التعليموظائف و تعليم

ما هو دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف عبر موسوعة على دور الأصدقاء في اختيار السلوك الشخصي، إذ يتحملون مسؤولية كبيرة من خلال انعكاس تفاعلاتهم على الآخرين. يحقق الإنسان أهدافه وطموحاته باتباع سلوكيات إيجابية بطريقة فعالة في حياته.

يواجه الشخص الذي يتبع سلوكيات سلبية الكثير من المشكلات والصعوبات في حياته، وربما يواجه الخيبات والفشل، لأنه لم يسلك الطريق الصحيح من البداية، وبالتالي فإنه لا يستطيع التفاعل بشكل إيجابي مع الآخرين.

يؤثر الأصدقاء على بعضهم البعض إيجابًا أو سلبًا وفقًا للأفعال التي يقومون بها، وسنتحدث في السطور التالية عن دور الأصدقاء في التأثير على سلوكياتنا، فقط عليك متابعتنا.

جدول المحتويات

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

تعد الصداقة من العلاقات الهامة التي توجد في حياة كل فرد، فالصديق الحقيقي هو من يدعم صديقه ويشاركه في الفرح والحزن، ويحثه على تحقيق أحلامه وطموحاته، ويقف بجانبه دون تردد.

عادةً ما يتلقى الإنسان سلسلة من السلوكيات الشخصية من خلال العائلة، والبيئة المحيطة به، والمدرسة، والشارع، أو الأصدقاء، وبالتالي يتكون شخصيته ويتشكل وفقًا للسلوكيات والقيم التي يتعلمها.

تؤثر موطننا وتقاليدنا وعلاقتنا بالله ووالدينا على سلوكياتنا، ولذلك فإن السلوكيات تختلف من شخص لآخر وفقًا لهذه المعايير والتجارب المكتسبة.

يُعنى السلوك الشخصي بالأسلوب الذي يستخدمه الفرد عند التعامل مع الآخرين في جميع المواقف.

في العصور القديمة قالوا لنا “الصاحب ساحب”، ولذلك يجب اختيار الأصدقاء بعناية، ومن المهم أن يضيفوا لحياتك، وليس أن يأخذوا منها أو يؤثروا عليك بشكل سلبي.

التأثير الإيجابي للأصدقاء

يتأثر الإنسان إيجابياً عندما يكون محاطًا بأصدقائه الذين يتمتعون بالصفات الحسنة والقيم والأخلاق العالية، ويكونون ملتزمين بالجانب الديني ويتبعون تعاليم وقيم الدين الإسلامي. يتميزون أيضًا بالتفاؤل والإيمان بالأسباب، فسيساعدون الفرد على السير في الطريق الصحيح ويكونوا مثلًا يحتذى به في السلوكيات والطباع والأخلاق والحفاظ على النظام الغذائي وممارسة الأنشطة الرياضية. سيكونون صحبة صالحة وسيساعدون الفرد على التفوق في دراسته ويشجعونه ويدفعونه إلى النجاح.

التأثير السلبي للأصدقاء

بالطريقة نفسها التي يؤثر بها الأصدقاء بصورة إيجابية على الآخرين، يؤثر الأصدقاء السيئون بصورة سلبية كبيرة على الأشخاص الذين حولهم، لذا إذا كان صديقك يُقصر في واجباته مع الله، أو يتبع سلوكيات وعادات خاطئة فإن ذلك سيؤثر عليك بالسلب إذا قمت بتقليده.

ونتيجةً لذلك، يمكن أن يتأثر الفرد بشكلٍ نفسي وجسدي وشخصي واجتماعي، وقد يتعلم بعض العادات السيئة مثل شرب المشروبات الكحولية والتدخين وتعاطي المخدرات، وغيرها. وبالتالي، يُمكن للإنسان أن ينحرف عن مساره إذا تبع هذه العادات والأفكار دون أن يتوقف عنها.

يوجد أشخاص لديهم أيديولوجيات ووجهات نظر وأفكار خاطئة ومنحرفة وسيئة، ويجب تجنب الانجراف وراءها.

اتخاذ القدوة

من الأمور الهامة التي يجب على الفرد القيام بها هي اختيار قدوة ومثلًا يحتذى به في حياته، وعندما يتعلق بالأصدقاء الصالحين، يتمكن الفرد من محاكاة وتقليد سلوكياتهم، وبالمثل، إذا كان صديق الفرد سيئًا، فسيتأثر به سلبًا، ويمكن أن يؤثر ذلك على سلوكياته الشخصية. وبالتالي، قد يختار الفرد شخصًا سيئًا ويتبنى سلوكياته، وهذا يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات سلبية.

بشكل عام، نلاحظ تأثير الشخص على سلوك أصدقائه في الأمور التالية

  • نمط الحياة وتناول الأطعمة الصحية يؤثر على صحتنا.
  • المشاركة في اختيار الملابس والموسيقى.
  • نتعلم كيفية إنفاق الأموال وقضاء العطل بطريقة مدروسة من خلال تجاربنا مع الأصدقاء.
  • كيفية قضاء الوقت في القيام بالأعمال الصالحة بدلاً من شرب الكحول أو القيام بأعمال تغضب الله عز وجل.

تتم اكتساب جميع هذه السلوكيات من الأصدقاء بناءً على طباعهم. لذلك، ينبغي عليك تكوين صداقات جيدة مع الآخرين والحفاظ على شبكة علاقات جيدة مع من حولك، حتى لا تكون وحيدًا وتتمكن من التفريق بين الصواب والخطأ. يجب أن تكون لديك أشخاص يقفون بجانبك في جميع الأمور ويدعمونك في اتخاذ القرارات الصحيحة، وربما يكون لهم تأثير على المدى البعيد وعلى خططك المستقبلية، لذا يجب عليك اختيارهم بحذر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى