الحالات المرضيةصحة

ما هو سبب إنتفاخ البطن بعد الأكل وعلاجه ؟

إنتفاخ البطن بعد الأكل | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال أسباب إنتفاخ البطن بعد الأكل والأعراض حيث يعتبر إنتفاخ البطن أو إنتفاخ المعدة واحدة من حالات التمدد التى تصيب كل من المعدة والأمعاء، وتحدث إنتفاخات البطن فى الغالب نتيجة لتواجد كمية زائدة من الغازات أو الهواء داخل المعدة أو البطن، مما قد يؤدي إلى حدوث العديد من الآلام التي تكثر لا سيما بعد الأكل مباشرةً.

الإنتفاخات التى تصيب البطن :

عادةً ما تكون الانتفاخات هي تجمع للغازات مثل الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان في الأمعاء أو المعدة، ويعطي الكبريت الذي يوجد في هذه الغازات الرائحة الكريهة، ويمكن أن تسبب هذه الانتفاخات العديد من الألم والشعور المستمر بالامتلاء والإزعاج الشديد.

يعتبر الانتفاخ من الأمراض الشائعة جدًا بين العديد من الأشخاص ، بمختلف الأعمار، حيث لا يتأثر الانتفاخ فقط بشيخوخة الأشخاص، بل يمكن أن يصيب الأطفال من عمر خمس سنوات والشباب.

إنتفاخ البطن بعد الأكل :

يعتبر انتفاخ البطن بعد تناول الأطعمة مباشرة واحداً من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، حيث يصاب به العديد من الأشخاص، وعلى الرغم من عدم وجود أي آثار جانبية خطيرة، فإنه يسبب بعض الآلام الخفيفة في منطقة البطن والمعدة، وفي بعض الأحيان يصاحبه آلام شديدة. ولذلك، يصنف الأطباء هذا المرض على أنه حالة عابرة يمكن التغلب عليها بسهولة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وسليم، وتغيير بعض العادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول الوجبات السريعة التي تضر بالمعدة، وتناول البصل والثوم بكثرة، وتناول الأطعمة الثقيلة والكرنب والقرنبيط والأطعمة التي تحتوي على الألياف الغير قابلة للهضم، بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة والعادات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخات.

أعراض الإصابة بإنتفاخات البطن وبالأخص بعد الأكل :

يعتبر إفراز الغازات بشكل عرضي أو غير مقصود والمصاحب للألم في مناطق مختلفة من البطن أحد أعراض انتفاخ البطن الشائعة، وقد يحدث هذا بشكل مستمر عند التجشؤ أو إطلاق الرياح، وذلك لأن الغازات التي تتجمع في البطن لا تقتصر على منطقة واحدة، بل تتحرك في الجسم. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يشعر المصاب بتموجات في منطقة البطن، وقد تصل إلى الجزء العلوي من البطن في اتجاه الصدر.

تتضمن الأعراض الأخرى التي تصاحب انتفاخ البطن الإصابة بالإسهال والإمساك بشكل متبادل، ويمكن أن يشعر الشخص المصاب بالغازات بالتخمة أو الشعور بامتلاء البطن.

أسباب الإصابة بإنتفاخ البطن بعد الأكل :

بعد تناول الطعام، يتم هضمه في المعدة، ثم يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تعمل الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الطعام، وذلك للحصول على الطاقة اللازمة لتنفيذ الأنشطة الحيوية التي يحتاجها الجسم. ولذلك، هناك بعض الأطعمة التي يصعب هضمها، والتي يمكن أن تسبب تكون الغازات بشكل كثيف في الجهاز الهضمي، وخاصة في منطقتي البطن والقولون، مما يؤدي إلى حدوث التجشؤ أو التورم أو الإصابة بالانتفاخ أو حتى إطلاق الغازات.

تضم هذه القائمة بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد بشكل كبير من معدل الغازات في البطن :

  1. المشروبات الغازية.
  2. القرنبيط أو ما يسمى بالملفوف.
  3. الفاصوليا المطبوخة.
  4. السكاكر الصلبة.
  5. تناول الحلوى بصورة كبيرة.
  6. وبعض أنواع الفاكهة والخضروات.
  7. تسبب ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام في حدوث انتفاخ في البطن، وعادةً ما يحدث الانتفاخ نتيجة لهذه العادة السيئة.
  8. أو بسبب مضغ علكة لوقت طويل.
  9. أشار بعض الأطباء إلى أن شرب الماء خلال تناول الطعام يزيد من احتمالية الإصابة بإنتفاخات البطن
  10. ومن أسوأ الأمور هو تناول المشروبات الغازية قبل أو أثناء أو بعد الطعام.
  11. من بين العادات السيئة التي تؤدي إلى الإصابة بانتفاخات وغازات البطن هي تناول الطعام بسرعة وبكميات كبيرة، وعدم مضغ الطعام بشكل جيد قبل ابتلاعه.
  12. السمنة المفرطة.
  13. التدخين المستمر.
  14. حدوث بعض المضاعفات الصحية.

أسباب أخرى تسبب الانتفاخ :

الإمساك.

مرض الجزر المعدي المريئي.

الوزن الزائد.

سرطان المبيض والأورام.

أمراض الاضطرابات الهضمية.

كيفية الوقاية من الإصابة بإنتفاخات البطن بعد الأكل :

  • يجب تحديد الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن، ومن بينها :

تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي السبب الرئيسي للإنتفاخ، وتشمل الأطعمة التي تحفز حدوث الإنتفاخ في البطن :

  • التفاح.
  • والبقوليات.
  • منتجات الألبان.
  • البصل.
  • والخس.
  • الخوخ.
  • والكمثرى.
  • الخضروات الصلبة مثل الملفوف والقرنبيط.
  • الأطعمة الغنية بالألياف ، وخاصة الألياف الغير قابلة للذوبان.

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالألياف تعد خياراً صحياً ومستحسناً بشدة مثل الحبوب الكاملة، إلا أن الألياف في النهاية يمكن أن تسبب انتفاخ البطن.

  • يجب الإبتعاد عن الملح :

يعتبر استخدام الملح بكميات كبيرة من أكثر الأمور التي تسبب مشاكل صحية على المدى البعيد، حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويسبب الإحتباس المائي على المدى القصير، لذلك يمكن استخدام الأعشاب التي تضيف نكهة للطعام بدلاً من تناول الملح بكميات كبيرة.

  • يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل كبير :

تحتاج هذه الأطعمة إلى وقت طويل للهضم والتفكير فيها، وتتحرك الدهون ببطء في الجهاز الهضمي مما يمكن أن يؤدي إلى تعرض الجسم لانتفاخات متكررة ومزعجة في البطن.

  • تناول الطعام بشكل بطيء أى مضغ الطعام بشكل سليم وجيد :

يجب على الإنسان أن يتناول الطعام بشكل جيد وسليم لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وذلك لأن تناول الطعام بشكل سريع يؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن. لذلك، يجب على الإنسان أن يأخذ وقته في تناول الطعام وعدم تناول كميات كبيرة دون الحاجة إليها، حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون والشحوم والغازات في الجهاز الهضمي ويسبب السمنة المفرطة والعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي وإصابة الإنسان بالغازات بشكل مستمر.

  • يجب على الفرد ممارسة رياضة المشي أو ممارسة الرياضة بشكل يومى :

فإن جولة صغيرة من رياضة المشي يمكن أن تخفف من الإصابة بإنتفاخ البطن بعد تناول وجبة الطعام، كما أنه الرياضة تعمل على المحافظة على الجسم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية به وتعمل أيضاً على تنظيم عمل الجهاز الهضمة والعمل على طرد الغازات التى توجد فى منطقة البطن.

  • المشروبات الكربونية والغازية :

تؤدي تناول المشروبات الكربونية والمشروبات التي تحتوي على الصودا والكحوليات ومشروبات الطاقة إلى تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ سريع في البطن، ولذلك فإن الماء العادي هو الأفضل، ويمكن إضافة شريحة من الليمون لإضفاء بعض النكهة على الماء، كما أن الليمون يعمل على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في طرد الغازات من البطن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى