الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي أسباب النوم الكثير ؟

أسباب النوم الكثير | موسوعة الشرق الأوسط

النوم هو مصدر الراحة للإنسان، ولكن يعاني البعض من الرغبة الشديدة في النوم المتواصل، وهذا يشير إلى حالة غير طبيعية، حيث يجب أن ينام الإنسان من ستة إلى ثمانية ساعات في اليوم، ولكن يعاني الكثير من اضطرابات النوم التي تؤدي إلى الرغبة الشديدة في النوم، وسنتعرف في هذا المقال على الأسباب وكيفية التخلص من هذه المشكلة.

جدول المحتويات

أسباب النوم الكثير عند الإنسان:

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الأفراد يرغبون في النوم لفترات طويلة بشكل مختلف عن الأشخاص الآخرين، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر وفقًا للحالة والعمر. ولذلك، سوف نتعرف في هذا المقال على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى الرغبة في النوم لفترات طويلة:

أولًا: الأسباب النفسية:

الحالة النفسية للإنسان لها دور كبير في النوم، فبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الحالة النفسية أو الصدمات يعتمدون على النوم لفترات طويلة، ويشار إليهم بالهاربين من الواقع. ولذلك، يفضل هؤلاء الأشخاص النوم في هذه الحالات..

ينام الأشخاص المصابون بالاكتئاب لفترات طويلة أكثر من غيرهم، وخاصةً خلال فصل الشتاء، حيث يشعرون بالرغبة في النوم لفترات طويلة للغاية، وتزداد هذه الظاهرة في حال كانت الأشخاص يعانون من الاكتئاب النفسي.

ثانيًا: مرحلة البلوغ:

تعد مرحلة البلوغ والمراهقة من الفترات التي يشعر فيها الفرد بالرغبة في النوم لفترات طويلة، ويعتبر هذا الأمر طبيعيًا، حيث يتعرض الفرد في هذه المرحلة للعديد من التغيرات الجسمانية والنفسية، وبالتالي يكون النوم لفترات طويلة شيئًا طبيعيًا.

ثالثًا: مشاكل الغدة الدرقية:

تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية من الأمور المرتبطة بشدة بالنوم، حيث يؤدي بطء إفراز الغدة الدرقية وضعف نشاطها إلى زيادة الرغبة في النوم لفترة أطول، وهذا يتعلق بالصحة العامة، لذا يجب متابعتها مع الأطباء المختصين وحل هذه المشكلة.

رابعًا: اضطرابات النوم:

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات شديدة في النوم التي تجعلهم يستيقظون لساعات طويلة خلال الليل، وبالتالي يحتاجون إلى ساعات نوم كبيرة جدًا لتعويض ما فقدوه من النوم. ومن بين أسباب الإصابة بالاضطرابات النومية هو السهر الذي يجعل الإنسان يشعر برغبة قوية في النوم لفترات طويلة خلال النهار أو الفترات النهارية.

خامسًا: أمراض الجهاز العصبي:

يمكن للكثير من الأشخاص أن يصابوا ببعض الأمراض العصبية، ومن أشهرها مرض النوم القهري، الذي يجعل الإنسان في حاجة إلى النوم لفترات طويلة على مدار اليوم. ويعتبر هذا المرض من بين الأمراض الأكثر خطورة على الإنسان، حيث أنه قد يتعرض الإنسان لنوبات شديدة من النعاس، والغريب في الأمر أن الإنسان لا يستطيع مقاومة تلك النوبات. وهذا ما يشكل خطورة، لأنه قد يتعرض الإنسان للنوم المفاجئ أثناء القيادة أو خلال وجوده في عمله، وهذا الأمر الذي يمكن أن يعرض حياته للخطر.

وإذا وصل المريض إلى هذه المرحلة من مراحل النوم القهري، فينبغي عليه زيارة الطبيب وعلاج تلك المشكلة بسرعة لضمان سلامته وسلامته، ويُفضّل عدم ترك المريض بمفرده إذا كان يعاني من هذا المرض عند الخروج من المنزل لتجنب المخاطر الناجمة عن ذلك.

سادسًا: بعض أنواع العلاجات:

يمكن أن يكون السبب وراء الرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة هو تعاطي بعض الأدوية التي تحتوي على مكونات تسبب النعاس، مثل أدوية الاكتئاب والقلق، حيث تجعل الإنسان يشعر بالنعاس ويرغب في النوم لساعات طويلة.

بعض أدوية تسكين الألم تسبب النعاس لفترات طويلة بسبب المواد المسكنة للألم الموجودة في تركيب تلك الأدوية، وبعضها قد يحتوي على نسب من المواد المخدرة.

تحتوي بعض الأدوية المضادة للهستامين على مكونات قد تسبب الرغبة في النوم لفترات طويلة كآثار جانبية، حيث تعمل هذه المكونات على إحداث شعور بالنعاس والرغبة في النوم لساعات طويلة.

سابعًا: الإصابة بالخمول:

يمكن أن يكون الشعور بالرغبة في النوم لفترات طويلة ناتجًا عن الخمول والكسل، مما يجعل الشخص يتجنب القيام بأي واجبات أو الذهاب للعمل. ويمكن أن يكون هذا الشعور ناتجًا عن بعض التغييرات النفسية التي يمر بها الإنسان، والتي تؤدي إلى الشعور الملح بالنوم لفترات أطول وتجنب العمل والواجبات. ويمكن لجميع الأشخاص أن يشعروا بهذه الحالة في بعض الأحيان، ومنهم من يستطيع السيطرة على الوضع والتخلص منه بشكل سريع، ولكن يمكن أن يستمر هذا الشعور لفترة أطول لبعض الأشخاص حسب قوة إرادتهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى