أسأل الخبراءالمراجع

ما هو زواج المسيار

ما هو زواج المسيار | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا المقال أهم المعلومات حول مفهوم الزواج المسيار. فخلق الله الكون وأسند إلى المسلمين مسؤولية تعميره من خلال العلاقات الاجتماعية الإنسانية بين الأفراد، ويعد الزواج أحد أهم هذه العلاقات، إذ أنه يشكل آية من آيات حكمة الله في خلق الكون ومن أهم عوامل تعميره، كما ذكر في القرآن الكريم “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة

يعتمد الزواج على علاقة متوازنة تقوم على السكن والمودة والاستقرار والرحمة بين الرجل والمرأة، ليتمكنوا من تكوين أسرة وإنجاب ذرية صالحة وتربيتها بشكل جيد لتحقيق الخير في الدنيا والتوجه إلى الجنة في الآخرة.

يقوم عقد الزواج في الإسلام على عدة شروط واجبة لاكتمال صحته، مثل الإيجاب والقبول والمهر والإعلان عن الزواج وموافقة ولي الأمر على زواج الفتاة القاصر. ومع ذلك، ظهرت مؤخراً أنواع عديدة من الزواج التي تخالف بعض الشروط اللازمة للزواج، وانخرط العلماء في مناقشات حول صحتها وجوازها وما إذا كانت حلالاً لله تعالى أم لا.

يُعد زواج المسيار واحدًا من أنواع الزواج التي اختلف فيها الفقهاء والعلماء، ولذلك نقدم لكم اليوم مقالًا يشرح ماهو زواج المسيار من خلال موقع موسوعة.

ما هو زواج المسيار

مفهوم زواج المسيار

يعد زواج المسيار مصطلحًا اجتماعيًا حديثًا في الدول العربية، وقد انتشر بشكل كبير مؤخرًا بين الرجال والنساء، وهو زواج شرعي يتم بتكامل جميع أركانه وفقًا لشروط الزواج في الإسلام، ولكن الزوجة تتنازل عن بعض حقوقها الشرعية في الزواج، مثل حق السكن ونفقة الزوج عليها.

على الرغم من أن زواج المسيار يعتبر صحيحًا بشكل عام في مفهوم الزواج، إلا أنه يوجد به انحراف كبير في الجانب الموضوعي، إذ يتعين على الزوجة التخلي عن حقوقها الشرعية الزوجية العديدة.

أسباب إنتشار زواج المسيار

أنتشر زواج المسيار بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك بسبب:

  • تبالغ الأهالي في تكاليف المهور ومتطلبات تجهيزات الزواج .
  • يعاني الشباب من صعوبة الزواج وبالتالي يزيد ارتفاع معدل العنوسة لكلا الجنسين .
  • يشير الثراء الفاحش في بعض الدول العربية إلى أن بعض الرجال يتزوجون بهدف المتعة دون تحمل أية مسؤوليات تجاه الزوجة .

أضرار زواج المسيار

  • يؤدي زواج المسيار إلى خرق العديد من شروط الزواج الشرعي، مما يمثل إهدارًا لحقوق الزوجة ويقلل من مكانتها وقدرها أمام الرجل .
  • يجعل زواج المسيار عملية زواج سهلة لراغبي المتعة الحلال، ولكنه لا يلزم الرجل بأي التزام يخص المرأة، ولا ينبغي النظر إلى المرأة على أنها شيء يمكن تبديله أو الاستغناء عنه دون أية عواقب تقع على الرجل .
  • يزيد زواج المسيار من نسب ومعدلات الطلاق بشكل كبير في الوطن العربي، ويساهم في تفاقم مشكلة العنوسة بدلاً من حلها .

 

آراء الفقهاء حول زواج المسيار

تختلف وتعددت مواقف وآراء الفقهاء المسلمين في العصر الحديث حول زواج المسيار، ويرجع ذلك إلى تقديراتهم للإيجابيات والسلبيات الناجمة عن هذا النوع من الزواج، ومدى تحقيق هذا الزواج لأهداف الزواج الشرعي في الإسلام، ويمكن تصنيف هذه الآراء بشكل أساسي إلى ثلاثة اتجاهات :

الاتجاه الأول … تحريم ومنع

يعارض المحرمون فكرة زواج المسيار لأنها تخالف المقاصد الشرعية للزواج، وأهمها أن يكون الزواج مكانًا للسكن والاستقرار بين الزوجين، على الرغم من أنه يُعتبر صحيحًا من الناحية الشكلية كزواج حلال ومشروع .

الاتجاه الثاني … إجازة زواج المسيار

هم الذين يرون أن زواج المسيار جائز لأن العقد يستوفي جميع أركانه وشروطه الشرعية، ولا يوجد سبب قوي لتحريمه، وذلك لأنه يعد حلاً لبعض المشكلات الاجتماعية التي يواجهها بعض الأشخاص أثناء الزواج، مثل مشكلة العنوسة وارتفاع تكاليف الزواج .

الاتجاه الثالث … إجازة مع الإكراه

ومن بين الذين أجازوا صحة زواج المسيار، هناك بعض الأشخاص الذين أعلنوا بوضوح بغضهم وكرههم له، لما يحمله في طياته من إهانة واستهانة بكرامة المرأة وعزتها .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى