مصابًا بالتهابات في البروستاتا، أو مصابًا بمرض السكر، أو يستخدم القسطرة البولية.

أعراض إلتهاب البول :

هناك نوعان رئيسيان من التهابات البول، ويختلفان في موقع الالتهاب والأعراض المرافقة له وكيفية الشفاء وضمان العلاج، وهما:

  • النوع الأول:

يشير التهاب المسالك البولية إلى التهاب المثانة والإحليل، وترتبط أعراض التهاب المسالك البولية مباشرة بالبول، حيث يشعر الشخص برغبة ملحة في التبول بشكل تكراري، أو يشعر بألم شديد أو صعوبة في التبول، أو يشعر برغبة مفاجئة في التبول مع عدم القدرة على الامتناع عن ذلك، كما يشعر بأن المثانة لا تفرغ بشكل كامل، ويمكن للمريض أن يصاب بحالة دم في البول أو رائحة غير معتادة للبول، إضافة إلى شعور المصاب بآلام في الجزء السفلي من البطن.

  • النوع الثاني:

إلتهاب المسالك العليا: هو نوعٌ من الالتهابات التي تصيب الكلية والحالب، ويترافق ذلك مع زيادة في درجة حرارة الجسم عن درجة حرارة الجسم الطبيعية، ويشعر الشخص بألم في الخصر أو في الجزء السفلي من الظهر، وقد يشعر برعشة كبيرة أو تظهر عليه علامات الإعياء والتعب، كما قد يعاني من تشوش الذهن ومشاكل في النوم ليلاً، ويشعر بالكثير من الضيق، وقد يواجه مشاكل في الجهاز الهضمي مثل تكرار التقيؤ أو الشعور بالدوار الشديد.

كيف يتم علاج إلتهابات المسالك البولية:

عموما، يتم علاج مشكلات التهابات المسالك البولية بتناول المضادات الحيوية، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة:

العلاج المنزلي لالتهابات المسالك البولية:

  • يجب عليك شرب كمية كافية من المياه خلال اليوم، ومن الأهمية بمكان عدم شرب كمية كبيرة من المياه في وقت واحد، وبدلاً من ذلك توزيعها على فترات متقاربة خلال النهار.
  • يمكن استخدام عبوات مياه دافئة لتخفيف الألم المصاحب لالتهابات المسالك البولية.
  • يُنصح بتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، ويفضل تجنب تناول الكحوليات لأنها تؤثر على عمل الكلى وقد تسبب مضاعفات خطيرة.
  • ينصح الأطباء بشرب مشروب التوت البري، حيث يُعالج التهابات الجهاز البولي ويمنع حدوث العدوى في المثانة.
  • يعد الابتعاد عن التدخين والإقلاع عنه وسيلة فعالة للتغلب على مشكلة تهيج المثانة، نظرًا لأن التدخين يرتبط بشكل أساسي بسرطان المثانة.
  • يمكنك استخدام الأدوية المسكنة المتوفرة في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

العلاج بالأدوية لحل مشكلة إلتهابات البول:

يعد العلاج الأمثل لالتهابات المسالك البولية وتخفيف أعراض التهاب البول تناول المضادات الحيوية؛ إذ تمنع حدوث مضاعفات في المسالك البولية، ويعتمد اختيار المضاد الحيوي المناسب للحالة على عدة عوامل متنوعة، بما في ذلك مكان الإصابة وسن الشخص ونوعه وعوامل أخرى، وهناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية يمكن استعمالها، مثل مادة التزايمثوبريم ومادة فروسومايسين ومادة دوكسيسيكلين، ويفضل الرجوع للطبيب لإجراء فحص سريري للحالة ومعرفة العلاج الأمثل. قد ينصح الطبيب بإجراء تحليل لتشخيص الحالة بشكل أفضل، وعادة ما يتم وصف المضادات الحيوية لمدة تتراوح ما بين أسبوعين وحتى شهر كامل، إذا كان الالتهاب شديدا، بينما بعض الالتهابات التي تصيب الأطفال تعالج في فترة 10 أيام فقط، والالتهابات التي تصيب الكثير من النساء يتم علاجها في فترة ما بين خمسة أيام وحتى 7 أيام، على عكس الرجال إذا كانوا مصابين بالتهاب في البروستاتا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى