صحةطب الأسنان

ما هو حشو العصب

ما هو حشو العصب1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو تعريف حشو العصب؟ يشمل تخصص طب الأسنان هذا تشخيص وعلاج الأمراض التي تؤثر على عصب الأسنان، ويتم استخدامه عادة لعلاج الألم الشديد في الأسنان الذي يتسبب فيه التهاب العصب أو التسوس وعدم العناية بالعلاج. وعندما نعلم أن حشو العصب يحل هذه المشكلة، يزول القلق والتوتر المرتبط بعلاج الألم الناجم عن حشو العصب. في هذه المقالة، سنوضح أسباب وأعراض وعلاج عصب الأسنان.

إهمال تنظيف الأسنان بعد الأكل يؤدي إلى نمو البكتيريا التي تأكل طبقة المينا، مما يؤدي إلى التسوس واستمراره حتى يصل إلى طبقة العاج والطبقة الداخلية التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، وعندما يصل التسوس إلى هذه النقطة، يصبح الألم شديدًا.

في حالة إصابة السن أو الطرس بالتسوس، يقوم الطبيب بحشو العصب، وهو إجراء يتم لتخفيف آلام الأسنان والحفاظ عليها داخل الفم، حيث يقوم الطبيب بتنظيف الفراغات التي توجد بين الأسنان المصابة، ثم يقوم بتعقيم الأسنان وتشكيل الجذر، وأخيرًا يقوم بحشو الفراغات التي تم تنظيفها وتعقيمها باستخدام المواد المناسبة .

جدول المحتويات

حشو العصب :

قبل حشو العصب لابد من أن نمر بالمراحل التالية :

  • إذا لم يكن هناك أي ألم، يتم تخدير الأسنان المُصابة بالتسوس لتفادي الشعور بالألم والظلم للمريض
  • ثانيًا، يجب تنظيف الأسنان المصابة بالتسوس من البكتيريا المتراكمة في طبقة العاج والطبقة المينا، وتعقيمها لمنع عودة البكتيريا مرة أخرى.
  • يقوم الطبيب في الخطوة الثالثة بتنظيف العصب وإزالة الضفيرة التي تغذي العصب، لتسبب موتًا نهائيًا للعصب .
  • حشو العصب هو عملية إغلاق الضرس باستخدام حشوة خاصة، لمنع البكتيريا من التسبب في مشكلات صحية أخرى في السن المعالج.
  • يجب على الطبيب الاهتمام بالأدوات المستخدمة في التنظيف بطريقة كيميائية واستخدام مادة الهيبوكلوريت.

أضرار حشو العصب :

قد يؤدي حشو العصب إلى تشكل خراج عند بعض الأشخاص بسبب الضغط المستمر على حشوة العصب أثناء تناول الطعام، ويؤدي ذلك إلى انهيار الحشوة وتراكم البكتيريا مرة أخرى، ونظرًا لعدم قدرة الحشو على التخلص من البكتيريا، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتهاب، ويجب في هذا الصدد الإشارة إلى أسباب الألم الناتج عن حشو العصب في السطور القادمة.

أسباب الم العصب :

تعتبر الالتهابات والتسوس والإهمال في العلاج المبكر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم التسوس والالتهاب ووصولهما إلى العصب، ويحدث ألم التسوس عند تعرض الأسنان للسكريات أو لأشياء باردة.

قد يسبب وجود حشوة قديمة أو تيجان الأسنان التي تتسبب في تراكم البكتيريا التي تسبب التسوس ويعود الألم مرة أخرى، وأحيانًا يمكن أن تسبب الحشوات القديمة حساسية أو احمرارًا في اللثة أو تكون السبب في ظهور حبوب على اللثة.

أعراض حشو العصب :

يعاني المريض من آلام حادة عند تناول الطعام أو الشرب من المشروبات الباردة أو الساخنة، وتستمر هذه الآلام لفترة طويلة حتى بعد التوقف عن تناول الطعام أو الشرب، وتشمل الأعراض الأخرى تغير لون الأسنان، وحدوث تورم وحساسية واحمرار في اللثة المحيطة بالسن المصاب، ويصاحب هذا التورم والاحمرار بشكل مفزع.

في الواقع، يعتقد معظم الأشخاص الذين يعانون من آلام الأسنان ويحتاجون لحشو العصب أنه يتعين عليهم زيارة طبيب الأسنان مرارًا وتكرارًا، وأن العلاج يستغرق وقتًا طويلاً ويتطلب عدة جلسات، مما يؤدي إلى تردد المرضى وتأجيل زيارة الطبيب حتى تتفاقم المشكلة. ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد غير صحيح عندما يكون الطبيب يستخدم الأدوات الحديثة ويتبع التطورات الحديثة في هذا المجال. فعلاج الأسنان الأمامية يستغرق ما بين 30 إلى 45 دقيقة، وعلاج الأسنان الخلفية يستغرق ما بين 45 إلى 60 دقيقة.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى