أسأل الخبراءالمراجع

ما هو نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور

نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور | موسوعة الشرق الأوسط

الكثير يريد التعرف على نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة المقدمة من خلال هذا الموقع الإلكتروني للجوازات والمرور، والتي توفر الوقت والمال والجهد للمستخدمين، فقد قامت المملكة العربية السعودية بتحديث القطاعات المختلفة والخدمات التي تقدمها فيما يتعلق بالجوازات والمرور، وأطلقت الخدمات الإلكترونية لتقديم التسهيلات على المواطنين، ونأمل في هذا المقال من موسوعة أن نتعرف على نظام أبشر وخدماته التي تُقدم للجمهور.

جدول المحتويات

ما هو نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور

يوفر نظام أبشر العديد من الخدمات، من بينها خدمة استخراج الجوازات، والتي كانت في السابق من المهام الشاقة التي تتطلب الذهاب للاستلام، فيما يمكن للقارئ القيام الآن بإصدار جواز السفر السعودي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

خدمة أبشر للجوازات

  • يمكن التسجيل في بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية “أبشر” عن طريق النقر على هذا الرابط
  • تقدم بوابة أبشر خدمة إصدار وتجديد الهوية السعودية إلكترونيًا، ويمكن استلامها عبر البريد السعودي. ولتتمكن من ذلك، عليك التأكد من صلاحية العديد من البيانات، بما في ذلك صلاحية الهوية الوطنية، وإذا كانت غير صالحة فيجب تجديدها، وسداد جميع المخالفات المرورية، والتأكد من صحة البصمة والصورة الموجودة في وزارة الداخلية، وأخيرًا سداد رسوم الجوازات من خلال نظام السداد.

خدمة أبشر للمرور

قامت المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات التي تهدف إلى المحافظة على سلامة الطرق وتجنب الحوادث، وذلك من خلال الخدمات التي تتيحها بوابتها الإلكترونية أبشر، حيث يمكن للمستخدمين تجديد رخص القيادة أو الحصول على رخصة جديدة، ومعرفة المخالفات المرورية عن طريق الرقم المروري وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمرور، وستتعرفون على تفاصيل هذه الخدمات في الأسطر التالية.

  • يوفر موقع أبشر الإلكتروني العديد من الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ويمكن الوصول إليه عن طريق النقر على هذا الرابط
  • يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية باتباع الخطوات التالية، ويجدر الإشارة إلى ذلك:
  • قم بإدخال رقم الهوية، ثم أدخل رمز التحقق، وبعد ذلك اكتب كلمة المرور الخاصة بك. ستظهر أيقونة تحمل اسم `عرض`، اضغط عليها. ثم اضغط على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية. ستجد أيقونة المرور، قم بتحديدها. ثم اضغط على أيقونة المخالفات المرورية.

قوانين المرور الجديدة على أبشر

وضعت المملكة العربية السعودية عددًا من القواعد المرورية التي تهدف إلى تنظيم حركة المرور بشكل كامل؛ ومن بين هذه القواعد الوقوف في الأماكن الممنوعة والتعامل بشكل غير لائق مع رجال المرور وعدم ارتداء الخوذة عند قيادة الدراجات النارية. لذلك، دعونا نتعرف على هذه القواعد من خلال السطور التالية.

  • فرضت المملكة العربية غرامات مالية تتراوح بين ألف وعشرة آلاف ريال للمخالفين.
  • بالإضافة إلى المخالفات المالية الباهظة التي يتحملها السائق في حالة تشويه المركبة، القيادة تحت تأثير المخدرات، أو القيام بأفعال غير مشروعة على الطريق العام، يتعرض السائق لمخاطر أخرى.
  • يتم تغريم أي شخص يتسبب في حادث على الطريق ويترك المصابين دون مساعدة أو إبلاغ الجهات المختصة، وتتراوح قيمة هذه الغرامة بين السجن لمدة ثلاثة أشهر ودفع عشرة آلاف ريال سعودي.

يتعرف المقال على جميع الإجراءات التي يقدمها نظام أبشر السعودي لتسهيل إصدار جوازات السفر، بالإضافة إلى قوانين المرور والخدمات المرورية المتعلقة بالمخالفات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى