الحالات المرضيةصحة

ما هو علاج الشخير أثناء النوم

علاج الشخير | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب الشخير؟ وكيف يمكن علاجه بالليزر؟ وكيف يمكن علاج شخير الأطفال الصغار؟ وهل يعد زيت الزيتون فعالًا في علاجه؟ يمكنك الحصول على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في الموسوعة .

الشخير هو صوت مزعج جدًا يحدث أثناء النوم بسبب مشاكل التنفس، ويختلف طبيعته وشدته من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يعانون من شخير هادئ بسبب سوء نومهم أو وضع رأسهم بشكل غير صحيح أثناء النوم، والآخرون يعانون من شخير عالي بسبب توقف التنفس لفترات قصيرة لأسباب مختلفة .

عندما يصدر شخص ما صوتًا أثناء نومه، فإنه لا يشعر به، ولكن الأشخاص المحيطين به قد يشعرون بالضيق والتعب الذي يعوقهم عن النوم.

يحدث الشخير فقط عندما يكون الشخص نائمًا، لأن العضلات في الفم والأنف تكون مسترخية وخاصة الحنجرة، مما يؤدي إلى صوت الشخير عند مرور الهواء في هذه المنطقة .

أسباب الشخير :

  • تسبب الزوائد اللحمية الموجودة في تجويف الأنف بإصدار هذا الصوت.
  • إذا كان الشخص يعاني من التهاب مزمن أو مرض خطير في الأنف، فنسأل الله العافية.
  • وجود تشوه في الأنف بسبب حادث أو خلل وراثي.
  • زيادة حجم الغشاء المخاطي الموجود في الأنف.
  • يسبب النوم بطريقة غير صحيحة، مثل النوم على الظهر، الشخير.
  • تسبب زيادة الوزن الكبير تضخمًا في الجهة السفلية من اللسان.
  • يؤدي استخدام الأدوية المنومة إلى تراخٍ في عضلات الأنف والفم، مما يؤثر بشكل ملحوظ على مرور الهواء.

طرق علاج الشخير بزيت الزيتون :

  1. يعتبر زيت الزيتون من الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج مشكلة الشخير، حيث يقلل من التهابات الجهاز التنفسي ويساعد على تدفق الهواء بشكل طبيعي، وبالتالي يقلل من صوت الشخير.
  2. لاستعمال زيت الزيتون لمعالجة الشخير: يعني أنه يجب أخذ نصف ملعقة صغيرة أو ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل النوم مباشرة، ويُفضل إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي أيضًا قبل النوم، ويُكرر نفس الطريقة كل يوم للحصول على أفضل نتيجة.

علاج الشخير بالليزر :

  1. يتم علاج الشخير عن طريق تشخيص الحالة باستخدام المنظار الضوئي والحاسوب لقياس مدى مقاومة الأنف والبلعوم ومساحة قطرهم بشكل دقيق وفي وقت قصير جدًا في العيادات الخارجية، ومن ثم يتم تحديد سبب الانسداد وموقعه.
  2. يُعَدّ الليزر اليوم من العلاجات الفعّالة في معالجة العديد من أمراض الأنف التي تسبب الشخير، مثل تضخّم غضروف الأنف الذي يسبّب انسدادًا دائمًا وعدم القدرة على التنفس، وفي حال كان من الممكن إجراء الجراحة التقليدية، يمكن أيضًا إجراء جراحة باستخدام الليزر.
  3. يتم تخدير المنطقة التي سيتم فيها العمل الجراحي بشكل موضعي، وتتميز العملية بعدم حدوث أي نزيف من البلعوم أو الأنف ولا وجود لأي ألم خلال العملية أو بعدها.
  4. في الكثير من الأحيان، يحدث انسداد الأنف الدائم بسبب وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي وتضخم في الغضروف، ويمكن علاجه باستخدام الليزر حيث يزيل الطبيب الاعوجاج في الحاجز الأنفي والجزء الملتهب من الغضروف بدقة عالية وفي وقت قصير.

معالجة الشخير عند الأطفال :

إذا لم يكن شخير طفلك ناتج عن مشكلة عضوية مثل الإصابة بالزائدة اللحمية أو التهاب اللوزتين أو وجود تشوه خلقي وراثي، فيمكن علاج الشخير دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، وذلك عن طريق:

  • يجب الحرص على نوم الطفل بطريقة سليمة، وإذا شعرت بأنه يعاني من شخير بسبب عدم راحته في وضع النوم، فعليك مساعدته في النوم بشكل صحيح وتعديل وضعيته.
  • تجنب بذل مجهود كبير، وخاصة في الليل، لأن ذلك يزيد من المشكلة.
  • يجب الحرص على تنظيف الأنف والحلق وعلاج الإنفلونزا أو الزكام إذا كانا السبب في انسداد الأنف.
  • إذا كان الأمر صعبًا أكثر من ذلك، قد ينصح الطبيب بإزالة اللزوجين أو اللحميات أو إجراء عمليات أخرى لعلاج المشكلة، ولكن يجب دراسة فوائدها وعيوبها ومدى حاجة الصغير لها قبل اللجوء إلى هذه الخيارات.

التخلص من الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة :

الخطوة الأولى: غير من أسلوب حياتك في فترة المساء :

  • يُضاعِف تغيير عادات النوم، مثل الحرص على النوم في نفس الموعد والاستيقاظ في نفس الموعد، وعدم السهر لفترة طويلة، وتجنب التعب الزائد في العمل، من المشكلات النوم ويزيد من الحاجة للراحة الكافية خلال الليل.
  • يُنصح بعدم مشاهدة التلفزيون في المساء أو استخدام الهاتف لفترة طويلة، والأفضل التأكد من إغلاق جميع الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل.
  • يمكن القيام بتمارين لتحسين الجهاز التنفسي وعلاج مشكلة الشخير.
  • يمكن وضع وسادة وراء الرقبة للمساعدة في حل المشكلة.

الخطوة الثانية: عدل حميتك الغذائية :

  1. يعد السمنة أحد أسباب الإصابة بالشخير، لذلك فمن المهم اتباع حمية غذائية لتخفيف شدته.
  2. ممارسة التمارين الرياضية يوميًا يعتبر مفيدًا، ولكن الأفضل تجنب ممارستها في المساء.
  3. يجب عليك شرب كمية كافية من الماء يوميًا لتجنب الجفاف الذي يؤثر على صحة التنفس. وعليك متابعة شرب الماء يوميًا لتجنب الإصابة بذلك.

الخطوة الثالثة: مارس تمارين تمنع صوت الشخير:

هناك العديد من التمارين التي تركز على الوجه وتساهم في منع هذه الظاهرة، لذا يجب استشارة الطبيب حولها ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تنفيذها وكيفية القيام بها.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى