المراجعخرائط

ما هو سر مثلث برمودا

Bermuda three | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف بالتفصيل على سر مثلث برمودا؟ وما هي حقيقة الأساطير التي تحكى عنه؟ وما الحقيقة وراء قوته الخفية؟ يقع مثلث برمودا في غرب المحيط الأطلسي جنوب شرق ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة، ويمتد من خليج المكسيك جهة الغرب، حتى جزيرة تدعى ليورد في الجنوب، ثم إلى برمودا وجزر الباهاما.

تم تسمية المثلث برمودا نسبةً إلى قربه من جزر برمودا، التي تتكون من ثلاثمائة جزيرة، منها ثلاثون جزيرة مأهولة، ويبلغ مساحة المثلث أكثر من 1100 ألف كيلومتر مربع. تشتهر هذه المنطقة بحوادث غريبة، مثل اختفاء السفن والطائرات التي تحلق فوقها ولم يعثر عليها، مما أدى إلى ظهور العديد من الأساطير حول هذه الحوادث

أشهر الحوادث التي سجلت في مثلث برمودا

تم تسجيل العديد من الحوادث في منطقة مثلث برمودا، ولكن الحادث الذي أشتهر عالميا كان حادثا لطائرات أمريكية حربية من طراز افنجرز. حيث كانت خمس طائرات تحلق بالقرب من المنطقة في 5 ديسمبر 1945 بعد مغادرتها القاعدة العسكرية الأمريكية في مدينة فلوريدا للتدريب. وبعد مرور 90 دقيقة من إقلاع الطائرات، تلقى قادة الفريق إشارات من القاعدة تنذر بحدوث عطل في البوصلة وتوقف الأجهزة الإلكترونية الموجودة في الطائرات، مما جعلهم غير قادرين على تحديد اتجاههم. واستمرت الإشارات لفترة من الوقت، ثم فقدت الطائرات الاتصال، ولم يتم العثور على أي حطام للطائرات، واختفت تماما.

في اليوم التالي، أرسلت القاعدة طائرة استطلاعية ضخمة مع 13 قوة مارينز أمريكي على متنها للبحث عن الطائرات المفقودة أو حطامها أو أي معلومات تفيد في العثور عليها، ولكن حدث شيء غير متوقع حيث اختفت الطائرة نفسها في نفس المكان وبعدها ظهرت الأساطير والقصص الخيالية التي يحكيها الناس عن مثلث برمودا.

من بين الحوادث التي حدثت للطائرات واختفت في نفس المكان:

  • في عام 1945، اختفت طائرتان تابعتان للقوة الجوية الأمريكية من طراز قاذفة قنابل
  • في عام 1948م، تم فقدان طائرة تحمل 31 راكبًا قادمة من بريطانيا
  • في عام 1949، فُقِدت طائرة تحمل ركابًا بريطانيين، وعلى متنها 37 راكبًا
  • في عام 1956، فُقدت طائرة تابعة للبحرية الأمريكية وعلى متنها عشرة جنود

ما هو سر مثلث برمودا ؟

توجد العديد من النظريات التي تشرح اختفاء الطائرات والسفن والبواخر في منطقة مثلث برمودا. في البداية، كانت جميع التفسيرات مبنية على الخيال أو وجود قوة خفية مسؤولة عن ما حدث. ومع ذلك، تمكنت الدراسات من استبعاد كل هذه الافتراضات وأكدت أن معدل الخسائر أو الأضرار في السفن أو الطائرات في تلك المنطقة يقع ضمن المعدل الطبيعي، ولا يوجد أي ارتفاع في معدل الخسائر التي تحدث في تلك المنطقة بالمقارنة بأي مكان آخر في العالم. وبالتالي، لا يوجد أي أهمية لما قيل عن منطقة مثلث برمودا. ومن بين النظريات الخيالية المطروحة لشرح حوادث مثلث برمودا وتفسيرها هي:

يتميز وجود مخلوقات غريبة تأتي من الفضاء بالقدرة على سحب أي شيء داخل تلك المنطقة وإخراجه إلى الفضاء الخارجي

تسبب القوة المغناطيسية العالية في تلف الأجهزة الإلكترونية الدقيقة وتوقف عمل البوصلة، مما يؤثر على حركة الطائرات ويؤدي إلى ضياعها عن اتجاهها، ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى اختفاء السفن والطائرات

تفسير العلماء لاختفاء السفن والطائرات:

العامل البشري:

يمكن أن تؤدي الأخطاء التي يقوم بها الإنسان إلى كوارث كبيرة، مثل الضياع في الجو في ظروف غير مناسبة مثل الضباب أو ارتفاع الأمواج في البحار والمحيطات، أو التعرض لضغط جوي عالٍ على السفينة أو الطائرة، مما يؤدي إلى فقدان الاتجاهات وفقدان السيطرة عليها، وهذا التفسير مقبول جدًا في هذه الأيام

النهب والقرصنة:

تحدث الكثير من الأعمال التخريبية من قبل القراصنة الذين يهدفون إلى السيطرة على السفن بالسلاح والتخويف، ويستولون على كل ما في السفينة، وقد يصل الأمر إلى اختطاف العاملين على السفينة أو حتى القتل.

تنتشر أعمال القرصنة بشكل كبير في المحيطات، وعلى الرغم من دخولنا القرن الحادي والعشرين، فإن هذه المشكلة ما زالت موجودة وتشكل خطرًا كبيرًا على المسافرين بحرًا، خاصة في المحيط الهندي والمحيط الهادئ

العواصف البحرية وعامل المناخ

تحدث العديد من العواصف بشكل خاص في المنطقة الاستوائية، التي تتميز بقوتها المدمرة الكبيرة، مما يؤدي إلى غرق السفن أو الطائرات بسبب زيادة نسبة المياه بشكل مفاجئ أو تغيير في عوامل المناخ مثل الضغط الجوي بسبب شدة الرياح المرافقة للعواصف البحرية.

حدوث زلزال في قاع المحيط

غالبًا ما تكون الهزات الأرضية التي تحدث في قاع المحيط طبيعية، ولكن في بعض الحالات، تكون الهزات شديدة مما يؤدي إلى ارتفاع الموجات بشكل مفاجئ، ومن ثم يحدث غرق للسفن أو تغير في اتجاهها أو حدوث سحب للسفن باتجاه قاع المحيط بشكل مفاجئ.

الطائرات تتأثر بالهزات الأرضية والموجات، مما يؤدي إلى حدوث خلل في الضغط الجوي، وهذا يسبب خللًا كبيرًا في توازن الطائرة. ويفقد الطيار القدرة على التحكم في مسار الطائرة، مما يؤدي إلى فقدان الطائرة للاتجاه في كثير من الأحيان. ويحدث هذا عادةً عندما تمر الطائرة فوق مثلث برمودا، ولكن الباقي هو خرافات وقصص خيالية .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى