الحالات المرضيةصحة

ما هو سبب آلام المعدة وعلاجها ؟

آلام المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد آلام المعدة من الأمور الشائعة جدًا على مستوى العالم، حيث تتعرض المعدة للعديد من المشاكل المختلفة التي تسبب آلام فيها، وتختلف آلام المعدة من شخص لآخر بناءً على المشكلة الموجودة في المعدة التي تسبب الألم. وسنتعرف في هذا المقال على بعض الأمور التي تسبب آلامًا في منطقة المعدة.

ما هي آلام المعدة:

تُعَد آلامُ المعدة عُرضةً لأيّ مرضٍ يصيب المعدة أو منطقة الجهاز الهضمي بشكلٍ كامل، حيث لا تحدث آلام المعدة بدون سببٍ واضحٍ يؤدي إليها، وتحدث آلام المعدة عند الإنسان بسبب العديد من الأسباب المختلفة، وغالباً ما يحدث ذلك بعد تناول الطعام، ويعمل المعدة على إفراز الحمض المعدي الذي يساعد على هضم الطعام، ويختلف الألم من شخص لآخر حسب حدته، ويمكن أن يكون بعض الآلام شديدة وتؤثر على حياة الشخص، في حين يمكن تحمل بعض الآلام الأخرى.

أسباب حدوث آلام المعدة:

الأمراض التي تسبب آلام المعدة:

أولًا: الإرتداد المريئي:

يُعَدُّ مَرَضُ الإرتداد المريئي، أو ما يُعْرَفُ بِالإرتجَاعِ المريئيِّ، أحدَ الأمراضِ الأكثرَ شيوعًا وانتشارًا بين الكثيرِ من الأشخاصِ على مستوى العالم. وفي هذا المَرَضِ، يَتَعَرَّضُ الشخصُ لِإِرتِجاعِ أَحْماضِ المَعِدَةِ، وأيضًا الطَّعَامِ والعَصَارَةِ المَعِدِيَّةِ إِلى المِرِيءِ مُرَّةً أُخْرَى، ويُتَسَبَّبُ في ذلك الشعور بألم شديد في المَعِدَةِ، وأيضًا يَرَافِقُ ذلك الشعور بِحَرَقَةٍ شديدة في المَعِدَةِ وأيضًا منطقة الصدر، وقد يُسَبِّبُ في بعض الحالات السعال المُتَكرِّر.

ثانيًا: اضطرابات الجهاز الهضمي:

تعتبر الاضطرابات في الجهاز الهضمي من الأمور التي تسبب آلام في منطقة المعدة، حيث تؤدي إلى صعوبة هضم الطعام وشعور بالانتفاخ، ونتيجة لهذه الأعراض، يعاني المصاب من آلام شديدة في منطقة المعدة.

ثالثًا: التهاب البنكرياس:

يُعَدُّ التهابُ البنكرياسِ واحدًا من بينِ الأمورِ التي يُصابُ بها الكثيرونَ، والبنكرياسُ هو عبارةٌ عن غدةٍ، وهي موجودةٌ خلفَ المعدةِ، ولذلك فإنَّهُ في حالةِ حدوثِ التهابٍ في البنكرياسِ يشعرُ المريضُ أيضًا بآلامٍ شديدةٍ في منطقةِ المعدةِ.

رابعًا: سرطان المعدة:

يعتبر سرطان المعدة من الأمراض التي يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في منطقة المعدة، وعلى الرغم من أن حدوث هذا المرض نادر إلا أن أعراضه تكون مؤلمة جدًا للأشخاص المصابين به.

خامسًا: التسمم الغذائي:

يعتبر التسمم الغذائي من الأشياء التي يمكن أن تسبب آلامًا شديدة في منطقة المعدة، ومن بين أعراض التسمم الغذائي ارتفاع درجة حرارة المصاب، كما يسبب القيء الشديد والغثيان، والتسمم الغذائي يحدث نتيجة لتناول بعض الأطعمة الغير نظيفة أو الفاسدة.

سادسًا: حصوة المرارة:

تعتبر حصوات المرارة من الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، وتسبب ألمًا حادًا في منطقة المعدة، وبشكل خاص في الجزء العلوي منها، وتؤدي إلى تورم قناة الهضم. وتزداد حدتها وأعراضها عند تناول الأطعمة الحارة.

سابعًا: جرثومة المعدة:

تعد جرثومة المعدة من بين الأمراض الفيروسية التي تصيب المعدة، وتسبب الكثير من الآلام في منطقة المعدة، وتشمل أعراض الإصابة بها التعرض للإسهال الشديد.

ثامنا: فيرس روتا:

فيروس روتا هو مرض فيروسي يؤثر على المعدة ويسبب آلام شديدة في هذه المنطقة، ويصاحبه حالات من الإسهال.

فرط نشاط الغدة الدرقية:

يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يسبب آلامًا شديدة في منطقة المعدة، كما يمكن أن يسبب الغثيان والقيء في كثير من الحالات.

أسباب آلام المعدة الأخرى:

  • يعتبر الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والتوابل الحارة والبهارات من أسباب آلام المعدة بشكل كبير.
  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والقمح، وفي حالة تناول تلك الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات يمكن أن يسبب آلام شديدة في منطقة المعدة.
  • قد يكون سبب آلام المعدة هو تناول بعض الأدوية الأخرى التي تسبب آلام المعدة كآثار جانبية، وتشمل هذه الأدوية الأدوية المسكنة التي تعتبر من بين الأدوية الأكثر شيوعًا.
  • تسبب فترة الدورة الشهرية العديد من الإضطرابات المختلفة في جسم المرأة، وتسبب آلامًا في منطقة المعدة خلال فترة الدورة أو قبلها.

علاج آلام المعدة:

العلاج الدوائي:

يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات التي تساعد في علاج الحموضة، وكذلك الأدوية التي تعالج الالتهابات الموجودة في المعدة، وفي حالة وجود آلام المعدة ناتجة عن بعض الأمراض، يتم تلقي العلاج المناسب للمرض المسبب لتلك الآلام.

علاج الم المعدة بالأعشاب والطب البديل :

مشروب البابونج:

يُعد شرب البابونج من الأشياء التي تساهم بشكل كبير في علاج آلام المعدة وتخفيفها، وذلك عن طريق غلي ملعقتين من البابونج مع كوب من الماء واتركه لمدة خمس دقائق، ثم يتم تناوله إذا شعرت بألم في المعدة.

مشروب الشاي الأخضر:

يعد الشاي الأخضر من ضمن الأعشاب التي يمكنها أن تعالج آلام المعدة في وقت قصير جدًا، حيث إنه يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على علاج الالتهابات، والتخفيف من آلام المعدة.

الخبز:

يساعد الخبز بشكل كبير في علاج مشكلة حموضة المعدة، والتي تسبب الكثير من الألم، وذلك من خلال تناول قطعة خبز أو توست في حالة الشعور بحموضة في المعدة.

مشروب النعناع:

يُعد النعناع مفيدًا بشكل كبير في علاج آلام المعدة، حيث يحتوي على مواد طبيعية مهدئة للمعدة، وبالتالي يساعد في تسكين الآلام وتخفيف الانتفاخ.

نصائح للوقاية من ألم المعدة:

  • يجب زيادة شرب الماء على مدار اليوم؛ لأن ذلك يساهم في تسهيل عملية الهضم.
  • ينصح بزيادة تناول بعض أنواع الفاكهة التي تساعد على هضم الطعام، مثل الموز والتفاح.
  • يجب زيادة تناول الأطعمة النشوية مثل الأرز والمعكرونة.
  • ينبغي الامتناع عن تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة، وخاصةً في فترة الصباح.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى