أسأل الخبراءالمراجع

ما هو عدد الجيوب الأنفية ؟

ما هو عدد الجيوب الأنفية | موسوعة الشرق الأوسط

الجيوب الأنفية هي تجاويف داخلية توجد في منطقة الجمجمة المحيطة بالأنف وتحتوي على الهواء. يوجد ثمانية جيوب توزعت على جانبي الأنف، وجميعها مبطنة بالأغشية المخاطية التي تفرز السائل المخاطي لترطيب هذه التجاويف الداخلية في الأنف. كما تحتوي الجيوب الأنفية على العديد من الفتحات الصغيرة التي تسمح بمرور السائل المخاطي لحماية تجاويف الأنف.

ما هو عدد الجيوب الأنفية وكيفية توزيعها؟

عدد الجيوب الأنفية ثمانية جيوب انفية، وهذه الجيوب تتمركز على جانبي الأنف، فكل جانب يحتوي على أربعة من الجيوب الأنفية. تسمى الجيوب الأنفية حسب أماكن العظام التي تتمركز عليها وتسمى على النحو التالي:

الجيوب الأنفية الأمامية:

الجيوب الأنفية هي الجيوب الأمامية اليسرى واليمنى التي توجد في وسط الجبين، أعلى العينين.

الجيوب الفكية:

توجد هذه الجيوب الأنفية خلف عظام الفك بالقرب من الفك العلوي، وتعد أكبر الجيوب الأنفية من حيث الحجم والوظائف.

الجيوب الوتدية:

تقع هذه الجيوب في منطقة العظم الوتدي أي بالقرب من العصب البصري والغدة النخامية عند جانب الجمجمة.

الجيوب الغربالية:

توجد الجيوب الغربالية في منطقة العظم الغربالي التي تفصل تجويف الأنف عن منطقة الدماغ، وهي مجموعة من الخلايا الهوائية الصغيرة التي يبلغ عددها ما بين ستة إلى تسعة، يتم فتحها بشكل مستقل في تجويف الأنف وتوزيعها بين الجيوب الأمامية والمتوسطة والخلفية.

غالبًا ما تكون هذه الجيوب الأنفية فارغة، ولكن يوجد فيها طبقة رقيقة من المواد المخاطية، وهذه الطبقة تقوم بإفراز السائل المخاطي لحماية أنسجة الجيوب الأنفية.

ما هي وظيفة الجيوب الأنفية:

تقوم الجيوب الأنفية بالعديد من الوظائف الهامة مثل:

تتمثل فوائد الكمامة في امتصاص الأتربة التي يستنشقها الإنسان ومنعها من دخول الجهاز التنفسي.

تعمل هذه الوصفة على ترطيب الأغشية المخاطية عن طريق إفراز المواد المخاطية.

تساعد الجيوب الأنفية في حماية الوجه في حال تعرضه لأي صدمة أو إصابة.

تعمل الجيوب الأنفية على تخفيف وزن الرأس وبالتالي تقليل حدة نوبات الصداع.

التهابات الجيوب الأنفية :

تنتج الجيوب الأنفية غالباً حالة التهابات، ويتأثر الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية بهذه التهابات، وتعود أسباب هذه الالتهابات إلى الإصابة بنوع من العدوى البكتيرية وتراكم المواد المخاطية والصديد بداخل الجيوب الأنفية.

ما هي اعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

اعراض التهاب الجيوب الأنفية عبارة عن:

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية صداعًا حادًا واحتقانًا في الأنف وحمى وارتفاعًا في درجة الحرارة وضعفًا في حاسة الشم وألمًا في منطقة الأنف، وتختلف شدة الأعراض حسب نوع الالتهاب المصاب بالجيوب الأنفية.

ما هي أنواع التهاب الجيوب الأنفية؟

يوجد العديد من أنواع التهاب الجيوب الأنفية مثل:

1-التهاب الجيوب الأنفية الحاد والمزمن:

في هذه الحالة، تكون الأعراض شديدة وتتضمن ارتفاعًا حادًا في درجة الحرارة، وعادةً ما يبدأ هذا الالتهاب بنزلة برد عادية، ثم يتدهور الوضع ويتفاقم تدريجيًا حتى يتحول في النهاية إلى احتقان في الأنف مصحوب بآلام شديدة في منطقة الأنف وأعلى الوجه، بالإضافة إلى حكة وسيلان في الأنف، وعادةً ما تستمر هذه الحالة لمدة عشرة أيام إلى أسبوعين.

2-التهاب الجيوب الأنفية المتكرر :

يصاب المريض في هذه الحالة بالتهاب متكرر للجيوب الأنفية، ويمكن أن تكون هذه الحالة مزمنة وتستمر طوال فصل الشتاء، وعادةً ما يحتاج المريض في هذه الحالة إلى إجراء جراحي لعلاج الجيوب الأنفية.

3-التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

هذه هي الحالة التي يستمر فيها التهاب الجيوب الأنفية لأكثر من شهر، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى تناول مسكنات بشكل دائم لتخفيف الألم وتخفيف الصداع المصاحب للحالة.

كيفية علاج التهاب الجيوب الأنفية:

يعد التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة جدًا، ويمكن علاجه بسهولة، خاصة إذا تم التدخل في بداية ظهور الأعراض. يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية باستخدام مسكنات خفيفة للألم وأقراص مضادة للاحتقان ومضادات حيوية، بالإضافة إلى استخدام قطرات ملحية. ويمكن للمريض القيام بجلسات استنشاق البخار لتسهيل التنفس.

نصائح للمرضى المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية:

يجب على المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الابتعاد عن الأماكن المليئة بالتراب، وكذلك الأماكن التي يوجد فيها الدخان والغبار.

ينبغي على الشخص شرب الكثير من السوائل وتناول المشروبات الساخنة التي تساعد على التخفيف.

إذا كانت الحالة متدهورة، يمكن للطبيب القيام بالتدخل الجراحي لإزالة الالتهاب الموجود في الجيوب الأنفية، مما يساعد على علاج الالتهاب المزمن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى