أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أشكال الاستعمار وأهدافه

أشكال الاستعمار | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرف المرء على أشكال الاستعمار، حيث يمتلك الاستعمار أشكالًا وأساليبًا متعددة للسيطرة على الدول الأخرى ونهب ثرواتها واستغلال شعبها بشتى الطرق. وهناك أشكال عديدة للاستعمار وأهداف مختلفة له، وباستطاعة المرء معرفة هذه الأشكال والأهداف عن طريق موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

أهم أشكال الاستعمار

  • الاستيطان

هي حركة ذميمة من الاستعمار، يهدف من خلالها إلى تحفيز رعاياه على الهجرة إلى الدولة التي يريد نهب ثرواتها وسلب حرياتها. ويتم اكتشاف هذه المؤامرة بعد الاستعمار ونهب الثروات، وقد يؤدي ذلك إلى قتل السكان الأصليين أو تشريدهم في مناطق أخرى خارج بلدهم، مثلما حدث في فلسطين وجنوب أفريقيا.

  • الاحتلال العسكري

يتمثل مفهوم الاحتلال في قوة دولة مستعمرة تسيطر على دولة ضعيفة لا تملك قوة عسكرية قوية، أو شعبها ضعيف لا يستطيع الدفاع عن بلده، كما حدث في احتلال فرنسا لجزائر وتونس.

  • الحماية

هي السيطرة على دولة أخرى عن طريق إجبار حاكمها على توقيع معاهدة تُسمى بالحماية، وبموجب هذه المعاهدة تسيطر هذه الدولة على الأسلحة العسكرية والأمور السياسية والمالية، وحدث هذا من خلال بريطانيا العظمى عندما حكمت منطقة الخليج العربي في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.

  • الوصايا

يشير هذا النظام إلى وظيفة هيئة الأمم المتحدة كممثل للسلطة الواقعة في الدولة المهزومة في الحرب، وهو يشبه النظام السابق المعروف باسم الانتداب، ويتمثل دوره في تولي هيئة الأمم المتحدة مسؤولية إدارة ممتلكات الدولة المهزومة والتي تشمل ليبيا والصومال.

أهداف الاستعمار

تتعدد أهداف الاستعمار لأغراض دنيئة ومؤامرة كبرى من الدول القوية على الدول الضعيفة لبسط القوة عليها ونهب خيراتها أو منعها من استقلاليتها، ويوجد العديد من الأهداف المفهومة للإستعمار، ومن بين أهداف الاستعمار التالية

  • تسعى الدولة القوية بنفوذها وقوتها ونشاطها في العالم للسيطرة على دولة أخرى تقل عنها في القوة والنفوذ، لتمتد بنفوذها وقوتها إلى مناطق عديدة وتحقق السيطرة على العالم بأكمله.
  • تم نهب ثروات هذه الدولة عن طريق استغلال مواردها الطبيعية والبشرية، مثل حقول النفط والغاز الطبيعي وثروات البحر والحيوانات.
  • تتمثل طريقة السيطرة على دولة ما في سرقة كنوزها من الآثار والمفكرين والأدباء والعلماء، وذلك لتطوير دولة المستعمرة وزيادة ثرواتها، وتعرف هذه الطريقة باسم طمس الهوية والاندماج في ثقافة الدولة المستعمرة.

لماذا تعددت أشكال الاستعمار

  • عندما كانت الدول القوية الاستعمارية ترغب في السيطرة على دولة أخرى، كانت تستخدم الكذب والخضوع حتى تحقق ما تريد.
  • يستخدم الاستعمار خططًا ومؤامرات للحصول على ثروات الدول الضعيفة ونهبها، ولكل دولة مدخل خاص للاحتلال والسيطرة عليها أمام العالم دون أي اعتراض من دول أخرى، وأحد أكبر أمثلة على هذا المخطط هو غزو نابليون لمصر حيث جاء بجيشه العظيم تحت شعار السيطرة على حكم المماليك الظالم وفي الواقع كان الهدف الرئيسي هو نهب موارد المصريين وثرواتهم وأراضيهم وكنوزهم.
  • يمكن للإمبريالية ارتداء أقنعة كاذبة للسيطرة على ما يريدونه، دون أن يخبروا أي شعب أو دولة بما فعلوه، أو بما يريدونه.

أشكال الاستعمار في الوطن العربي

قد نجحت الدول الاستعمارية في القضاء على بعض الدول في الوطن العربي ونهب مواردها وخيراتها، وكانت هذه الجهود مستمرة منذ عهد العثمانيين الذين حاولوا تقسيم واستعمار الأراضي العربية بأي طريقة ممكنة. وكانت الدول الاستعمارية الكبرى تسعى لتحقيق أهدافها، ولذلك نجحت في احتلال تونس والمغرب العربي، ولكن بعد تضحيات هذه الشعوب ومقاومتها ضد الاستعمار الغاشم، أصبحت هذه الدول مستقلة. ولكن بعدها، تم احتلال مصر والسودان من قِبَل الدول الاستعمارية الأخرى، ولكن يمكن لأي دولة أن تدافع عن أرضها وشعبها ضد أي احتلال، بفضل صمود وتضحيات شعبها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى