الحالات المرضيةصحة

ما هي أسباب ضيق التنفس وعلاجه

أسباب ضيق التنفس | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة صعوبة التنفس، وهي تعد من بين أصعب المشاكل الصحية التي يواجهها الكثيرون، ويوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فالبعض يشعر بأنه يبذل الكثير من الجهد للحصول على الأكسجين، وعندما يصعد السلالم يشعر بالتعب والضيق في التنفس، ولكن السؤال هو: هل يحدث ذلك للشخص أثناء الجلوس ودون بذل الجهد؟ هذا ما يعرف بصعوبة التنفس، وسنقدم لكم في الموسوعة جميع التفاصيل المتعلقة بهذه المشكلة .

جدول المحتويات

ما هو ضيق التنفس؟

عند شعورك بضيق التنفس، يختلف معدل التنفس والزفير عن الطبيعي. إذا لم تستطع التنفس بشكل صحيح أو لم تتمكن من إدخال كمية كافية من الهواء إلى الرئتين، أو إذا شعرت بالاحتباس الشديد في الصدر وضيق التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، فهذا يشير إلى ضيق التنفس المزمن والمستمر، ويجب التعرف على أسباب هذا الحالة والبحث عن علاج مناسب.

أسباب ضيق التنفس :

يتمثل التنفس في عملية مشتركة بين الأنف والفم والرئتين، حيث يدخل الهواء إلى الأنف ثم الفم ويصل إلى الرئتين مباشرةً، وعندما يصل الهواء إلى الرئتين، يتم نفخها مثل البالون عن طريق الحويصلات الهوائية، ويتحرك الأكسجين إلى مجرى الدم لنقله إلى باقي أعضاء الجسم، ومن أشهر أسباب ضيق التنفس التي تشمل:

  • الحساسية:

تشير الحساسية إلى رد فعل مفرط من جهاز المناعة على المواد غير الضارة الموجودة في بيئة الإنسان، مثل حبوب اللقاح والأعشاب وفراء الحيوانات الأليفة، مما يؤدي إلى إفراز هستامين، ومن أعراض الحساسية التي يمكن أن تظهر:

  1. الشعور بالغثيان.
  2. الإصابة بالإسهال.
  3. الطفح الجلدي.
  4. سيلان الأنف.
  5. العطس المستمر.
  6. إفراز الدموع.
  • نزلات البرد ومشاكل الجيوب الأنفية:

يمكن للفيروسات والبكتيريا أن تسد ممرات الأنف، مما يجعل من الصعب دخول كمية كافية من الأكسجين إلى الجسم. كما تزيد نزلات البرد من كمية المخاط التي ينتجها الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية. ويظهر بعض الأعراض على المريض مثل السعال والتهاب الحلق والصداع وألم شديد في الجسم وسيلان الأنف والعطس.

  • التهاب الجهاز التنفسي:

الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والسل هي جميعًا أمراض تتميز بالتهاب الرئة، والتي يتسبب في الإصابة بها البكتيريا والفيروسات، وتتضمن بعض الأعراض:

  1. الشعور بألم حاد في الصدر.
  2. الإصابة بالحمى والإعياء.
  3. فقدان الشهية.
  4. تحدث آلام في الرأس نتيجة الإصابة بالصداع الشديد.
  • الربو:

يعد الربو من الحالات المزمنة التي تحدث نتيجة التهاب الشعب الهوائية في الرئتين، ويسبب ذلك صعوبة في تدفق الهواء إلى الرئتين، ويشمل ذلك الأعراض التالية:

  1. صدور صوت كالصفير.
  2. الشعور بضيق في الصدر
  3. السعال الشديد.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن:

هذا المرض يشمل مجموعة من الأمراض التي تصيب الرئة، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة والربو، والتي تسبب صعوبة في التنفس، وغالبًا ما يحدث نتيجة لتلف الرئة المرتبط بالتدخين، ويتضمن مرض الانسداد الرئوي المزمن الأعراض التالية:

  1. زيادة إفراز المخاط.
  2. سعال مستمر ومزمن.
  3. الصفير.
  4. الشعور بالإعياء.
  • فشل القلب:

تحدث الإصابة بالقلب المفاجئ نتيجة بعض الأمراض مثل مرض الشريان التاجي أو النوبة القلبية، والتي تؤثر سلبًا على صحة القلب وتحول دون تدفق الدم بشكل طبيعي وفعال إلى الجسم، ويعاني المريض في هذه الحالة من ضيق التنفس وظهور أعراض مثل النبض السريع والدوار وتورم الساقين أو الكاحلين والسعال المستمر والألم الحاد في الصدر.

في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى، يفضل استخدام الأدوية والأجهزة المزروعة والجراحة لمعالجة القلب.

  • سرطان الرئة:

قد يكون سرطان الرئة هو واحد من المشاكل الرئيسية التي تسبب ضيق التنفس، وخاصة إذا كان المرض في مرحلة متأخرة، وتشمل أهم أعراضه:

  1. شعور بألم شديد في الصدر يصاحبه السعال.
  2. صوت أجش.
  3. حدوث زيادة كبيرة في إنتاج البلغم.
  4. سعال يرافقه دم.

يتم علاج سرطان الجسم بناءً على مرحلته، والتي يتم تحديدها بناءً على حجم الورم ومدى انتشاره.

  • القلق:

في معظم الأحيان، يكون التوتر والقلق المصاحب للكثيرين سبباً رئيسياً لضيق التنفس، وعندما يشعر المرء بالقلق تجاه شيء ما، فإن هذا يؤثر سلباً على التنفس لديه، ومن الممكن أيضاً أن يشعر ببعض أعراض ضيق التنفس التي يمكن أن تكون كالتالي:

  1. الشعور بألم شديد في الصدر.
  2. الشعور بالدوخة أو الدوار.
  3. زيادة التعرق.
  4. الارتجاف الشديد.
  5. شعور تقلب في المعدة.
  6. التعرض إلى الإصابة بالإسهال.

يمكن علاج القلق باستخدام تمارين الاسترخاء والأدوية المضادة للقلق.

  • السمنة:

يؤدي الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الرئتين، حيث تحتاج الرئتان إلى مجهود أكبر للتمدد والتوسع للسماح بدخول الهواء، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 أو أكثر، فهذا يشير إلى إصابتك بالسمنة ويؤدي إلى العديد من المشاكل التنفسية، وخاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية. ومن بين المشاكل الأخرى التي تسببها السمنة:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • التعرض لمشكلات القلب.
  • توقف التنفس خلال النوم.

من الممكن فقدان الوزن عندما يتم الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة تمارين رياضية بانتظام، حيث تعد هذه الأساليب من أهم الوسائل المستخدمة للتخلص من الوزن الزائد.

علاج ضيق التنفس :

هناك بعض الطرق العلاجية الطبيعية والسريعة التي تساعد في التغلب على مشكلة ضيق التنفس، والتي يمكن اتباعها فوراً، ومن هذه الطرق:

  • تناول القهوة الداكنة:

تُعد القهوة الداكنة علاجًا فعالًا ورائعًا يساعد في تحسين التنفس واسترخاء عضلات الجهاز التنفسي، ومن المهم تناول كوب من القهوة الداكنة لأنه يحتوي على الكافيين الذي يعزز أداء الجهاز التنفسي، كما يمكن تحضير القهوة بالحليب لأنها فعالة في علاج صعوبة التنفس.

  • استنشاق البخار:

يعتبر استنشاق البخار المتصاعد من الماء الساخن وإضافة بضع قطرات من زيت النعناع أو زيت الكافور واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لفتح المسالك التنفسية وتخفيف الاحتقان الأنفي والتخلص من البلغم المتراكم.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى