الحالات المرضيةصحة

ما هو علاج جرثومة المعدة ؟

علاج جرثومة المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من المصابين بجراثيم المعدة من عدم الوعي بمرضهم، لذلك من الضروري معرفة أعراضها وطرق علاجها، حيث تُعَدّ من الأمراض الخطيرة التي تهدد سلامة الجهاز الهضمي، وتعتبر الإصابة بجرثومة المعدة أحد الأسباب الشائعة لحدوث قرح في جدار المعدة، حيث تغزو الجرثومة المعدة وتؤدي إلى إخراج العديد من المواد السامة.

جرثومة المعدة:

تعرف البكتيريا التي تعيش في الوسط الحامضي للمعدة باسم الميكروب الحلزوجي أو الملوية البوابية، وتتأقلم هذه البكتيريا مع الوسط الحامضي وتعيش في الأغشية المبطنة لجدار المعدة والإثنى عشر وتحمي نفسها من الوسط الحامضي الشديد الذي يؤدي إلى موت باقي أنواع البكتيريا.

تقوم جرثومة المعدة بحماية نفسها من تأثير العصارة الهاضمة، وهي السبب في ظهور قرح في الجهاز الهضمي، وهي أكثر انتشارًا في دول شبه الجزيرة العربية، وتدخل إلى الجهاز الهضمي مع الطعام الملوث عن طريق الفم، وتنتقل من شخص لآخر عبر اللمس أو عبر تناول طعام سبق أن تناوله شخص مصاب بجرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة:

غالبًا ما لا يظهر المرض على الشخص المصاب إلا بعد تطوّر المرض إلى مراحل أكثر خطورة أو بعد تناول كميات كبيرة من الطعام، وتشمل هذه الأعراض:

  • الشعور بدوخة
  • الإصابة بحرقان في المعدة
  • الرغبة في التقيؤ أو التجشؤ
  • الإصابة بالإسهال بصورة متكررة
  • رائحة النفس الغير محببة
  • عدم الرغبة في تناول الطعام
  • خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير
  • كثرة حدوث غازات البطن

علاج جرثومة المعدة

العلاج بالأدوية:

بعد الخضوع للتحاليل والفحوصات السريرية اللازمة وتشخيص الإصابة بجرثومة المعدة وتأكيد أن سبب قرحة المعدة هو تلك الجرثومة، يصف الطبيب علاجًا ثلاثيًا للمريض للتخلص من الجرثومة. يُعد العلاج الثلاثي هو الأكثر كفاءة وقدرة على قتل جرثومة المعدة وتم اكتشافه من قبل الجامعة الأمريكية المتخصصة في علاج الأمراض الباطنية. عادةً ما يستمر العلاج لمدة 12 إلى 14 يومًا ويتضمن العلاج الطبي الثلاثي ما يلي:

  • مثبط لخروج الهيدروجين في المعدة
  • نوعان مختلفان من أدوية المضادات الحيوية

يعد هذا الحل هو الحل المثالي لمشكلة الميكروب الحلزوني أو جرثومة المعدة، حيث يصل معدل فعالية العلاج الثلاثي في القضاء على العدوى إلى 95٪

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب:

توجد الكثير من العلاجات المنزلية التي تساهم في عملية التخلص من جرثومة المعدة لكن من المهم التنويه إلى أن العلاج الثلاثي أفضل بكثير ويجب أن يتم تحت إشراف طبيب ومن ضمن العلاجات المنزلية السهلة ما يلي:

  • الرمان:

الرمان هو واحد من أفضل أنواع الفواكه التي تحتوي على مواد تساعد في التخلص من البكتيريا التي تؤثر على الجهاز الهضمي. يمكن معالجة الرمان عن طريق طحن 2 ملعقة كبيرة من قشره و2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من الكركم الأصفر، ثم إضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ومزج المكونات معًا وتناول ملعقة كل صباح لمدة 60 يومًا.

  • الخل:

يشتهر الخل بقدرته على قتل البكتيريا بجميع أنواعها، ويعتبر من المواد المطهرة، ويمكن تخفيفه بالماء بنسبة متساوية وشرب المزيج مرتين في اليوم.

  • الثوم:

فهو يعد من أفضل المواد التي لديها مقدرة على تخليص المعدة من البكتيريا الضارة ومعالجة القرح المتكونة في المعدة، عليك تناول فص واحد من الثوم مع المياة بصورة يومية لضمان سلامة الجهاز الهضمي ولتطهير الجهاز الهضمي من السموم حيث يعمل على قتل البكتيريا بكل كفاءة.

  • العسل الطبيعي:

بالطبع، يعرف العسل بقدرته على قتل البكتيريا الضارة، إذ يُعَدُّ مضادًا حيويًا طبيعيًا ضد البكتيريا بشكل عام وضد جرثومة المعدة بشكل خاص. يُمكن خلط العسل مع الماء بنسب متساوية، وشرب الخليط مرتين في اليوم، وستشعر بتحسن كبير في حالتك الصحية.

  • الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل علاجًا فعالًا لمشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعمل على تطهير المعدة من الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى. يمكنك غلي الزنجبيل المطحون وشربه بانتظام لمدة 14 يومًا، وإذا كنت تجد طعمه لاذعًا، يمكنك إضافة العسل إليه أو خلطه مع الشاي الساخن، وستلاحظ تحسنًا كبيرًا في حالتك الهضمية.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة

توجد العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى البكتيريا الحلزونية بينها:

  1. يتعرض الأشخاص الذين يعيشون في أماكن مزدحمة لخطر الإصابة بالعدوى بشكل أكبر.
  2. يواجه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصرف الصحي أو تلوث المياه مشكلات كثيرة.
  3. نظرًا لسوء الحالة الصحية وتدهور ظروف المعيشة في البلدان النامية، فإن سكان هذه البلدان أكثر عرضة للإصابة بعدوى جرثومة المعدة.
  4. في حالة العيش مع شخص مصاب بجرثومة المعدة، يمكن أن ينتقل العدوى إلى أفراد الأسرة الآخرين، لذا من المهم جدًا تخصيص أدوات للشخص المصاب وعزل أدواته الشخصية عن أدوات الأفراد الآخرين في الأسرة لتجنب الإصابة بالعدوى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى