وظائف و تعليم

ما هو راتب المحامي في الامارات

راتب المحامي في الامارات | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف الاقتصاد الإماراتي دائمًا إلى تحقيق مستوى معيشي رفيع للمواطنين والمقيمين الأجانب، ويحرص على بناء ذلك بخطوات كبيرة وثابتة. تتمتع الإمارات بسياسات اقتصادية قوية، بما في ذلك قطاعات التجارة والصناعة والزراعة وسياسات الأمن والأمان التي تعزز الثقة في المجتمع. يتحدث موقع موسوعة في هذا المقال عن أجور المحامين كفئة عاملة قوية في المجتمع الإماراتي.

جدول المحتويات

راتب المحامي في الامارات

يتراوح راتب المحامي في دولة الإمارات بين 60 ألفًا و 106 ألف درهم سنويًا.

تندرج رواتب المحامين تحت نفس الفئة التي تضم المحاسبين والمهندسين المعماريين، وتتراوح رواتبهم السنوية بين المستويات السيئة والجيدة جدًا.

بالاضافة إلى أن رؤساء الدوائر القانونية يتقاضون ما يزيد عن 100 ألف درهم ، ويصل إلى ال 200 ألف سنوياً.

وفقًا لتقرير عام 2018 حول أعلى الوظائف أجرًا في إمارة دبي، تأتي مهنة المحاماة في المرتبة الرابعة بأجر يصل إلى 10339 دولارًا سنويًا.

تُعتبر مهنة المحاماة من أهم المهن المعتمدة في جميع القطاعات والشركات، حيث يتطلب الأمر وجود هيئة مسؤولة عن تنظيم العمل وفقًا لشؤون الدولة القانونية، لذلك يوجد دائمًا هيئة للشؤون القانونية تضم عددًا من المحامين.

يعد مركز دبي المالي والعالمي واحدًا من أشهر الأماكن التي يعتمد عليها وجود عدد كبير من المحامين في الإمارات، والذي يمكن أن يصل راتب أحدهم فيه إلى 10 آلاف دولار شهريًا.

سلم الرواتب في الامارات

“يتفق جميع فئات العمال المجتمعية في الإمارات على أن الراتب في القطاعات العملية المختلفة يتأثر بثلاثة عوامل رئيسية: الجنسية والخبرة والتعليم. ويجب أن نذكر أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى لفترة طويلة من بين الدول العربية الأولى الناجحة في جذب المهاجرين من دول الشرق الأوسط ودول العالم الأوروبي للعمل فيها.

قد يكون الشيء الأهم الذي يؤثر على ترتيب أجور الموظفين في الإمارات، أو تدرجهم من الأقل أجرًا إلى الأعلى أجرًا، هو الحاجة الملحة للشركات والمؤسسات المختلفة لوظائف محددة، حيث لا يشترط أن يزيد الأجر مع زيادة درجة الحاجة لتلك الوظائف.

على الرغم من زيادة الرواتب لحاملي الجنسيات الأجنبية العاملين في المجتمع الإماراتي، إلا أن هناك جنسيات أخرى لا تتمتع بهذه الميزة وتشهد انخفاضًا كبيرًا في الرواتب.

يمكن أن يكون هناك فرق كبير في الرواتب بين موظفين الإمارات، حيث يمكن أن يعمل شخص براتب أقل من 2000 درهم وآخر براتب يزيد عن 35000 درهم قبل حساب المكافآت، ويحصل الموظف في الإمارات على 30 يومًا إجازة سنوية، وتأمين طبي، وتأشيرة عمل، وتكاليف عقد العمل، وتعويض نهاية الخدمة، وتكلفة العودة إلى بلده بعد نهاية الخدمة.

اقل راتب في الامارات

الخدمات العامة والمهن والحرف هي الفئة التي تتلقى أقل الرواتب في الإمارات، حيث تتراوح رواتب السائقين والممرضين والعاملين في قطاعات الفنادق والسياحة بين 40 ألف درهم و 90 ألف درهم في السنة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمعلمين والعاملين في قطاع التعليم بشكل عام أن تبدأ رواتبهم من 36000 درهم سنويًا، وهذا يعادل رواتب المهندسين المدنيين ومهندسي الميكانيكا والكهرباء والمحاسبين.

يتراوح دخل موظفي شركات التأمين في الإمارات حوالي 30 ألف درهم سنويًا، وتتراوح رواتب كبار تجار التجزئة ومديري شركات التطوير التكنولوجي بين 36 ألف و50 ألف درهم سنويًا، وتتراوح رواتب مديري المطاعم والطيارين بين 25 ألف و30 ألف درهم سنويًا.

الراتب المناسب للعيش في الإمارات

عند تقدير الراتب، يتم اعتبار الراتب الأساسي فقط دون النظر إلى المكافآت والحوافز والبدلات الأخرى. ومع ذلك، يعتبر مستوى المعيشة في الإمارات مرتفعًا، مما يتطلب دخلاً معينًا للعيش في البلاد والاستفادة من خدماتها بشكل مناسب وملائم للراتب.

يتم حساب الحد الأدنى للرواتب في الإمارات بمبلغ 1500 درهم شهريًا، وكلما زادت المهارات المطلوبة للعمل زادت الرواتب إلى 3 أو 4 آلاف درهم شهريًا. ووفقًا للعديد من العوامل، يمكن تقدير الراتب الشهري المناسب للحياة في الإمارات للشخص الواحد بمبلغ 4000 درهم، دون الأخذ بعين الاعتبار تكلفة الإيجار.

ما يهم قطاع العاملين في أي من هذه الفئات هو القدرة على التوفير، وهي المعيار الأساسي والأشمل وسط جميع المقارنات.

وضع سوق العمل بالإمارات

يشهد نظام الأجور تطورًا مستمرًا ويتميز بالعدالة حيث لا يوجد تمييز بين راتب رجل وراتب امرأة.

من المتوقع أن تزداد فرص العمل مع اقتراب موعد معرض إكسبو 2020. ونظرًا للمنافسة الشديدة في سوق العمل في الإمارات، ينصح بشدة المتقدمين للوظائف بتطوير جميع المهارات اللازمة لتحقيق نجاح في الوظائف المطلوبة.

يجب تحديث السيرة الذاتية بانتظام، وتعزيزها بكل ما يبحث عنه أصحاب الأعمال والمدراء، وضمان ذكر المعلومات بوضوح.

من المميز والمهم أن نلقي نظرة على نتائج سوق العمل في الماضي ومحاولة تطويره في الوقت الحالي بهدف تحقيق مرتبات أفضل لجميع الوظائف ولجميع الجنسيات، وتحسين مستوى المعيشة لهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى