أسأل الخبراءالمراجع

ما هو مشروع نيوم

ما هو مشروع نيوم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو مشروع نيوم؟ يسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تكون نموذجًا رائدًا في جميع المجالات عن طريق الاهتمام بالمشروعات الطموحة التي ستحدث طفرة كبيرة في جميع جوانب الحياة في المملكة. لهذا السبب، أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود مشروع نيوم الاستثماري الاقتصادي في عام 2017، الذي يهدف إلى إنشاء مدينة عابرة للحدود بمساحة تزيد عن 26 ألف كيلومتر مربع بدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا المشروع بشكل مفصل، فما عليك سوى متابعتنا في هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هو مشروع نيوم

يعتبر واحد من أهم المشروعات الاقتصادية التي أطلقتها المملكة تنفيذًا لرؤيتها المستقبلية لعام 2030 بالشمال الغربي للمملكة، وتحديداً في منطقة تبوك. وتٌعتبر أول مدينة رأسمالية بالعالم تجمع ما بين ثلاثة دول عربية متمثلة في المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، وكذلك المملكة الأردنية. إذ تضم مساحة كبيرة من أراضي سيناء بمصر، وكذلك جزء كبير من الحدود الأردنية. ومن المرجح أن تكون من أضخم المدن الاقتصادية في العالم ليتمكن الجميع من زيارتها من كل حدب وصوب في مدة لن تتجاوز الثمانية ساعات فقط.

السر في تسمية NEOM

يعود السبب الرئيسي لتسمية تلك المدينة بهذا الاسم إلى الحروف الإغريقية، حيث تعني كلمة “نيو” باللغة الإنجليزية “جديد”، ويمثل الحرف “M” رمزًا للمستقبل باللغة العربية، وبذلك يكون اسم نيوم يعني “المستقبل الجديد.

أهداف مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى التركيز على عدة محاور أساسية في مختلف الأصعدة، وذلك ليُساهم في رفع إجمالي الناتج المحلي بحوالي مائة مليار دولار بحلول عام 2030، وذلك من خلال الاهتمام بمجموعة من المشروعات المستقبلية المتمثلة في:

قطاع السياحة

تضم المنطقة العديد من المناظر الطبيعية الحيوية، بما في ذلك الصحاري الشاسعة التي تمتد على طول أراضيها، والجبال العالية والطقس المعتدل.

القطاع التقني

سيشهد العالم تطورًا كبيرًا بفضل الاعتماد على مصادر المعلومات المفتوحة، حيث يتاح للعلماء البحث فيها للوصول إلى أفضل الدراسات والأبحاث التي يمكن أن تساعد في الابتكارات.

بالإضافة إلى التقدم التقني في الهندسة الحيوية وعلوم الجينات والنانو والأبحاث العلمية الأخرى ذات الدقة العالية.

قطاع الإعلام

من المؤكد أن هذه الإنجازات ستحتاج إلى الدعم والترويج من خلال وسائل الإعلام.

تهدف المملكة إلى تخصيص مساحات مؤهلة لإنتاج إعلامي ضخم.

قطاع الطاقة

تعتبر الطاقة النظيفة هدفًا جديدًا يسعى إليه جميع دول العالم من أجل الحد من استهلاك الطاقة والتلوث، ولذلك تسعى المملكة العربية السعودية من خلال هذا المشروع إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية واستحداث وسائل جديدة للحفاظ على الطاقة.

قطاع النقل

تسعى إلى توفير شبكة واسعة من وسائل النقل الجوية والبرية والبحرية، لتمكين أي شخص من الوصول إلى هذا المشروع من أي مكان في العالم في غضون ثماني ساعات فقط.

قطاع الغذاء

نظرًا لأن الماء هو ثروة قومية يجب الحفاظ عليها وحمايتها من الندرة، قامت المملكة بإطلاق هذا المشروع لخلق طرق جديدة لإنتاج الأغذية بدون استخدام الماء والاعتماد على تحلية مياه البحر كمصدر أساسي للشرب.

قطاع الصناعات المتطورة

لا يقتصر مشروع الصناعات المتطورة على المجالات التي ذكرناها سابقًا، مثل الأبحاث وتقنية النانو والروبوتات، ولكن من المرجح أن يشهد هذا المشروع تطورًا صناعيًا غير مسبوق من خلال تطوير المركبات ذاتية القيادة، سواء كانت برية أو جوية.

قطاع الترفيه

بعد التركيز على جميع هذه القطاعات، يجب وجود الترفيه لتحقيق التكامل بين جميع القطاعات. يتمثل الترفيه في الاهتمام بالطاقات الإبداعية وتشجيعها من خلال إنشاء عدد من المسارح والملاعب الرياضية، بالإضافة إلى المراكز التجارية العالمية والمطاعم الشهيرة.

من المتوقع أن يتم تسليم المرحلة الأولى من مشروع نيوم في عام 2025، وهذا يمثل بداية تحقيق رؤية المملكة الطموحة لعام 2030 والتي سيقودها الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد، وسيشهدون بناء سعودية جديدة ومتطورة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى