الفلكعلوم

ما هو عمر الارض الحقيقي

عمر الارض | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على عمر الأرض من خلال هذا المقال، فتقدير عمر الأرض يُعدّ من أكثر الموضوعات البحثية التي حيرت العلماء في اكتشاف الأرقام الأقرب إلى الحقيقة التي تدل على العمر الحقيقي للأرض. وبفضل هذا، تمّ اكتشاف واستحداث العديد من الطرق الدقيقة التي تُساعد على تقدير عمر الكرة الأرضية. وفي هذا الأمر، تم نشر الكثير من الدراسات والأبحاث في أهم المجلات العلمية التي تعرضها لكم موسوعة اليوم في هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

عمر الارض

تشكلت المجموعة الشمسية، بما فيها الكواكب والأقمار وجميع الأجرام الأخرى في “سديم الشمس”، وهو ما تبقى من تشكل الشمس، حيث تجتمع العديد من جزيئات الغبار الصغيرة لتشكل أجسامًا كبيرة مثل الصخور والحصى وغيرها.

تشير بعض الآراء إلى وجود العديد من الكواكب التي اصطدمت ببعضها، مما جعلها تصل إلى حجم الأرض.

في الأزمنة المبكرة، اصطدم كوكب كبير بالأرض، وكان حجمه يصل إلى حجم كوكب المريخ، مما أدى إلى تكون حطام، مثل القمر الذي يتبع الأرض، فهو في الأساس جزء منه.

كيف عرفنا عمر الارض

تُعد تقدير عمر الأرض من بين الموضوعات الأكثر بحثًا التي أثارت اهتمام العلماء منذ قرون، حيث يسعون إلى إيجاد الطرق الدقيقة التي تمكنهم من تقدير العمر الحقيقي للأرض بأعلى نسبة من الدقة.

تم تقدير عمر الأرض بحوالي 4.45 مليار سنة، وذلك من خلال البحث المستمر في جميع أرجاء الكرة الأرضية للعثور على أقدم الصخور الرسوبية، وبفضل هذا البحث، وجد العلماء ما يأتي:

  • تُعتبر الصخور الرسوبية التي تبلغ عمرها حوالي 4.03 مليار سنة موجودة في شمال غرب كندا.
  • فيما بعد، تم العثور على صخور بعمر يقدر بحوالي 4.3 مليار سنة في أستراليا.

أفاد المتخصصون بأن الصخور دائمًا ما تمر بعملية التدوير، وذلك بسبب دورة الصخور، مما دفعهم إلى البحث عن صخور جديدة في مكان آخر؛ وذلك انطلاقًا من الاعتقاد الذي يُفيد بأن الأجرام الفضائية الموجودة ضمن المجموعة الشمسية قد تكونت في نفس الفترة التي تكونت فيها الأرض.

لا يعتبر تقدير عمر الأرض من خلال فحص الصخور فقط دقيقًا بشكل كامل ولكنه صحيح بنسبة كبيرة، حيث تؤثر الصفائح التكتونية الموجودة في طبقات الأرض على حركة الصخور وتسقط بعضها في باطن الأرض في حين ترتفع بعضها الآخر إلى سطحها، مما يترك مساحة للشك في النتائج المتعلقة بتقدير عمر الأرض من خلال الصخور.

قام العلماء بفحص الصخور الموجودة على القمر، وفحص النيازك التي هبطت على الأرض؛ وتوصلوا إلى أن أعمارها تتراوح بين 4.4 مليار عام و 4.5 مليار عام.

معايير فحص الصخور

يشير الدكتور “A.R. Wallace” في كتابه “Island Life”، في الفصل العاشر، إلى أن تقدير عمر الأرض يجب أن يستند إلى معايير دقيقة، وهي:

  • مساحة الكرة الأرضية.
  • السواحل الموجودة على الأرض.
  • عرض الرواسب الشاطئية.
  • متوسط معدل التعرية.
  • سمك الصخور الموجودة في طبقات الأرض.

وبذلك يتمكن من تقدير عمر الكرة الأرضية.

المواد المشعة

أدى اكتشاف الجيولوجيين أن الجزء الداخلي من الأرض يحتوي على نسبة عالية من المواد الإشعاعية، وهي “عناصر غير مستقرة”، إلى ابتكار طريقة جديدة لحساب عمر الأرض، وهي “التأريخ الإشعاعي.

المواد المشعة عادة ما تتحلل إلى عناصر أخرى بمعدلات ثابتة، مما يسمح للعلماء بتوقع تحللها؛ فبعض المواد تتحلل بسرعة بينما تستغرق بعضها وقتًا طويلاً للتحلل، ويمكن أن يستغرق هذا الوقت ملايين أو مليارات السنين.

لقد عملت هذه الطريقة على زيادة الدقة بشكل أكبر من السابق في تقدير العمر التقريبي لوجود الأرض.

 

قدمنا في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة معلومات حول كيفية تقدير عمر الأرض والعمر الذي حدده العلماء من خلال أبحاثهم ودراستهم المختلفة، فتابعوا كل جديد من موسوعتنا.

يُمكنكم أيضًا تصفح كم عمر الارض منذ خلق ادم.

المراجع

1.

2.

3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى