الصحة الإنجابيةصحة

ما هو سبب نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل

ما هو سبل نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تواجه بعض النساء خلال فترات الحمل المختلفة، وخاصة في الشهور الأولى، مشكلة نزول الدم، والتي قد تختلف أسبابها بين النساء، وربما تتعلق ببعض العادات والتصرفات التي تؤدي إلى نزول الدم لبعض النساء ولكن لا تؤثر على أخريات. وتهتم هذه الموسوعة بعرض أسباب نزول الدم في الأسبوع التاسع من الحمل.

جدول المحتويات

ما هو سبب نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل

بعض النساء يشعرن بنزول بعض القطرات من الدم أو نزول دم بكميات كبيرة خلال الأشهر الأولى من الحمل حتى تمام الشهر الرابع، وقد يراها الطبيب المشرف على حالتها على أنها طبيعية ولا تؤثر بشكل خطير على الحمل، ولكن في حالات أخرى يمكن أن يكون هذا الدم علامة على مشكلة خطيرة ويحتاج الأمر إلى استخدام الأدوية لإيقاف النزيف واستكمال الحمل، ومع تقدم الحمل ومرور الأشهر يتوقف النزيف تدريجيًا.

الحالات الطبيعية التي تؤدي إلي نزول دم

توجد بعض الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، والتي يمكن أن تسبب نزيفًا في الأشهر الأولى، منها:

  • تعاني بعض النساء من حساسية في عنق الرحم، مما يتسبب في نزول دماء أثناء الفحص الشهري للحامل.
  • يمكن حدوث نزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل، عندما يدخل البويضة إلى الرحم، وهذا ما يعرف باسم الحمل الضعيف الذي يحتاج إلى الأدوية لتثبيته.
  • تسبب ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الأولى، في الإصابة بنزيف بعد الانتهاء منها.
  • تحدث نزول الدم لدى بعض الحوامل بسبب صغر حجم الجنين داخل رحم الأم، وعدم اتصاله بجدار الرحم بشكل كامل، وتلاحظ السيدة نزول الدم فقط في أيام المواعيد الشهرية التي كانت تأتيها قبل الحمل.
  • يمكن أن يتسبب التهاب الرحم أو حساسية أو بعض الحالات الأخرى في نزول الدم من عنق الرحم.

الحالات الغير طبيعية لنزول الدم أثناء الحمل

توجد بعض الحالات الخطيرة التي تسبب نزول كميات كبيرة من الدم وقد تؤذي الطفل وتؤدي إلى إجهاد الحمل، ويمكن أن تظهر بعض العلامات على النزيف، سواء كان مصاحبًا للألم أو غير مصاحبًا له، وقد يتضمن سائلًا أو كتلة من التجمع الدموي.

  • يعتبر انفصال المشيمة من الأحوال التي يمكن أن تؤدي إلى نزول الدم بكميات كبيرة يصل إلى النزيف، ويحدث هذا في الشهر الثالث من الحمل أو في نهايته.
  • تمزق الرحم من الحالات النادرة التي يمكن أن تحدث، ولكنها تسبب أيضًا نزيفًا من الدم.
  • إذا حدث الإجهاض، فيكون من أهم أعراضه نزول الدم سواء كان سائلًا أو متجمدًا، ويصاحبه الم الظهر الأسفل، وشد في عضلات البطن.
  • الحمل الخارجي يعد من الحالات النادرة، ويمكن للطبيب التعرف عليها بشكل خاص في الشهر الثالث من الحمل، ويتسبب في نزول الدم بسبب انفجار في قناة فالوب الخارجية للرحم. وتتضمن بعض الأعراض المصاحبة لنزول الدم آلامًا شديدة في الجزء السفلي من البطن، وشعورًا بالهبوط.

تأثير نزول الدم علي الجنين في الأسبوع التاسع

في بداية الأشهر الأولى، لا يشكل نزول الدم خطرًا خاصة في الحالات الطبيعية، ولا يؤثر بشكل مباشر على الجنين، كما أنه لا يؤثر على عملية الولادة ويتم اكتمال الحمل بطريقة طبيعية ويكون الولادة طبيعية أيضًا. ومع ذلك، إذا كان نزول الدم في الحالات الخطيرة، فإنه غالبًا ما يؤدي إلى إجهاض الجنين وفقدانه في الأشهر الأولى، بينما إذا استمر الحمل ونزل الدم في وقت لاحق فقد يشير ذلك إلى احتمالية ولادة مبكرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى