الصحة النفسيةصحة

ما هي أسباب الإنتحار ؟

suicide1 | موسوعة الشرق الأوسط

يشير مصطلح الانتحار إلى قيام الشخص بفعل يؤدي إلى وفاته أو فقدانه للحياة، وتختلف طرق الانتحار ويمكن أن يتم بالشنق أو التسمم أو استخدام السلاح الناري أو القفز من أماكن مرتفعة، ومع ذلك، فإن الله تعالى حرّم قتل النفس، ومن ينتحر فإنه يخرج من دائرة الإسلام، ولا يجوز الصلاة عليه. لذلك، سنتعرف في هذا المقال على أسباب الانتحار الرئيسية وسنناقش كيفية الوقاية من هذا الفعل المؤلم.

جدول المحتويات

أسباب الإنتحار :

توجد عدة أسباب تدفع الإنسان إلى الانتحار، من بينها:

أولاً: الاضطراب النفسي:

يقصد بالاضطراب النفسي تعرض الإنسان لبعض الاضطرابات النفسية مثل: الاكتئاب الحاد، والاكتئاب المزاجي، واليأس، وغيرها، ينتج عنها مجموعة من العوامل، وأهم هذه العوامل هي التعرض للضغوط في الحياة الشخصية أو العملية، والتعرض للمشاكل، والتعرض للفشل، والتعرض لصدمة كبيرة، وغيرها، حيث تؤدي هذه العوامل إلى إصابة الإنسان بالاضطرابات النفسية التي تعد أحد الأسباب الرئيسية للانتحار، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة المنتحرين الذين يعانون من الاضطرابات النفسية بلغت 27 في المائة.

ثانياً: أدمان المخدرات:

أدمان المخدرات هو ثاني أهم الأسباب التي تؤدي إلى الانتحار، إذ يعاني المدمنون من الحزن والاكتئاب والخوف والخطر والاضطرابات العقلية، الأمر الذي يدفعهم إلى تعاطي المخدرات الخطيرة والتي قد تؤدي إلى وفاتهم، مثل الميثامفيتامين والكوكايين وغيرها.

ثالثاً: الحالات الطبية:

توجد بعض الحالات الطبية الخطيرة التي قد تدفع المريض إلى الانتحار، وخاصة إذا كانت هذه الحالات الطبية لا يمكن علاجها، ومن بين هذه الحالات الأمراض المختلفة مثل أمراض السرطان، خاصة في المراحل المتقدمة، وأمراض الكلى المختلفة التي تستدعي الغسيل الكلوي بشكل دائم، وفيروس نقص المناعة البشرية، والزهايمر، وأمراض الدماغ المختلفة، وخاصة في المراحل المتقدمة، والأمراض التي تسبب الألم المزمن وغيرها من الحالات الطبية

رابعاً: الحالات النفسية:

تُعَدُّ الحالات النفسية رابع أسباب الانتحار الهامة والرئيسية، وترتبط بشكل كبير بالاضطرابات النفسية التي عانى منها المريض سابقاً، حيث يشعر بعدم الرغبة في الحياة والرغبة في الموت، وفقدان الأمل في النجاح أو العيش في الحياة، وعدم القدرة على حل المشاكل والتحكم في الانفعالات، والتمييز العنصري، وغيرها. وتدفع جميع هذه الأمور المريض النفسي إلى الرغبة في الانتحار للتخلص من الحياة.

خامساً: وسائل الإعلام:

تعتبر وسائل الإعلام بأشكالها المختلفة من أهم الأسباب التي تدفع البعض إلى الرغبة في الانتحار، حيث يتم عرض مقاطع فيديو لعمليات الانتحار على مواقع التواصل الاجتماعي وتنتشر هذه المقاطع بسرعة على هذه المواقع، مما يؤثر بشكل سلبي على عقول الكثير من الأشخاص، وخاصة الأطفال والشباب والبنات في فترة البلوغ، حيث لا يكتمل تكوين عقولهم بعد، ويعاني بعضهم من اضطرابات عقلية أو عدم الاستقرار الفكري أو عدم اكتمال النضوج العقلي، مما يدفعهم إلى محاولة الانتحار.

الوقاية من فكرة الإنتحار:

توجد عدة طرق للوقاية من الانتحار، ومن بين هذه الطرق الأساسية:

  • تشمل الخطوات اللازمة للتخلص من أفكار الشيطان والنفس الأمارة بالسوء الرجوع إلى الله وطرد تلك الأفكار.
  • يجب تذكر أن قتل النفس يحمل عقوبة شديدة، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بعدم قتل النفس لأن عقوبتها جهنم.
  • حاول التفكير بإيجابية وحل المشاكل التي تواجهك.
  • في حالة تداعي فكرة الانتحار، ينبغي للفرد أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويتوجه للصلاة والدعاء إلى الله عز وجل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى