التغذيةصحة

ما هي أضرار سمك الفيليه المجمد

أضرار سمك الفيليه المجمد | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك معرفة من خلال هذا المقال عن أضرار تناول سمك الفيليه المجمد. فالسمك من الوجبات الهامة للإنسان، حيث يعتبر من أكثر وأهم أنواع اللحوم والمفضلة لدى الكثير من الناس لخفة لحمها واحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم البشري. وبسبب الأجواء الحالية والأسعار المرتفعة، يلجأ الكثيرون إلى شراء الأسماك المجمدة بدلاً من الطازجة، ومن بين هذه الأسماك المجمدة سمك الفيليه الذي انتشر مؤخرًا في الأسواق، لكن يتضح من الدراسات التي أجريت أن هذه الأنواع من السمك قد تحتوي على بعض المركبات السامة والهرمونات الخطيرة التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.

جدول المحتويات

الدراسات التي أجريت على السمك الفيليه:

قام العديد من الأطباء والباحثين بدراسة أنواع الأسماك المجمدة المنتشرة في الأيام الحالية، ووجدوا أن هذه الأسماك تربى وتعيش في نهر يسمى نهر ميكونج في فيتنام، وهو نهر خطير وملوث للغاية. يتم تربية هذه الأسماك المنتشرة في عدة أحواض تحتوي على أعلى مستويات البكتيريا، وتتغذى هذه الأسماك أيضًا على المواد الكيميائية التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان. بعد ذلك، يتم تصدير هذه الأسماك على هيئة سمك فيليه مجمد إلى بعض الدول العربية، وينتشر بشكل كبير في الأسواق بسبب أسعاره الزهيدة وسهولة طهيه وقليه بسرعة. ومع ذلك، فإن هذا النوع من الأسماك يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان وخاصة الأطفال .

سبب انتشار سمك الفيليه المجمد :

هناكَ الكثيرُ من الأشياءِ التي تُسبِّبُ في انتشارِ السمكِ الفيليهِ وأنواعِهِ المختلفةِ في العالمِ العربيِ، وليسَ فقطَ سعرُهُ الرخيصُ مقارنةً مع أسعارِ الأسماكِ الأخرى، ولكنَّ الكثيرَ وجدَ أنَّهُ يحملُ الطعمَ المميزَ، وذلكَ لأنَّهُ يتمُّ عملُ بهِ أكثرَ من وصفةٍ مختلفةٍ، ولهذا حازتْ هذهِ الأنواعُ من الأسماكِ على إعجابِ الكثيرِ من السيداتِ، من أكثرِ الأسبابِ التي أدتْ إلى انتشارِ هذهِ الأنواعِ من السمكِ المجمدِ هي:

  • تحقيق مبيعات عالية على هذه الأنواع من الأسماك
  • يتميز توفير هذه الأسماك بكثرة داخل المتاجر والمحلات التجارية بتوفيرها باستمرار على مدار الشهور وفي أي وقت من اليوم.
  • تباع هذه الأسماك بأسعار ضئيلة جدًا بالمقارنة مع أسعار الأسماك الطازجة الموجودة في الأسواق، وفي ظل الارتفاع الكبير في التكاليف الذي يعاني منه الكثيرون، يلجأون إلى شرائها للحصول على وجبة سمكية بأسعار منخفضة.
  • تتميز هذه الأسماك التي تباع على شكل سمك فيليه مجمد بعدم وجود الشوك، مما يجعلها سهلة الأكل، خاصةً بالنسبة للأطفال وكبار السن، ويسهل هذا الأمر على السيدات طهيها مباشرةً دون الحاجة لقضاء وقت طويل في تنظيفها مثل بقية أنواع الأسماك.

أضرار السمك الفيليه المجمد:

  • يسبب تناول سمك الفيليه المجمد في الإصابة بأمراض الأمعاء المختلفة، والجهاز الهضمي، حيث إنه يسبب حالات التلبك المعوي، وذلك بسبب احتوائه على المواد الضارة.
  • تناول السمك المجمد قد يؤدي إلى شعور الإنسان بالرغبة في التقيؤ، والشعور المستمر بالغثيان.
  • يسبب سمك الفيليه أيضاً حالات إسهال شديدة، ويؤدي إلى حدوث النزلات المعوية.
  • يؤدي تناول السمك المجمد بكثرة على المدى البعيد إلى ضعف جهاز المناعة، مما يعني الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.
  • يؤدي تناول السمك الفيليه المجمد باستمرار إلى حدوث مشاكل شديدة في القولون، وهذا يتسبب في حدوث مشاكل في الأمعاء أيضاً بسبب المواد الخطيرة التي يحتوي عليها هذا النوع من الأسماك.
  • يؤدي تناول الأسماك المجمدة بكثرة إلى حدوث مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، حيث يسبب عسر الهضم ويتسبب في الشعور المستمر بالانتفاخ وتراكم الغازات في الأمعاء.
  • تحتوي الأسماك الفيليه المجمدة على قليل من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم مقارنة بالأسماك الطازجة، لذلك لا يوجد فائدة كبيرة من تناولها.

معلومة هامة:

تعد الأسماك الطبيعية الطازجة التي توجد في النيل والبحر من أفضل أنواع الأسماك التي تعود بالفائدة على الجسم والصحة، حيث تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم البشري. ومن الضروري أن يتم شراء الأسماك الطازجة والطبيعية، بينما تكون الأسماك التي تربى في المزارع غير مكتملة الفوائد. ونحذر من شراء الأسماك المجمدة التي قد لا تكون صحية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى