الحالات المرضيةصحة

ما هي أسباب ودواعي عمل القسطرة العلاجية

Therapeutic catheter | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم القسطرة العلاجية لعلاج مشاكل القلب وشرايين القلب والصمامات، حيث تتمثل وظيفة القلب الرئيسية في ضخ الدم إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم من خلال دورتي الدم الكبرى والدم الصغرى. لذلك، سنتعرف في هذه المقالة على أهم الأسباب والدواعي لإجراء القسطرة العلاجية.

جدول المحتويات

أسباب ودواعي عمل القسطرة العلاجية:

تتنوع الأسباب التي قد تؤدي إلى خضوع الشخص لعملية القسطرة العلاجية أو القسطرة القلبية، ويمكن التعرف على أبرز هذه الأسباب والدواعي للخضوع لتلك العمليات، وفقًا لما يلي:

  • تصلب الشرايين:

يتم فتح المجرى الخاص بالأوعية الدموية التي تكون مغلقة عند الخضوع للقسطرة العلاجية، وتتمثل أسباب انسداد الأوعية الدموية بتصلب الشرايين، حيث يحدث انسداد أو ضيق في شرايين القلب، ويكون ذلك نتيجة تكدس الدهون أو العوامل التي تؤدي إلى تخثر الدم. لذلك يحتاج المريض إلى تركيب القسطرة العلاجية لعلاج هذه المشكلة وتوسيع المجرى وتحسين سريان الدم بالشرايين.

  • التقليل من الآلام التي تنتج عن الإصابة بالذبحة الصدرية:

يعتبر تركيب القسطرة العلاجية من أهم الأسباب التي تساعد على تخفيف الألم والأعراض المصاحبة للذبحة الصدرية، ويرجع السبب الرئيسي للإصابة بالذبحة الصدرية إلى عدم وصول الدم المؤكسد إلى القلب بكفاءة كافية، مما يؤدي إلى آلام شديدة في منطقة القلب. لذلك، يتم علاج الذبحة الصدرية عن طريق تركيب القسطرة العلاجية لعلاج الانسداد الذي يحدث بسبب المشكلة، ومن ثم علاج آلام الذبحة الصدرية.

  • علاج العيوب الخلقية:

تركيب القسطرة العلاجية يستخدم لعلاج التشوهات الخلقية في القلب، والتشوهات الخلقية تعني وجود عيب بالقلب يولد مع الشخص، ومن بين التشوهات الخلقية الشائعة التي تستدعي تركيب القسطرة العلاجية هي مشاكل في الصمامات القلبية، حيث تقوم هذه الصمامات بدفع الدم في اتجاه واحد، كما يوجد مشاكل أخرى مثل وجود عيب في الحاجز.

  • علاج عدم الإنتظام في دقات القلب:

تعمل القسطرة العلاجية على معالجة الخلل أو المشاكل في ضربات القلب، ويعود السبب الرئيسي لعدم انتظام ضربات القلب إلى وجود خلايا قلبية شاذة تعمل على إرسال الإشارات العصبية إلى عضلة القلب، مما يؤدي إلى حدوث الانقباض وتأثير على الإشارات العصبية الطبيعية للقلب. لذا يحتاج المريض في هذه الحالة لإجراء القسطرة العلاجية، ويمكن استخدام أشعة الليزر أو أي مصدر آخر للحرارة للتخلص من الخلايا القلبية الشاذة ومن ثم معالجة عدم انتظام ضربات القلب.

  • علاج واستبدال صمامات القلب:

يعني: يعتبر وجود مشاكل وخلل بصمامات القلب من أهم المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثيرون، وتحدث بسبب عدة أسباب منها ارتفاع ضغط الدم والسكري وتناول الأطعمة الغنية بالدهون وغيرها. ويحتاج المريض في بعض الحالات إلى علاج أو تبديل صمام أو أكثر من صمامات القلب، وقد يتطلب الأمر أيضًا عملية رأب الصمام بالبالون في حالة تعرض الصمام للضيق أو الانسداد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى