الحالات المرضيةصحة

ما هو مرض البري بري أسبابه وعلاجه

ما هو مرض البري بري | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو مرض البري بري

مرض البري بري يحدث نتيجة لنقص فيتامين ب 1 (الثيامين)، ويعتبر هذا الفيتامين جزءا من فيتامينات المجموعة ب المعقدة، ويؤدي الفيتامين دورا مهما في الجسم بتنفيذ العديد من الوظائف، كما أنه يتميز بقابليته للذوبان في الماء:

  • تساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام
  • يساعد في النمو الطبيعي وتطور الجسم
  • يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب والجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

أنواع مرض البري بري

هناك نوعان رئيسيان من مرض البري بري، إحداهما بري بري يؤثر على الجهاز العصبي والآخر بري بري يؤثر على القلب، يشمل تأثير مرض البري بري على القلب أعراضًا مثل الاستيقاظ في الليل وضيق التنفس وزيادة معدل ضربات القلب، يسبب مرض البري بري الهزال والشلل الجزئي الناتج عن تلف الأعصاب الطرفية، وهذا بدوره يسبب أعراضًا مثل صعوبة المشي أو فقدان الإحساس في اليدين والقدمين، ويمكن أن يسبب أيضًا فقدانًا للعضلات أو شللًا في أسفل الساقين وتشوشًا عقليًا.

كل ما تريد معرفته عن مرض البري بري

الثيامين، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 1، هو فيتامين أساسي يحتاجه جسم الإنسان للعمل بشكل صحيح، ويحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية المختلفة للحفاظ على الصحة والعافية. وتتوفر معظم هذه العناصر الغذائية الأساسية من خلال نظامنا الغذائي، حيث تشكل الفيتامينات والمعادن الأساسية مكونات هذه العناصر الغذائية المطلوبة، ويجب علينا التأكد من الحصول على كميات كافية من هذه الفيتامينات لتجنب أي اضطرابات صحية غير مرغوب فيها، والتي سيتم ذكرها لاحقًا.

مرض البري بري والثيامين في الجسم

تتضمن وظائف الثيامين مجموعة متنوعة من الأدوار في جسم الإنسان، ولكن الدور الرئيسي والأكثر أهمية لها هو تحويل السكريات في جسم الإنسان. تعمل الثيامين كإنزيم في العديد من التفاعلات الأنزيمية المختلفة، ومعظم هذه التفاعلات الأنزيمية تعمل على التمثيل الغذائي في الخلايا. تشكل هذه التفاعلات المسارات الأنزيمية المعقدة، وتؤدي إلى تزويد الخلية بالطاقة اللازمة.

فيتامين ب 1

عند وجود الثيامين وفيتامين ب1، تتمكن الخلايا من تحويل الطاقة من مصادر مختلفة وتخزينها داخليًا، حيث يمكن استخدام هذه الطاقة المخزنة في وقت لاحق لأداء جميع المهام الحيوية المعقدة التي تحتاج الخلايا إلى تنفيذها للحفاظ على الحياة.

يتبع الثيامين إلى مجموعة فيتامينات من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أنه يمكن إفرازه بسهولة من الجسم لأنه يمكن له أن يذوب في الماء. بالمقابل، لا يمكن إخراج الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الماء من الجسم بسهولة، وغالبًا ما يتم تخزينها في الكبد. عمومًا، إذا تم تناول الثيامين بكميات أكبر قليلاً، فإنه يتم إفرازه بسهولة من الجسم دون التسبب في الكثير من الضرر.

فوائد فيتامين ب 1

يعد هذا الفيتامين ضروريًا لعملية هضم السكر والكربوهيدرات والبروتينات والنشا، ويساعد في توفير الطاقة للجسم، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويعمل بشكل جيد، ويساعد على أداء القلب والجهاز العضلي بشكل صحيح، وهو فيتامين مضاد للتوتر ويزيد من فعالية جهاز المناعة ويعزز قدرة الجسم على التعامل مع الظروف المتوترة.

فيتامين ب 1 يعزز الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم، وهو ضروري لتصنيع حمض الهيدروكلوريك الذي يلعب دورًا هامًا في الهضم. كما يلعب دورًا هامًا في الأداء السليم للدماغ، ويمكن أن يساعد في التعامل مع الاكتئاب وتحسين الذاكرة والتعلم. قد يساعد أيضًا في بعض الحالات في التهاب المفاصل والإصابة بالعمى والعقم.

نقص الثيامين

يمكن أن يؤدي نقص الثيامين إلى مجموعة متنوعة من الاضطرابات الطبية، خاصةً عند استمراره لفترة طويلة، وعلى الرغم من أن بعض الاضطرابات المرتبطة بنقص الثيامين يمكن أن تكون متعبة، إلا أن معظمها يمكن علاجها بزيادة تناول الثيامين، ويمكن حدوث النقص بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك النظام الغذائي غير المتوازن وتناول الأدوية التي تتفاعل سلبًا مع الثيامين.

ما الذي يسبب مرض البري بري

 البري بري هو مرض وراثي ينتقل عبر الأسرة ويؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الثيامين من الأطعمة. قد لا تظهر الأعراض فورًا بسبب بطء تطور المرض مع مرور الوقت. علاوةً على ذلك، يجب على الأشخاص الذين يشربون الكحول بصورة كبيرة تقليل تعاطيهم للكحول أو الامتناع عنها تمامًا لأنهم يعرضون أنفسهم لخطر نقص الثيامين. يمكن أيضًا أن يحدث البري بري للرضع الذين يرضعون طبيعيًا إذا كانت أمَّهم تفتقر إلى الثيامين، ويمكن أن يؤثر الحالة أيضًا على الرضع الذين يتم تغذيتهم بتركيبات غذائية لا تحتوي على كمية كافية من الثيامين. يزيد الشخص الذي يتلقى غسيل كلويًا أو يتناول جرعات عالية من مدرات البول من خطر الإصابة بنقص الثيامين.

أنواع فيتامين ب

يمكن الوقاية من نقص الثيامين عن طريق تناول نظام غذائي متوازن، ويعني ذلك تناول العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الجسم، والتي تتوفر في النظام الغذائي المتوازن.

يُساعد فيتامين ب1 أو الثيامين في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما يُنظم عمل القلب وتكوين الخلايا العصبية السليمة. ويُمكن أن يُسبب نقص هذا الفيتامين مرض البيري بيري، وعلى الرغم من وجود الثيامين في العديد من الأطعمة، فإن القليل منها يوفره بكميات كافية للاستخدام الجسم. ومن أهم المصادر الغنية بالثيامين الكبد واللحوم والخميرة البيرة والبيض والخضروات الورقية والمكسرات والتوت والبقوليات. ويمكن لتناول جنين القمح والحبوب أيضًا أن يُقضي على نقص الثيامين.

فيتامين ب 2، المعروف أيضًا باسم ريبوفلافين، يساعد في إطلاق الطاقة ويساعد على نمو الجسم وإنتاج الخلايا الحمراء عندما يتم تناوله بالتزامن مع فيتامينات بأخرى. يمكن أن يؤدي نقصه إلى آفات جلدية وحساسية للضوء. يمكن العثور على فيتامين ب 2 عادة في الكبد والحليب واللحوم والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والحبوب والمعكرونة والخبز.

يساعد فيتامين ب3 أو النياسين في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، كما يساعد في إطلاق الطاقة من الأطعمة مثل الكربوهيدرات. وأفضل مصادر النياسين هي الكبدة والدواجن واللحوم والتونة المعلبة والسلمون والحبوب والفاصوليا والبازلاء والمكسرات، ويتكون النياسين أيضًا من حمض التريبتوفان الأميني.

يساعد فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين على امتصاص البروتينات ويشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظائف المخ. ويمكن أن يؤدي نقص البيريدوكسين إلى مشاكل جلدية ودوخة وغثيان وحصوات في الكلى. وتحتوي بعض الأطعمة مثل الحبوب والخبز والكبدة والأفوكادو والسبانخ والفاصوليا الخضراء والموز على كميات كبيرة من هذا الفيتامين.

كيف يتم تشخيص بري بري؟

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل أو مضادات الحموضة، أو إذا كنتِ من الأشخاص الذين يتلقون العلاج بالهرمونات البديلة، أو تعانين من القلق أو الاكتئاب، أو تعانين من ظروف صحية تؤدي إلى خروج كميات كبيرة من البول، أو تعانين من التهابات خطيرة، فإن جسمك يحتاج إلى كميات إضافية من الثيامين. ولا ينبغي لك أبدًا أن تقومي بالتشخيص الذاتي.

تصدر وزارات الصحة في مختلف الدول الحد الأعلى والحد الأدنى لمعظم الفيتامينات، والتي تشير إلى الحد الأقصى والحد الأدنى من الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها يوميًا لمنع الاضطرابات الصحية المرتبطة بنقص الثيامين، ويجب إضافة مصادر غنية بالثيامين في النظام الغذائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى