علوم

ما هو محيط المستطيل

ما هو محيط المستطيل | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد محيط المستطيل من المفاهيم الرياضية الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في تصميم الإنشاءات الهندسية والمعمارية، حيث تتخذ العديد من الأشكال الهندسية أهمية كبيرة في التصميمات من حولنا، فالمستطيل هو شكل مبنى الكثير من المباني والأطباق التي نتناول فيها الطعام ذات شكل دائري، وحتى أحد عجائب الدنيا السبع، أهرامات الجيزة، تتخذ شكل الهرم  .

تميل العلوم الرياضية التي يدرسها الإنسان إلى تحليل الأشكال الهندسية المختلفة ودراستها، وإيجاد العلاقات التي تربط بين بعضها البعض، بهدف استخدام هذه العلاقات في ابتكار تصميمات هندسية إنشائية جديدة، تتوافق مع التطور التكنولوجي والهندسي السريع على مستوى العالم .

يتم تعليم الأشكال الهندسية للأطفال في المراحل التعليمية المبكرة، حيث يتم توسيع آفاقهم وتمكينهم من الإبداع والابتكار في رسمها وإنشائها منذ الصغر، ويتم إنتاج جيل هندسي مميز قادر على إبهار العالم بأذكى وأدق وأجمل التصميمات الإنشائية .

يتضمن هذا المقال اليوم معلومات عن المستطيل كشكل هندسي وصفاته الرئيسية، بالإضافة إلى القانون الخاص بمحيطه، وذلك من موقع موسوعة

ما هو محيط المستطيل

المستطيل  Rectangle

  • المستطيل هو شكل هندسي يتكون من أربعة أضلاع، حيث يتقاطع أربعة خطوط مستقيمة لتشكل هذا الشكل، ويتميز بأن ضلعين متجاورين متساويين في الطول ومتوازيين .
  • يطلق على الضلع الأطول في المستطيل بـ `طول المستطيل`، فيما يطلق على الضلع الأقل طولًا `عرض المستطيل`.
  • يتحول المستطيل إلى مربع عندما تكون جميع أضلاعه متساوية في الطول، ويعكس هذا الاختلاف بين المستطيل والمربع
  • للمستطيل أربعة زوايا قائمة، يبلغ قياس كل زاوية 90 درجة، ويبلغ مجموع قياسات الزوايا 360 درجة .

خصائص المستطيل

يتميز المستطيل عن غيره من الأشكال الهندسية بعدة خصائص فريدة، وهي:

  • يتميز بشكل رباعي يتكون من أربعة أضلاع وأربعة زوايا، حيث تبلغ زواياه جميعها 90 درجة .
  • يمكن تقسيم المستطيل إلى مثلثين متطابقين عن طريق رسم قطرين يمران عبر مركز المستطيل، حيث يمر القطر عبر كل زوج من الزوايا المتقابلة، وتكون أطوال القطرين متساوية، ينصف كل منهما الآخر .
  • للمستطيل محوران تماثل، ويتوسطه خط عمودي يفصل الأضلاع إلى قسمين متطابقين ويعتبر محور التماثل .
  • يعتبر المستطيل حالة خاصة من المتوازي الأضلاع، حيث يكون لديه أربعة أضلاع بطول متساوٍ وزوايا قائمة، وتكون الزوايتين المتقابلتين متساويتي القياس .

محيط المستطيل

يُعرف الشكل الهندسي بمقدار الحيز الذي يشغله هذا الشكل من الخارج .

يمكن حساب محيط المستطيل بجمع أطوال أضلاعه الأربعة، وهي مجموع طول الضلع الأطول والأقصر وضربها في 2، وهو ما يمثله القانون (الطول + العرض) × 2

مثال على حساب محيط المستطيل

مستطيل بطول 5 سم وعرض 2 سم. احسب محيطه

الإجابة : محيط المستطيل = (الطول + العرض) × 2

= ( 5 + 2 ) × 2 = (7) × 2 = 14

بمعنى آخر، محيط المستطيل هنا يساوي 14 سم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى