الصحة الإنجابيةصحة

ما هو شكل إفرازات الحمل المؤكدة

شكل إفرازات الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

من الواضح أن السيدة تعاني من بعض الأعراض الشائعة التي يواجها النساء في فترة الحمل، مثل الإفرازات الطبيعية التي تحدث خلال هذه الفترة. وتحدث هذه الإفرازات لعدة أسباب، منها تغيير ليونة عنق الرحم وجدار المهبل، وهي تساعد على منع الإصابة بالعدوى البكتيرية أو التهابات المهبل.

جدول المحتويات

شكل إفرازات الحمل :

ما هي أنواع الإفرازات في بداية الحمل ؟

لا يدعو للقلق إفرازات المرأة الحامل في الفترة الأولى من الحمل، ولكن الحذر مطلوب ويجب عليها التأكد من أن هذه الإفرازات عادية ولا تشكل خطرًا على صحة الأم والجنين. تسمى هذه الإفرازات البيضاء في فترة الحمل (الإفرازات المهبلية لدى السيدة الحامل أو السيلان الأبيض)، وهي سائل شبيه بالحليب يخرج من المهبل ويصدر رائحة خفيفة، وتتسبب فيه تدفق الدم في منطقة المهبل. يجب الانتباه إلى أن هذه الإفرازات لا تختلف عن الإفرازات العادية التي تعاني منها المرأة قبل فترة الحمل، وتزداد هذه الإفرازات كلما اقتربت فترة الدورة الشهرية .

على المرأة الحامل أن تعلم أن هذه الإفرازات هي نتيجة للتغييرات الطبيعية المؤقتة التي تحدث لها في بداية فترة الحمل، ولكن ينبغي عليها اتباع بعض الإرشادات اليومية لتجنب الإصابة بالعدوى والأمراض. فمن الضروري الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة المهبل واستخدام الصابون العادي الخالي من الروائح لتنظيف المنطقة. كما يجب تجنب تنظيف المنطقة الداخلية للمهبل لتجنب إضطراب التوازن البكتيري الطبيعي في المهبل

ما هو شكل إفرازات الحمل :

في الأسبوع الذي يسبق الحمل، يحدث تنقيط المهبل الذي يتمثل في إفرازات مهبلية على شرائط من المخاط السميك وبعض قطرات الدم البسيطة. يحدث ذلك عندما يوجد المخاط في عنق الرحم قبل حدوث الحمل، ويدل هذا على أن الجسم مستعد لمرحلة الحمل، وأنه تم تخصيب البويضة. ولذلك، يتميز التنقيط المهبلي بكمية قليلة، ويحدث قبل أيام من الولادة .

تعتبر الإفرازات طبيعية خلال فترة الحمل، ولكن من المهم مراقبتها وإبلاغ الطبيب المعالج في حالة حدوث أي تغيير في شكلها.

يُعرف أيضًا بأنه في فترة الحمل يحدث إفراز لسائل يسمى (بالثر الأبيض الطمثي)، وهو سائل يمنح شكل الحليب ورائحته خفيفة، وقوامه خفيف وخالٍ من الشوائب، ويحدث هذا بسبب تدفق الدم حول المنطقة المحيطة بالمهبل  .

ما هي الإفرازات الغير طبيعية التي تحدث للمرأة الحامل في فترة الحمل؟

إذا شعرت الحامل بتغيرات في الإفرازات، يجب عليها زيارة الطبيب المعالج الذي يعرف سبب تلك الإفرازات وأهم التغيرات التي حدثت لها، ويشمل ذلك :

  • في حال لاحظت المرأة الحامل في الأسبوع السابع والثلاثين من فترة الحمل زيادة في الافرازات وتغير لونها لتصبح مائلة إلى اللون المائي أو المخاطي أو الدموي أو اللون الوردي أو البني، فهذا يدل على احتمالية ولادة الطفل قبل موعدها .
  • إذا كانت إفرازات المهبل عند المرأة الحامل بيضاء اللون وخالية من الرائحة، ولكنها تسبب الإزعاج والألم مثل الألم عند التبول أو الألم الشديد خلال العلاقة الحميمة وتسبب الحكة والحرقان، فهذا يدل على أن منطقة الفرج ملتهبة وذلك بسبب الإصابة بعدوى فطرية .
  • إذا لاحظتِ إفرازات بيضاء أو رمادية رقيقة القوام ورائحتها تشبه رائحة السمك بعد ممارسة العلاقة الحميمة، فهذا يشير إلى الإصابة بعدوى مهبلية معروفة باسم التهاب المهبل البكتيري .
  • إذا لاحظت المرأة الحامل وجود إفرازات بلون أصفر أو أخضر، وكانت رقيقة الملمس ولكن رائحتها غير مستحبة وكريهة، فهذا يشير إلى وجود داء الشعيرات الذي ينتشر كثيرًا، ويحدث نتيجة للاتصال الجنسي. ومن أعراضها تحدث احمرار في الفرج وتهيج في منطقة المهبل وحكة وألم أثناء التبول، وعدم الراحة أيضًا في ممارسة العلاقة الحميمة .
  • إذا كانت المرأة حاملًا، فيجب عليها تجنب الإصابة بتلك العدوى، وإذا لاحظت أيًا من هذه التغييرات عليها، فينبغي أن تتوجه على الفور إلى الطبيب المختص بها .

ما هي الإرشادات التي يجب تتبعها كل امرأة حامل لتجنب الالتهابات المهبلية في الحمل ؟

  • يجب ارتداء ملابس مريحة تسمح لجسمك بالاسترخاء والتنفس .
  • عليك ارتداء ملابس قطنية .
  • بعد الاستحمام وممارسة العلاقة الزوجية، عليك تنظيف وتجفيف الأعضاء التناسلية .
  • ينصح بشرب اللبن وإضافته إلى نظامك الغذائي لتعزيز البكتيريا الصحية داخل الجسم .
  • يجب تغيير الملابس الرطبة لتجنب نمو البكتيريا والعدوى في منطقة الأعضاء التناسلية  .
  • يجب تجنب استخدام الصابون المعطر ومزيل العرق في هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى