صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي أضرار الفيب وسلبيات السجائر الإلكترونية ؟

أضرار الفيب | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر السجائر الإلكترونية أو الفيب بديلاً لتدخين التبغ، ولكنها تشكل أقل ضررًا من السجائر التقليدية. وذلك لأن السجائر التقليدية تحتوي على عدد كبير من المواد السامة والمسرطنة، والتي يمكن أن تصل إلى حوالي 4800 عنصر. وتساعد السجائر الإلكترونية على الإقلاع عن التدخين بشكل سهل، ولكنها في الوقت نفسه تحول المدخن إلى السجائر الإلكترونية ولا تضمن له الإقلاع عن التدخين بشكل كامل، ولذلك فهي تعتبر بديلاً للتدخين.

جدول المحتويات

أضرار الفيب وسلبيات السجائر الإلكترونية :

تتنوع سلبيات السجائر الإلكترونية أو الفيب، وتشمل بعض هذه السلبيات ما يلي :

• تُعَدُّ الأبحاث المجراة حول الفيب أو السجائر الإلكترونية دراسات وأبحاثًا جديدة، حيث لا توجد دراسات علمية حقيقية حولها، وقد وُجِدَت لها العديد من الأضرار على المدى البعيد. وبعض أنواع الفيب قد تحتوي على الكحول الإيثيلي، وهناك خلاف حول الحكم الشرعي لتعاطيه بشكل مركز لأسباب غير علاجية.

• تحتوي السجائر الإلكترونية على نسبة ضارة من النيكوتين المؤذي للصحة، ومن بين سلبيات الفيب أنه لا يترك رائحة ويصعب اكتشافه، وبالتالي يمكن استخدامه في الأماكن غير المناسبة مثل المدارس، وبعض أنواع السجائر الإلكترونية ليست مصنوعة بشكل جيد مما يتسبب في تسرب سوائل السجائر إلى الفم وتسبب أضرارًا جسيمة للصحة .

• من بين العيوب التي تتميز بها السجائر الإلكترونية هو عدم وجود هيئة تنظيمية تضمن الامتثال لمعايير الصناعة، وهذا يؤدي إلى أن بعض الأشخاص قد يبيعون مستلزماتها عبر الإنترنت بدون وجود مكان محدد، كما يحتوي بعضها على مواد تتفاعل مع الأكسجين وتنتج مواد تسبب تآكلًا في خزانات البلاستيك.

• تعتبر السجائر الإلكترونية ذات عيوب، حيث يجب إعادة شحن البطارية يوميًا، وتحتاج البطارية إلى تخزين جيد بعيدًا عن الإلكترونيات. ومن بين سلبيات السيجارة الإلكترونية خطر انفجار البطارية، وبعضها يكون حجمه أكبر ووزنه أثقل من السجائر التقليدية.

الأضرار الصحية للسجائر الإلكترونية :

• بالنسبة للأضرار الصحية للسجائر الإلكترونية أو الفيب، فإنها تنتج عن وجود مادة البروبيلين غليكول فيها، وعلى الرغم من أن هذه المادة تعتبر خفيفة وليست سامة ولا تسبب أضرارًا على المدى البعيد، إلا أنه يمكن أن تصبح سامة وتسبب ضررًا إذا تم استخدامها بتركيز يزيد عن 1 جرام لكل لتر

• ومن المكونات المضرة بالإنسان في السجائر الإلكترونية هو الجلسرين النباتي الذي يستخدم كحافظ ومذيب ومحلي في المواد الغذائية والمشروبات. ويسبب الجلسرين النباتي جفافًا في الفم والحلق في حالة عدم تعود الجسم عليه، وينصح المستخدمين الجدد للسجائر الإلكترونية بشرب الماء بكثرة في هذه الحالة.

• يمكن أن تؤدي السيجارة الإلكترونية إلى آثار صحية سلبية وخطيرة، مثل الإصابة بسرطان وحدوث خلل في وظائف الرئة بسبب الدخان الذي ينبعث منها، بالإضافة إلى أن السائل الكيماوي المستخدم فيها قد يكون سامًا. وقد استخدم بعض المروجين للسيجارة الإلكترونية شعار منظمة الصحة العالمية بطريقة غير شرعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى