الصحة الإنجابيةصحة

ما هي أسباب حدوث حمل بدون اعراض

حمل بدون اعراض | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكِ أسباب حدوث الحمل بدون ظهور أي أعراض. عندما يحدث الحمل، غالبًا ما يشعر النساء بعدد من الأعراض المشتركة مثل تأخر الدورة الشهرية، الغثيان الصباحي، الآلام في منطقة الحوض والبطن، والشعور بالألم والحرقة عند التبول. ولكن يمكن التأكد من وجود الحمل أو عدمه عن طريق اتباع العديد من الطرق الشائعة مثل إجراء تحليل الدم أو البول.

ولكن ماذا إذا ما اكتشفت السيدة حملها بالرغم من أنها لم تشعر بأي عرض من الأعراض السابقة، هل يمكن حدوث هذا بالفعل، وإن كان ممكناً فما هي اسباب الحمل بدون اعراض او وحام وما هي الطريقة الأمثل لاكتشافه مبكرا، ذلك ما ستتعرفون عليه في المقال التالي بالتفصيل من موقع موسوعة.

حمل بدون اعراض

الحمل بدون أعراض

يجب عدم القلق بشأن الأعراض الشائعة للحمل إذا لم تلاحظها السيدة في بداية الحمل، فأعراض الحمل كثيرة ومتنوعة وتختلف من سيدة لأخرى، كما أنها تختلف بمرور الأشهر في فترة الحمل، وبالتالي فإن الأمر نسبي ولا يجب أن تشعر جميع السيدات بالأعراض نفسها.

قد لا تشعر المرأة في بعض الأحيان بأعراض الحمل خلال الأسابيع الأولى، نظراً للبدء التدريجي لإفراز هرمون الحمل في الجسم، مما يجعل أعراض الحمل غير مؤثرة على الجسم ولا تظهر بشكل كامل.

أكد بعض أطباء الصحة الإنجابية أن تأثير هرمون الحمل على جسم المرأة يبدأ بالظهور بعد عدة أسابيع من بدء تلقيح البويضة وانغراسها داخل الرحم، مما يؤدي إلى تأخر ظهور الأعراض أو عدم ظهورها بوضوح على جميع السيدات بنفس الدرجة.

قد تشعر بعض النساء بالتوتر والخوف الشديد بسبب عدم ظهور أي أعراض أو علامات حمل معتادة، ولكن هذا يعد أمرًا طبيعيًا لا يستدعي القلق أو الخوف، فقد يتعرض بعض النساء لعدم الشعور بأي أعراض حمل حتى نهاية الشهر الثاني أو بعد ذلك بقليل، ثم يبدأن بعدها في الشعور بأعراض خفيفة تدل على الحمل.

قد تنحسر هذه الأعراض وتختفي مع بداية الشهر الرابع من الحمل، وبالتالي يمكن للسيدة أن تكمل فترة حملها دون تعرضها لأعراض القلق والتوتر والإجهاد الجسدي والعقلي الشائعة لدى السيدات خلال فترة الحمل، حيث تختلف أعراض الحمل من سيدة إلى أخرى بناءً على الطبيعة الداخلية لجسدها .

اسباب الحمل بدون اعراض

قد يعود سبب حدوث الحمل بدون أعراض إلى أحد الأسباب التالية:

  • بسبب تعرض المرأة لإجهاض في مرحلة مبكرة من حملها السابق، فإنها قد لا تشعر بعلامات الحمل في حملها التالي.
  • يمكن أن يؤدي عدم انتظام دورة الحيض لدى المرأة إلى عدم شعورها بأعراض الحمل بوضوح، حيث يتشابه بعضها مع أعراض دورة الحيض، ومن ثم فإنها لن تكتشف حملها إلا بعد غياب دورتها الشهرية لفترة طويلة تصل إلى شهرين، وبعد إجراء فحص السونار والفحص الطبي عند الطبيب.

على الرغم من أن عدم الشعور بأعراض الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى، يحدث بشكل شائع ولا يستدعي القلق أو التوتر، إلا أنه يجب إجراء الفحص الطبي وتحديد سبب عدم الشعور بالأعراض بدقة. فقد يكون سبب عدم الشعور بالأعراض بسبب مشكلة صحية معينة لدى الأم أو الجنين مثل عدم وجود نبض. لذلك، يجب إجراء الفحص الطبي والمتابعة الطبية طوال فترة الحمل للتأكد من سلامة الحمل حتى ولادة الطفل بإذن الله.

معرفة الحمل بدون اعراض

يمكن للنساء اللاتي يرغبن في التأكد من حملهن دون وجود أعراض واضحة عدا عن غياب الدورة الشهرية ببضعة أيام، اتباع إحدى الطرق التقليدية التالية للتأكد من الحمل قبل إجراء فحص طبي أو تحليل دم للتأكد بشكل قاطع. ومن الطرق التقليدية المتبعة لمعرفة الحمل بدون أعراض:

  • إضافة الملح/الكلور  إلى البول الصباحي

تُعد هذه الطريقة واحدة من أقدم الطرق التقليدية المتبعة للكشف عن الحمل، حيث استخدمتها النساء في الماضي عندما لم تكن هناك أي وسائل أو تحاليل حديثة للتأكد من الحمل. وتتمثل الطريقة في إضافة كمية من الملح الأبيض إلى كمية من البول الصباحي للمرأة (وذلك لارتفاع نسبة هرمون الحمل في البول صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم)، مما يساعد على الكشف عن الحمل من خلال تفاعل الملح مع البول.

يمكنك إجراء اختبار بسيط لمعرفة حملك، حيث تحتاجين إلى جلب كوب شفاف يحتوي على كمية من البول الصباحي، ثم إضافة ملعقة من الملح الأبيض إليه، وإذا لاحظتِ حدوث تفاعل بين البول والملح حيث يظهر في هيئة رغوة بيضاء على سطح السائل، فهذا يشير إلى حدوث الحمل، وإذا لم يحدث أي تفاعل فلا يوجد حمل.

يُمكنك أيضًا اتباع نفس الخطوات السابقة وإضافة كمية من الخل الأبيض إلى البول، وإذا حدث تفاعل بينهما وظهرت رغوة بيضاء سميكة على السطح، فإن ذلك يدل على الحمل، وإذا لم يحدث أي تفاعل أو ظهرت أي رغوة، فلا يوجد حمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى