أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أشهر الاختراقات والقرصنة في العالم

55 1 | موسوعة الشرق الأوسط

في ظل انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة والأدوات المجهزة بأحدث التقنيات، والتي تسهل احتياجات الكثير من الأشخاص اليومية ومتطلباتهم، انتشرت أيضا بعض الجوانب السلبية لهذا الانتشار الواسع للتكنولوجيا. ظهرت عمليات اختراق تهدد أمن وسلامة الكثير من الأشخاص، إلى جانب حوادث السرقة التي تعرض لها العديد من الشخصيات المهمة بسبب هذه الاختراقات. أصبح انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة سلاحا ذو حدين في الفترة الأخيرة. فهو يسهل التواصل ويوفر الوقت والجهد بين الأشخاص، ولكن هناك العديد من المتسللين الذين يقومون بالاختراقات للحسابات والتسلل والكشف عن الأسرار وسرقة الصور وتهديدهم وابتزازهم. وبالتالي، أصبحت وسائل التكنولوجيا تشكل تهديدا لأمن الأشخاص في نفس الوقت.

أشهر الاختراقات وعمليات القرصنة بالعالم :

  • من بين العمليات الاختراقية التي حدثت مؤخرًا، تم تسمية إحداها باسم شادو بروكرز، وكان الهدف الرئيسي من هذه العملية هو السرقة. وتم اختراق وكالة الأمن القومي الأمريكية والحصول على أنظمة اختراق إلكترونية قامت الوكالة بإنشائها. وكان الهدف من هذه العملية سرقة 580 مليون دولار مقابل بعض الأسلحة النووية التي عرضت للبيع.
  • حدثت أيضًا عملية اختراق واحدة من أشهر العمليات الإلكترونية المعروفة باسم “أؤ”، وقد حدثت هذه العملية في العام الماضي، وكان الهدف منها التجسس على بعض أعضاء مجلس النواب لمعرفة علاقاتهم الخارجية والخدمات العسكرية وجميع المعلومات الشخصية، وكان هذا الاختراق من قبل أعداء خارجيين للولايات المتحدة.
  • واحدة من أشهر الاختراقات هي تسرب معلومات حساسة عن مجموعة كبيرة من المشاهير ورجال الأعمال، وذلك بسبب اختراق أحد مواقع الخدمات الجنسية. وعندما تم الاختراق، تم الكشف عن جميع بيانات الأشخاص الموجودين على الموقع، بما في ذلك المشاهير ورجال الأعمال ورجال الدولة وكبار المسؤولين، ونُشِرت جميع البيانات الخاصة بهؤلاء الأشخاص. ولقد دفع هذا الأمر العديد منهم إلى الانتحار بعد تسببه في هذه الفضيحة.
  • نجحت مجموعة من الأشخاص المسؤولين عن الاختراق في الكشف عن هوية أكثر من موظف وجميع البيانات المتعلقة بهم، وبعد ذلك تم الكشف عن بيانات بعض رجال الدولة المهمين عن طريق بياناتهم، وتم الكشف عن بعض أسرار الدولة، بالإضافة إلى التعرف على عملاء الاستخبارات في الدولة الأمريكية، وذلك بعد الاختراق الذي قامت به المجموعة.
  • تمكنت مجموعة من القراصنة من سرقة أكثر من خمسمائة مليون حساب إلكتروني، بما في ذلك بعض حسابات الشركات الكبيرة. حيث تم إرسال فيروسات واختراق حسابات أصحابها، وتم نشر الحسابات والأرقام السرية الخاصة بهم.
  • تمت عمليات اختراق مجموعة من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية مؤخرًا، وأدى ذلك إلى تعطيل الكثير من الجهات الحكومية الإسرائيلية، بما في ذلك موقع وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، وتم تعطيل خدمات البريد أيضاً، وأعلن مجموعة المسؤولية عن هذه الهجمات الإلكترونية وأعلنوا الحرب الإلكترونية ضد إسرائيل، وأرسلوا رسالة تفيد بأنهم سوف يدافعون عن البشرية ضد الجرائم التي ترتكبها إسرائيل.
  • تعرضت إحدى شركات الاتصال الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية لعملية اختراق، حيث تم اختراق موقعها الإلكتروني الخاص ببيانات العملاء، ونتج عن ذلك الكشف عن بيانات وأسماء وتواريخ ميلاد أكثر من خمسة عشر مليون عميل تابع للشركة. وبعد ذلك، قامت الشركة بنشر بيان تعبر فيه عن حزنها وعن قرارها في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ بيانات العملاء في سرية تامة، وذلك باتخاذ بعض الخطوات الجديدة.
  • من بين الاختراقات الشهيرة التي حدثت في الفترة الأخيرة، يشمل الاختراق الذي استمر لمدة عامين والذي أدى إلى سرقة ما يزيد عن مليار دولار، بسبب اختراق أنظمة المالية لمجموعة كبيرة من البنوك في جميع أنحاء العالم. وقام القراصنة بإنشاء ملفات مختلفة لتسهيل الدخول على البيانات، وعلى الرغم من أنه استمر عامين، إلا أنهم نجحوا في النهاية في الحصول على هذا المبلغ الكبير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى