الحالات المرضيةصحة

ما هو علاج الروماتويد السلبى

Treatment of negative rheumatoid | موسوعة الشرق الأوسط

مرض الروماتيزم السلبي هو مرض من أكثر أنواع الالتهابات حدة وصعوبة، إذ يصيب جميع المفاصل في الجسم، وإذا لم يتم التعامل معه على الفور، فسوف يتطور ليصيب الأوعية الدموية والكلى والرئتين وبعض أجهزة الجسم الأخرى، ويمكن أن يسبب التهاب الروماتويد تشوهات كثيرة في شكل المفاصل وتضخمها، وبالتالي يحدث صعوبة كبيرة جدًا في تحريك المفاصل والشعور بآلام فظيعة وخصوصًا عند الاستيقاظ من النوم وفي الصباح الباكر، ويمكن حدوث حمى الروماتويد التي تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم وحدوث انتفاخات في جميع مفاصل الجسم بدون استثناء .

تطورات مريض الروماتويد بدون علاج :

مع مرور الزمن، يتطور المرض ليؤثر على أربطة العضلات، مما يؤدي إلى تدريجي تآكلها وتدمير السطح الخارجي للمفاصل، مما يحرمها من القدرة على الحركة وأداء وظائفها الطبيعية. ويؤدي هذا الالتهاب أيضًا إلى ظهور بعض الأمراض الأخرى التي تصيب الجسم بسهولة مثل فقر الدم ونقص الحديد وضعف الجسم وفقدان الإحساس بالأطراف وغيرها من الأمراض المختلفة .

علاج الروماتويد السلبى :

توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي والحد من انتشار المرض بشكل سريع، وتخفيف بعض الأعراض المؤلمة التي تصاحب المرض، وتقليل الإصابة بحمى الروماتويد، وهناك نوعان من العلاجات المستخدمة وهما :

  • العلاج الدوائى الطبى لمرض الإلتهاب الروماتويدى وهو عبارة عن :

يجب على المريض تناول المسكنات الطبية الملائمة لتخفيف الآلام فقط، فهي لا تعالج المرض ولا تمنع تطوره، ولكن إذا كان المريض يعاني من مشاكل في القلب أو الكلى، فيجب عليه ألا يتناول المسكنات بكثرة .

يجب على المريض أن يتناول الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج وحسب درجة إصابته بالمرض، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى في شدة المرض .

  • العلاج العشبى الطبيعى لمرض الإلتهاب الروماتويدى وهو عبارة عن :

  • تناول مغلى ورق الصفصاف مرتين يومياً .
  • يجب تناول مغلي الزنجبيل والعرقسوس والكركم ثلاث مرات يومياً .
  • ينصح بشرب كوب من الحليب الذي يحتوي على الحبة السوداء والعسل الأبيض مرتين يوميًا .
  • يجب تناول الزيوت الطبيعية صباحًا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى يحدث تحسن ملحوظ .
  • الاستمرار في تناول الأسماك، حيث تحتوي على الأوميغا 3 التي تساعد في علاج التهابات المفاصل .

الفرق بين الروماتويد السلبى والروماتويد الإيجابى هو :

لا يوجد فرق كبير بينهم، باستثناء زيادة تركيز العلاج الطبيعي لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي. يكون لدى مصابي التهاب المفاصل الروماتويدي نسبة إيجابية تتراوح بين 70% إلى 90%، والنسبة المتبقية قليلة وتكون سلبية. نسأل الله السلامة والعافية .

ما هى أسباب الإصابة بمرض الروماتويد ومن هم أكثر المصابين به ؟

ينتشر مرض الروماتويد في مصر بنسبة لا تتجاوز 1% مقارنة بانتشاره في العالم .

ينتشر مرض الروماتويد بين النساء أكثر من الرجال بسبب تأثير هرمون الأستروجين، الذي يعد واحدًا من الهرمونات التي تحفِّز جهاز المناعة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى