أسأل الخبراءالمراجع

ما هو صندوق البريد نشأته وأنواعه

ما هو صندوق البريد | موسوعة الشرق الأوسط

إليكم إجابة عن سؤال: ما هو صندوق البريد؟ فقد تطورت وسائل التواصل بشكل كبير منذ بداية الحضارة، حيث بدأ الناس باستخدام الحمام الزاجل لإرسال رسائلهم، ووصلت الآن إلى إمكانية إرسال كافة البيانات والمعلومات ومشاركة الملفات بضغطة زر واحدة عبر الإنترنت.

ظهر البريد كمرحلة وسطى بين هاتين المرحلتين، ويتمثل ذلك أساسًا في كتابة الناس خطاباتهم ووضعها في أظرف مغلقة، ثم تسليمها لأحد مكاتب البريد المختصة بتسليمها للمرسلين عن طريق رجال البريد العاملين بها.

كان رجال البريد يسافرون مسافات طويلة سواءً راكبين أو سيرًا على الأقدام لتوصيل الرسائل شخصيًا للمستلمين أو وضعها في صندوق بريدهم الخاص.

وإليكم اليوم مقالاً عن ما هو الصندوق البريدي ونشأته وأنواعه من موقع موسوعة.

ما هو صندوق البريد

الصندوق البريدي Post box

يشير صندوق البريد إلى صندوق معدني عادة ما يتم تعليقه على الواجهة الأمامية للمنازل أو المؤسسات التي تمتلكه، ويكون حصريا للاستخدام الداخلي لهذه المنازل أو المؤسسات، ويستخدم أساسا لوضع البريد الوارد فيه، والذي يتم جمعه من قبل وكلاء البريد في تلك المنطقة.

يشير صندوق البريد إلى عنوان محدد للفرد أو الجهة مثل الشركات، ويتوفر في مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء البلد، ويحق لمالك الصندوق أو أصحاب صناديق البريد استخدامه لإرسال واستقبال الرسائل والطرود البريدية مقابل دفع مبلغ محدد عند استئجار الصندوق من مكتب البريد. تخضع شروط استئجار الصندوق البريدي للقوانين المحلية التي يتم تطبيقها في كل مكتب بريدي.

نشأة الصندوق البريدي

يعود تاريخ نشأة فكرة الصندوق البريدي إلى عام 1653م، عندما ابتكر المخترع الفرنسي جان جاك فيلاي أول صندوق بريد في التاريخ، وذلك لحل مشكلة سكان العاصمة الفرنسية باريس التي كانت تعاني من وجود أربعة مكاتب بريدية فقط في العاصمة، حيث قام بتعليق صناديق بريدية معدنية في كل جانب من الشوارع الرئيسية ليتمكن أي شخص من وضع خطاباته داخلها، وشرط وضع تذكرة مكتوب عليها (مقابل النقل مدفوع) مع الخطاب، وكان وكلاء البريد يقومون بجمع الرسائل من الصناديق ثلاث مرات في اليوم.

أنواع الصندوق البريدي

توجد ثلاثة أنواع مختلفة من الصناديق البريدية في جميع مكاتب البريد في الدولة، والتي يمكن من خلالها استلام واستقبال الرسائل والطرود البريدية، وتتضمن هذه الأنواع :

  1. صناديق بريدية خاصة بالأطفال.
  2. صناديق بريدية خاصة بالمؤسسات المختلفة.
  3. يتم توفير صناديق بريدية خاصة للجهات والهيئات الحكومية الرسمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى