التغذيةصحة

ما هو زيت الكانولا وفوائده

زيت الكانولا | موسوعة الشرق الأوسط

زيت الكانولا هو أحد الزيوت المصنوعة من بذور اللفت أو الخردل أو الكرنب، ولكن في الغالب يتم صنع هذا الزيت من بذور اللفت المعدلة وراثياً. ويعد زيت كندي الأصل ويستخدم بنسبة كبيرة في المصانع التي تنتج الشموع والصابون وغيرها. وهناك عدة آراء حول فوائد الصحية لهذا الزيت، وسوف يتم شرح ما هو زيت الكانولا وفوائده وأضراره في المقال التالي في الموسوعة

جدول المحتويات

القيم الغذائية في زيت الكانولا

يتميز زيت الكانولا بانخفاض نسبة الدهون المشبعة حيث لا تتجاوز 7%، وفي نفس الوقت يحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة مثل أوميجا 3، التي تعد واحدة من الدهون المفيدة لدعم صحة القلب. وتلك الفوائد الصحية هي سبب انتشار الشائعات حول فوائد زيت الكانولا.

المركب النسبة المئوية
حمض الأوليك 61%
حمض اللانوليك 21%
حمض ألفا لانوليك 9% – 11%
الأحماض الدهنية المشبعة 7%
حمض البالميتيك 4%
حامض دهني 2%
الدهون غير المشبعة 0.2%

ما هو زيت الكانولا وفوائده

كان زيت الكانولا يحمل بعض الفوائد في بداية ظهوره، من أهمها أنه خالٍ من الدهون الضارة التي تؤثر سلبًا على الصحة. ومع ذلك، بعد معالجته وتعديله وراثيًا، أصبح هذا الزيت خاليًا من الفوائد ويحمل بداخله العديد من الأضرار التي تؤثر على صحة الإنسان.

يحتوي زيت اللفت المصنوع على حامض الإيروسيك السام، ويتعرض الإنسان للعديد من المخاطر عند استخدامه.

مخاطر استخدام زيت الكانولا

مشاكل في الكبد والكلى

أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت حول هذا النوع من الزيوت في عام 2011م، أن استخدام هذا الزيت يتسبب في العديد من الأضرار الجسيمة التي تضر بصحة الكبد والكلى للإنسان، وأثبتت هذه الدراسات مدى فاعلية هذه الأضرار لكل من الجنسين الإناث والذكور.

يصيب بأمراض القلب والشرايين

يؤدي استهلاك الزيت إلى إصابة القلب والشرايين بالعديد من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، حيث يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من حمض الإيروسيك الدهني الخطير على صحة القلب.

إن هذا الزيت هو واحد من الزيوت المهدرجة نباتيًا، وتتسبب الزيوت المهدرجة في التهابات القلب وهو من الأمور التي تؤثر على صحة الإنسان وعلى حياته.

يؤثر على نمو الأطفال

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الكانولا يضر بصحة الأطفال حيث يعرقل نموهم وتطورهم الطبيعي بسبب احتوائه على حمض الإيروسيك الذي يعد من المواد المحظورة للاستهلاك عند الأطفال.

بدائل زيت الكانولا

هناك العديد من الزيوت المفيدة التي لا تسبب ضررًا للإنسان، وتشمل هذه الزيوت :

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون.
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت بذور الكتان.
  • زيت الجوز.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى