القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما هو معنى اسم رغد‎ وصفات صاحبته

معنى اسم رغد‎ | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم معنى اسم رغد، وهو اسم منتشر بشكل كبير، ورغم أنه قديم، إلا أنه لا يزال شائعًا في عالم الأسماء، وذلك بسبب انتشار العديد من الأسماء الأجنبية والغير معروفة لدى الكثيرين بسبب المسلسلات التركية والأعمال الفنية الأخرى المنتشرة في العالم العربي، مما يجعل اختيار أسماء المواليد أمرًا صعبًا.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على معنى اسم رغد‎ في اللغة العربية ومعناه في القران الكريم وكيفية كتابته باللغة الإنجليزية وحكم تسمية الإسلام لهذا الاسم والدلع الخاص به عبر موسوعة فتابعونا.

معنى اسم رغد‎

معنى رغد‎ في قاموس معاني الأسماء

رغد هو اسم علم مؤنث يستخدم للإناث فقط، وله أصول قديمة عربية، ويعني العيش المرفه والحياة السعيدة، ويستخدم بالجمع للدلالة على النساء المرفهات، ويمكن استخدامه لوصف امرأة سعيدة ومرفهة العيش.

يمكن استخدام الاسم “رغد” بمفرده بإضافة تاء مربوطة ليصبح “رغدة” وتعني الرفاهية والعيش السهل.

من الأسماء المرتبطة بـ (رغد) هي (راغد، رغيد، رغدة، رغيدة، رغداء، راغدة).

اسم رغد في القران الكريم

يعد اسم رغد من الأسماء العلم المؤنثة العربية الأصل، ولكنه ليس عربياً فحسب، بل ينتمي إلى الألفاظ القرآنية التي ذكرت في القرآن الكريم في موضوعين مختلفين:

اسم رغد في سورة البقرة

ذُكِرَ اسمُ رغَدٍ في سُورَةِ البَقَرَةِ في الآيةِ رقم 35 حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا” ويقصد بها سبحانه أن على سيدنا آدم وأمنا حواء أن يسكنوا الجنة ويأكلوا منها ما يشاؤون من الأكل الطيب والهنيء والواسع والطيب المذاق.

ذُكِرَ في موضع آخر من سورة البقرة الآية رقم 58 أنه قال تعالى: “وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَـٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا”، وتحمل هذه الآية الكريمة نفس المعنى الذي يعني كلمة “رغد” هنا، أي أنها تعني الطيب الجميل والواسع في البركة واللذيذ في الطعم.

اسم رغد في سورة النحل

في سورة النحل ذُكِرَ اسم رغد في الآية رقم 112، حيث قال الله سبحانه وتعالى: “يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ.” وتحمل هذه الآية نفس المعنى الوارد في سورة البقرة، حيث يكون الرزق وفيرًا وواسعًا وطيبًا.

حكم التسمية برغد في الإسلام

حدد الإسلام عددًا من الشروط الواجب توفرها حتى يكون بإمكاننا تسمية مواليدنا بها، وأهم هذه الشروط هو أن لا يكون للاسم دلالات مهينة أو معاني سيئة، ويجب ألا يكون للاسم دلالة على شرك أو كفر.

اسم “رغد” من الأسماء القرآنية المحببة لدى المسلمين، ويتضمن وصفًا للجنة ورزقها الواسع الجميل، ويحمل من المعاني الجميلة، ومن المستحب إطلاقه على الفتيات، ولذلك يُعتبر الاسم جائزًا شرعًا.

معنى اسم رغد بالانجليزي

يكتب اسم رغد في اللغة الإنجليزية بطريقة واحدة صحيحة فحسب وهي: Raghad .

الصفات الشخصية لحاملة اسم رغد

  • رقيقة القلب وحنونة وطيبة الطباع.
  • هي دودة ودية وخيرة وتحب مساعدة الآخرين في قدر استطاعتها.
  • تحب الفكاهة والمرح وتعشق الأفلام الكوميدية.
  • تمتلك طموحات وأهدافًا كبيرة وتعمل بجد دائمًا لتحقيقها.
  • عنيدة، ولكنها دائمًا تصر على تحقيق أحلامها.
  • تعشق الحياة وتحب السفر والترحال، وتكره الروتين والملل.
  • لديها الكثير من الأصدقاء والمحبين.
  • تمتلك شخصية قوية تجعلها ملاذًا للعديد من المقربين الذين يلجأون إليها للحصول على الدعم.

دلع اسم رغد

قائمة بعض الأسماء المشهورة مثل غودا، غودي، غدغود، دودو، دودي، ديدي، غيدا، ورغودة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى