التعليموظائف و تعليم

ما هو خط الديواني وما هي مميزاته

خط الديواني | موسوعة الشرق الأوسط

تاريخ خط الديواني ومميزاته، يُعد خط الديواني أحد الخطوط العربية الهامة التي تستخدم في الكتابة الرسمية، وتتميز اللغة العربية بالكثير من الخطوط التي تجعل كتابة الأحرف والكلمات بها فناً جميلاً، حتى يشعر القارئ وكأنه يشاهد لوحة فنية بدلاً من مجرد كلمات.

يتميَّز الخط العربي باتصال أحرفه ببعضها البعض وارتباطها، ويمكن كتابته في شكل هندسي ممدودٍ أو مستديرٍ أو متشابكٍ، وجمال الخط العربي يفوق قدرة الإنسان على التعبير والتخيل، لأنه معتمد على الفن والذوق وإطلاق الخيال للتعبير.

يعتبر الخط الديواني واحدًا من أجمل الخطوط العربية التي تتميز بمرونتها وشكلها الجميل وانسياب أحرفها على الورق كأنها بحر ممتد على الشواطئ، وفي الأسطر التالية سنتعرف على نشأتها وأنواعها ومميزاتها من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

خط الديواني

نشأة الخط الديواني

يعد الخط الديواني واحدًا من أهم الخطوط العربية، ويطلق هذا الاسم عليه نسبة إلى استخدامه في كتابة رسائل السلطانية في ديوان السلطان العثماني محمد الفاتح إلى وزارات السلطنة والدول الأخرى، وكان الخط الرسمي المستخدم في الدواوين الحكومية آنذاك لكتابة الفرمانات والأوامر الصادرة من السلطان إلى الشعب.

تم استنساخ الخط الديواني من الخط الرقعة، ولقد أطلق عليه اسم باب الرقعة العالي، ثم تم إضافة بعض المرونة والليونة ليتناسب مع مركزه المرموق كخط رسمي للسلطان العثماني.

تم اعتماد الخط الديواني رسميًا لدى الأتراك بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح لقسطنطينية في عام 857 هـ، وكان الخطاط إبراهيم المنيف هو أول من وضع قواعد الخط الديواني وحدد الصفات المرتبطة به، ويتميز الخط الديواني بجماله وتميز شكله في الكتابة، مما جعله يحمل لقب “خط السلطان.

يتميز الخط الديواني بجماله وتميزه بسبب حروفه المستديرة والمتداخلة، ولكن هذا أحيانًا يؤثر على قدرة القارئ على قراءة الجملة بسهولة.

أحيانًا يكون من الصعب التفرقة بين الألف واللام، خاصة في بداية الجملة، ولذلك يلجأ كتاب الخط الديواني إلى ربط بعض الأحرف المنفصلة بالأحرف التي تليها في الجملة، مثل الراء، والألف، والدال، والواو.

وقد أطلق على الخط الديواني الكثير من الأسماء ومنها:
  • يعتبر الخط السلطاني الخط الرسمي للسلطان العثماني محمد الفاتح.
  • تم استنساخ رقعة الباب العالي من خط الرقعة الأصلي، مع تجميله وإضافة بعض المميزات عليه.
  • يشير الخط الغزلاني إلى الخطاط مصطفى الغزلاني، الذي وضع أول قواعد الخط الديواني في الدول العربية، كما قام بتطويره وتحسين شكله ليصبح أفضل.
وقد تطور الخط الديواني على مر العصور لينقسم إلى فرعين هم:
  • الخط الديواني العادي هو الخط الذي لا يحتوي على أي أشكال زخرفية .
  • الخط الديواني الجلي هو الخط الديواني الذي يتميز بزخرفته واستخدامه لملء الفراغات بين الحروف، ويستخدم عادة في الكتابات الزخرفية.

الخط الديواني الجلي

  • يعتبر الخط الجلي الديواني أحد فروع الخط الديواني، وقد ذُكر في الوثائق التاريخية أنه نشأ عن طريق الصدفة، ويتميز بجميع صفات الخط الديواني من حيث المرونة وجمال الشكل والزخرفة.
  • ظهر هذا منذ نهاية القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الميلادي.
  • أطلق الفنان شهلا باشا خط الديواني الجلي، وأخذ هذا الخط اهتمامًا كبيرًا في الدولة العثمانية في ذلك الوقت، مما ساهم في انتشاره في العديد من الدول الإسلامية.
  •  ظهرت حاجة واضحة لبعض التعديلات والتزيين في الخط الديواني، حيث تم إضافة بعض الحروف المقوسة والكتابة بين الأسطر وملء الحروف بشكل أكثر دقة مما يميزه بالحركات الإعرابية والنقاط المزخرفة والنقاط المدورة التي توجد في كتابته.
  • يعتبر الخطاطون السوريون هم الأكثر إبداعًا في كتابة الخط الديواني وتزيينه، حيث وضعوا قواعد هذا الفن العريق في العالم العربي، وبذلوا جهودًا كبيرة لتحسينه ووضع أسسه ليصبح أكثر ازدهارًا مما كان عليه في البداية.

مميزات الخط الديواني

  • يتميز الخط الديواني بدورانه المميز، وتميز كل حرفٍ فيه بشكلٍ جميلٍ ومتفردٍ خاص به .
  • يتم كتابة الخط الديواني باستخدام الأقلام القصب المكشوطة، حيث يتم البدء برسم الحروف بدون رسوم، ثم يتم استخدام أدق الأقلام لتمديد الحروف وتشكيلها.
  • ما يميز الخط الديواني هو تداخل الأحرف وترابطها في مسار واحد متلاصق، باستثناء عدد قليل من الحروف التي تحتاج إلى تحييد قليلاً عن مسارها الطبيعي لتصبح جميلة المظهر وراقية التصميم.
  • يعنى الخط الديواني بكتابة فرمانات السلاطين لشعوبهم ومراسلاتهم الرسمية مع السلاطين والملوك في الدول الأخرى، كما كان الخط الرسمي المستخدم في كتابة الأوامر والتعيينات المتعلقة بالوظائف المرموقة في الدولة، وكافة ما يصدر من الملوك والأمراء.
  • المرونة والتطويع والانسيابية والجمال هي أهم مميزات الخط الديواني، بالإضافة إلى سهولة كتابته التي تجعله ممتعًا للخطاطين.
  • يستخدم الخط الديواني في كتابة الإعلانات والشعارات الإعلانية، بالإضافة إلى كتابة العناوين الرئيسية للكتب المطبوعة على الورق.

تحميل الخط الديواني المطور

يُمكن تنزيل الخط الديواني المطور وإضافته إلى قائمة الخطوط المستخدمة على نظام Microsoft Office الخاص بك عن طريق النقر على هذا الرابط `الخط الديواني المطور` .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى