الدلائلالمراجع

ما هي أبرد مدينة في العالم

ما هي أبرد مدينة في العالم | موسوعة الشرق الأوسط

انتشرت في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية، العديد من الأسئلة المتعلقة بالمدينة الأكثر برودة في العالم، خاصةً مع قدوم فصل الشتاء بقوته هذا العام. ولاحظنا أن بعض الدول التي كانت تحظى بأفضل الأحوال المناخية، وخاصةً في فصل الشتاء، تعاني هذا العام من وضع مناخي مختلف تمامًا عن الأعوام السابقة.

يثير مسألة أبرد مدينة في العالم الكثير من التساؤلات، حيث يتساءل الكثيرون عن كيفية العيش في مثل هذه الظروف القاسية، وما إذا كانت هذه البرودة تمتلك ميزات معينة أم لا. ومع وجود العديد من الدول التي تشهد درجات حرارة منخفضة جدًا، فإن الأمر يثير الكثير من الاهتمام بسبب شدة هذه البرودة وتأثيرها على الحياة في تلك المناطق.

نظرًا لارتفاع الاهتمام بمعرفة أبرد مدينة في العالم، سنقدم في السطور التالية جميع المعلومات الممكنة عن هذه المدينة، وسنتطرق إلى مقومات العيش فيها وأبرز معالمها، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى المتعلقة بها، وذلك من خلال مقالنا عبر الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هي أبرد مدينة في العالم

في معظم الدول العربية، يتمنى الكثيرون العيش في أجواء أوروبية، وخاصةً في فصل الشتاء التي تشهد تساقط الثلوج وتغطية الشوارع والمباني والسيارات والأشخاص باللون الأبيض، ولكن هناك العديد من الدول التي تعاني من البرودة الشديدة حتى يجمد الماء ويتجمد الثلج على السيارات، مما يجعل الكثير من الناس يسألون عن أكثر دولة برودة في العالم، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

  • تعد مدينة ياكوتسك الروسية أبرد مدينة على وجه الأرض، ويعود ذلك بشكل خاص إلى موقعها على نهر لينا في الجزء الشمالي الشرقي من روسيا الاتحادية
  • يجب الإشارة إلى أن مدينة ياكوتسك ليست صغيرة، بل هي عاصمة إحدى الجمهوريات الروسية، وهي جمهورية ساخا، وتُعرف أيضًا باسم ياقوتيا.
  • يشير هذا إلى أن درجات الحرارة في هذه المدينة تتراوح بين ٣٦-٦٣ درجة مئوية تحت الصفر، وهي أقل درجة حرارة يمكن أن تتواجد في مدينة تضم سكانًا، مقارنة بالمناطق المتجمدة في القطب الشمالي في نهاية العالم.

أبرد عاصمة في العالم

سبق لنا أن ذكرنا أن مدينة ياكوتسك تعد عاصمة إحدى أهم جمهوريات روسيا، والتي تسمى سخا أو ياقوتيا، مما أثار استفسار الكثير من الناس حول ما إذا كانت ياكوتسك هي أبرد مدينة مأهولة في العالم، وهل يعيش بها عدد كبير من السكان أم لا، وسنتعرف على الإجابة عن هذا الاستفسار في السطور التالية.

  • يجدر الإشارة إلى أن مدينة ياكوتسك، على الرغم من كونها أبرد مدينة في العالم، فمن المفترض أن ينخفض عدد السكان الذين يعيشون هناك، ولكن يوجد هناك أشكال مختلفة من الحياة.
  • وفقًا للإحصائيات التي أجرتها جمهورية ساخا، فإن تعداد السكان الذين يعيشون هناك يصل إلى حوالي 270 ألف نسمة في عام 2014. ويمثل السؤال الأكثر صوابًا حول هذه المسألة هو: ما هو العامل الذي يساعد على بقاء هذا العدد الكبير من السكان في هذا المكان، خاصة وأن المناخ لا يناسب الحياة البشرية بشكل كبير؟.
  • يتمثل الجواب على هذا السؤال ببساطة في أن المسألة تعود إلى التأقلم والتكيف مع البيئة المحلية. فقد ولد ونشأ الكثير من سكان هذه المنطقة في هذا المناخ القاسي، ولذلك يستطيعون التكيف معه بشكل أفضل. وبنفس الطريقة التي يشعر بها العالم بالدهشة تجاه حياة الأفارقة الذين يعيشون في بيئات قاسية، يواجه سكان مدينة ياكوتسك صعوبة في التكيف مع الأماكن الدافئة والأقل برودة بسبب قدرتهم الجسدية على التأقلم مع درجات الحرارة المنخفضة، مما يجعل التكيف مع البيئات المختلفة صعباً عليهم.

اقتصاد أبرد مدينة في العالم

يتساءل الكثيرون حول كيفية العيش في أبرد مدينة في العالم، والتي تعتبر عاصمة جمهورية ساخا في روسيا، حيث تصل درجات الحرارة إلى واحد وسبعين درجة تحت الصفر، وسنقوم فيما يلي بذكر عوامل الحياة التي تساعد سكان هذه المدينة على البقاء هناك.

  • تشبه مدينة ياكوتسك إلى حد كبير العديد من دولنا العربية التي تعتمد بشكل كبير على صناعة النفط، وخاصة أن المدينة تشبه الجزيرة التي تطفو على بحر من الألماس.
  • ويعود السبب في بقاء سكان هذه المدينة بها إلى أنها تحتوي على ما يقرب من عشرين بالمئة من مناجم الماس في جميع أنحاء العالم، وتُعتبر هذه المناجم واحدة من أهم العوامل التي تجعل هذه المدينة واحدة من أغلى المدن في العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتواجد في مدينة ياكوتسك متحف طبيعي يضم العديد من العناصر الطبيعية والحيوانية، وتعد هذه المدينة واحدة من أغنى المناطق في العالم من حيث وجود هذه المواد الطبيعية، وذلك بسبب وجود واحد من أشهر وأهم المتاحف العالمية بها، الذي يضم العديد من الآثار والتراث الإثنوغرافي.
  • بجانب وجود العديد من المتاحف التي تضم هياكل الأفيال الماموث المنقرضة منذ آلاف السنين، تحتوي المدينة على متاحف للفنون واللوحات النادرة.
  • كما ذكرنا في حديثنا السابق، تقع مدينة ياكوتسك على نهر لينا في الجانب الشمالي الشرقي من روسيا الاتحادية، ورغم ذلك، هناك العديد من الأنهار الأخرى في هذه المدينة بالإضافة إلى نهر لينا، خاصة وأن المدينة تغطي مساحة تبلغ ثلاثة ملايين فدان وتشكل هضبة طويلة مليئة بالأنهار.

أبرز معالم أبرد مدينة في العالم

كما سبق ذكره، فإن المدينة تحتوي على العديد من الأماكن الشهيرة عالميًا، وذلك نظرًا لوجود العديد من المعالم النادرة على مستوى العلم مثل هياكل عظام فيلة الماموث المنقرضة وغيرها من المعالم الأخرى التي تجعل هذه المدينة واحدة من أشهر المدن العالمية. لذلك، سنتعرف سويًا فيما يلي على أبرز اثنين من الأماكن في مدينة ياكوتسك الروسية.

  • متحف لينا : يعتبر هذا المتحف واحداً من أشهر المتاحف المفتوحة التي تتعلق بالكائنات البحرية والبرية، خصوصاً أنه يحتوي على الهياكل العظمية الضخمة لفيلة الماموث والتي تم الإشارة إليها سابقاً، بالإضافة إلى العديد من النباتات النادرة في العالم والتي لا تنمو إلا في أراضي هذه المدينة، بالإضافة إلى العديد من المعالم الطبيعية الأشهر مثل الأشجار الكبيرة وطبقات الجليد.
  • منتزة لينا بيلارس : يتألف هذا الموقع من العديد من الأعمدة والسواري المصممة من الأحجار الجيرية، ويبلغ ارتفاعها حوالي 650 متر، ويجب التأكيد على أن هذه الأعمدة تم تصنيفها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2021، وفقًا لموقع “سنو برينز” للتراث الإنساني.

شكل الحياة في أبرد مدينة في العالم

من الطبيعي أن يختلف شكل الحياة في مدينة ياكوتسك الروسية، التي يمكن أن تصل درجة الحرارة فيها إلى واحد وسبعين درجة تحت الصفر، عن باقي المناطق في العالم بسبب الظروف المناخية الخاصة التي تتميز بها هذه المنطقة. وبناءً على ذلك، سنوضح شكل الحياة في هذه المدينة.

  • يحتاج المواطن الروسي المقيم في مدينة ياكوتسك إلى العديد من الأشياء الضرورية في حياته اليومية، مثل أغطية الرأس والأحذية المخصصة للجليد، بالإضافة إلى الملابس الثقيلة، حيث يرتدي معظم سكان المدينة ملابس فروية تساعدهم على التدفئة في الطقس البارد.
  • إضافةً إلى وجود وسائل المواصلات المتعددة في المدينة التي تتناسب مع طبيعة الحال هناك، فإن السيارات مصممة بطريقة تتماشى مع البيئة المحيطة. فالمحركات مزودة بأنظمة تدفئة وغيرها من الوسائل التي تساعد في تحسين الحياة الإنسانية في هذه المنطقة.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي أبرد مدينة في العالم فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أن أبرد مدينة في العالم هي ذاتها أبرد عاصمة في العالم، وهذا نظرا لكون أن مدينة ياكوتسك التي تمثل عاصمة الجمهورية الروسية ساخا، هي أبرد مدينة في العالم، حيث أن درجة الحرارة هناك تصل إلى الواحد والسبعين تحت الصفر، وتتواجدالمدينة في الجهة الشمالية الشرقية من دولة روسيا الاتحادية، وتطل علي نهر لينا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى