أدويةصحة

ما هو موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

بعد تأكيد فاعلية لقاح فايزر بيونتيك في الوقاية من فيروس كورونا من خلال التجارب السريرية، يبحث الكثير عن موعد توفره للجمهور. ولقد حظي هذا الخبر بانتباه كبير من قبل العالم، بسبب النجاح الكبير الذي حققه اللقاح في مكافحة فيروس كورونا مقارنةً بالأدوية الأخرى التي تم الإعلان عنها خلال الأشهر الماضية.

انتشار الأخبار حول هذا الدواء في العالم يعد بمثابة بصيص أمل للعالم في وقف عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن هذه الجائحة، وخاصةً مع عودة الموجة الثانية من هذا الفيروس في العديد من الدول مثل فرنسا وألمانيا، ومع مخاوف الدول الأخرى من انتشار الموجة الثانية والتي ستتطلب اتخاذ إجراءات احترازية مثل فرض حظر التجوال، مما سيتسبب في خسائر اقتصادية. في الموسوعة، يمكنك الحصول على معلومات مهمة حول موعد إطلاق اللقاح المنتظر والمزيد من التفاصيل حوله.

موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

موعد نزول لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

  • أعلنت شركتا فيرز الأمريكية وبيونتيك الألمانية قبل عدة أيام نتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية التي أجريت على عدد كبير من المتطوعين لتحديد نسبة نجاح اللقاح في الوقاية من فيروس كورونا.
  • أظهرت نتائج التجارب فعالية هذا العقار في القضاء على فيروس كورونا بنسبة 90٪ ، وهي النسبة الأعلى بالمقارنة مع العقاقير الأخرى التي يتم تطويرها واختبارها. تم إجراء الاختبارات على أكثر من 43 ألف متطوع، ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية على المتطوعين حتى الآن، لذلك فإن هذا اللقاح آمن.
  • يُتوقع أن تحصل الشركتان على الموافقة الرسمية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل تداول هذا الدواء في الأسواق العالمية، ويجب تناول جرعتين من الدواء لتحقيق فعاليته.
  • من المتوقع أن تبدأ الشركتان المصنعتان للقاح فايزر بطرح الجرعات في الأسواق بعد الحصول على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء، وتستهدف الشركتان إنتاج ما يقرب من 50 مليون جرعة في العام الحالي وطرحها في الأسواق.
  • تستهدف شركة الأدوية إنتاج مليار جرعة في العام القادم، ستتاح في الأسواق في نهاية عام 2021.

مكونات لقاح فايزر

  • يتألف لقاح فايزر من مواد تسمى `مرسال الحمض النووي الريبوزي` والمعروفة باسم mRNA، وهي في الأساس مواد جينية يتم تخزينها عند درجة حرارة تصل إلى ٧٠ درجة مئوية تحت الصفر.
  • وبعد الحصول على التطعيم بلقاح كورونا، يستغرق الحصول على فعاليته مدة تصل إلى 28 يومًا، وأعلنت شركة فايزر عن تصميم حقيبة خاصة لتخزين ما يقرب من 5000 جرعة من هذا اللقاح في درجة حرارة مناسبة.
  • من أجل الحفاظ على فعالية الدواء، يجب فتح الحقيبة لمدة لا تتجاوز دقيقة واحدة ولمرتين فقط، ولا يمكن حفظ هذا الدواء في الثلاجات التي لا تتوفر فيها درجة حرارة مناسبة، وبالتالي يصعب إحضاره إلى بعض الأماكن مثل المدارس ومراكز الصحة.

هل لقاح فايزر هو الحل النهائي ؟

  • مع تزايد الاهتمام بفعالية لقاح فيروس كورونا المستجد في الوقاية من الإصابة به، تزايدت التساؤلات حول ما إذا كان هذا اللقاح هو المخرج النهائي لإنهاء هذه الجائحة العالمية.
  • أوضح البروفيسور إيان هاميلتون، الخبير في الشؤون العلمية، في رده على هذه الأسئلة أن لقاح فايزر وحده لن يكون الحل النهائي للتخلص من فيروس كورونا، وذلك لأسباب عدة، بما في ذلك أن استجابة الجهاز المناعي تختلف لدى الأشخاص في مختلف الفئات العمرية، وبالتالي فإن نتائج التطعيم لن تكون متماثلة، ولن تحقق الحماية المطلوبة للجميع من الفيروس.
  • أشار هاميلتون إلى أن الجرعات التي سيتم طرحها لن تكون كافية للجميع، حيث بدأت الحكومة البريطانية في حجز 30 مليون جرعة من هذا الدواء، وهذه الكمية تكفي فقط لعلاج 15 مليون شخص، وذلك لأن الدواء يحتاج إلى تناول جرعتين.
  • ذكر هاميلتون أن هناك فئات تستحق الحصول على هذه الجرعات أولاً، وهم الذين يضعون حياتهم في خطر لمواجهة فيروس كورونا، مثل الأطباء.
  • وأشار أحد الخبراء إلى أن توفير أعداد كبيرة من هذا اللقاح يصعب بسبب صعوبة تخزينه في درجة حرارة تصل إلى 70 درجة تحت الصفر، في حين قال أحد أساتذة جامعة كامبريدج، جوردون دوغان، إن درجة حرارة التخزين المناسبة للقاح لا يجب أن تتجاوز أربع درجات مئوية.

من طور لقاح فايزر ؟

  • تساءل الكثيرون عن العلماء الذين قاموا بتطوير هذا اللقاح، وتبين أنهم زوجان تركيان، حيث يعمل الزوج كمدير تنفيذي لشركة بيوتنيك الألمانية.
  • الزوجة، التي تدعى أوزلم تورجي وتبلغ من العمر 53 عامًا، هي شريكة في مجلس الإدارة وخبيرة في علاج الأمراض المناعية. قبل تطوير هذا اللقاح، كانت أبحاثهما مركزة على علاج مرض السرطان.
  • أشار البروفيسور شاهين إلى أن آلية عمل الدواء تعتمد على تحفيز الحمض النووي الريبي في الجهاز المناعي لإطلاق أجسام مضادة تساعد على القضاء على خلايا الفيروس. يأمل الزوجان أن يساعد هذا اللقاح على إعادة العالم إلى وضعه الطبيعي قبل انتشار هذه الجائحة.

في ختام هذا المقال، شرحنا لكم موعد إصدار لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا، وذكرنا نتائج المرحلة الثالثة من التجارب، بالإضافة إلى فعالية هذا العقار في حماية العالم من فيروس كورونا وإمكانية توفيره في الأسواق، وذكرنا مكونات الدواء وظروف تخزينه، كما قدمنا لكم معلومات عن العلماء وراء تطوير هذا اللقاح.

فيديو يوضح مزايا ومكونات وفعالية وسلامة لقاح فايزر بيونتك وكل ما يتعلق به

للمزيد يمكنك متابعة : –

تعرف على لقاح فايزر-بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

مراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى