علومكيمياء

ما هو تعريف المخلوط

تعريف المخلوط | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك اليوم، عزيزي القارئ، عبر موسوعتنا، موضوعًا يتحدث عن تعريف المخلوط أو الخليط، وهو تلك المادة الكيميائية التي تكون في بعض الأحيان متجانسة وفي بعض الأحيان غير متجانسة، ويتم خلط المواد المختلفة دون أي روابط كيميائية تربط بين المركبات أو العناصر الكيميائية.

تحتفظ كل مادة بشكلها وخصائصها الفريدة، ويمكن فصل المخاليط باستخدام طرق فيزيائية أو كيميائية.

وتؤكد الموسوعة أن كل مادة في المزيج تحتفظ بخصائصها الفردية، ولا يحدث تغيير كيميائي فيها، ولكن قد يحدث تغيير في الخواص الفيزيائية، ويمكن ملاحظة ذلك في درجة انصهار المخلوط التي قد تختلف عن درجة انصهار المواد الفردية.

تنقسم المواد في الكيمياء إلى ثلاث فئات رئيسية، وهي المركبات والعناصر والمخاليط.

سنتحدث في السطور التالية عن تعريف المخلوط، وخصائصه، وأنواعه، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

تعريف المخلوط

يعني المزج خلط عنصرين أو أكثر مع بعضهما أو مزج مركبين أو أكثر دون حدوث تفاعل كيميائي بينهما، ولا يحدث أي تغيير في المواد الأساسية لكل مركب أو عنصر، وعادة ما لا يحدث أي تغيير في الخصائص الكيميائية أو الفيزيائية.

خصائص المخلوط

  • رغم اختلاف أشكال المخاليط المختلفة، فإن جميع المكونات تحتفظ بخصائصها الفريدة، ولكن يمكن أن يكون شكل المخلوط النهائي مختلفًا.
  • يعتبر الخلط عملية غير كيميائية، حيث تحافظ كافة المواد التي تشترك في تكوين المخلوط على خواصها المرتبطة بها، وهذه هي الميزة التي تميز العمليات الكيميائية عن غيرها من العمليات الفيزيائية.
  • يمكن أن يتكون المخلوط من نسب وزنية مختلفة، وربما يؤثر ذلك على التفاعل بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • تتم عملية فصل المخاليط بجميع أشكالها، سواء كانت متجانسة أو غير متجانسة، باستخدام أكثر من تقنية، بما في ذلك التسامي، التقطير، الترويق، التبلور والترشيح.

أنواع المخلوط

يوجد نوعين أساسين من المخلوط، وهم:-

المخلوط الغير متجانس

تتكون هذا النوع من المزيج من مادتين أو أكثر، ونسبها غير محددة، ولا يوجد تركيبة موحدة، ويمكن فصلها عن طريق الجاذبية أو الغربلة أو الترشيح، ويمكن التمييز بين هذه المكونات بسهولة عن طريق العين المجردة.

وهي لها قسمين هم:-

المحلول الغروري

يُطلق عليه اسم المستحلب، وهو نوع خاص من المخاليط المعلقة، ويشير إلى مزيج من سائلين لا يمكن دمجهما معًا إلا باهتزاز أو تحريك.

وتظهر تلك السوائل في شكل طبقتين منفصلتين يتم وضعهما فوق بعضهما البعض، ويحدث ذلك عند تركها لبعض الوقت دون وجود أي عائق.

المخلوط المُعلق

تتكون هذه الخلطة من مزيج من المواد الصلبة والسائلة، وتتميز بعدم الذوبان في المحلول السائل، وبدلاً من ذلك، تترسب المواد الصلبة وتتجمع في الجزء السفلي من المادة السائلة عندما تترك دون تقليب أو تدخل لفترة زمنية معينة.

المخلوط المتجانس

المخلوط هو مزيج من مادتين نقيتين أو أكثر، وقد يتم تحديد المذيب الذي يساعد على ذوبان المادة المذابة، وتكون المادة المذابة هي تلك التي يمكن ذوبانها في مادة أخرى.

يُعرف هذا النوع من المزيج بالمحاليل، ومنها مثلاً المخاليط الغازية مثل الهواء، الذي يحتوي على أكثر من غاز يتم حلهم جميعًا في غاز النيتروجين.

مثال آخر هو مياه البحر التي تتكون من كلوريد الصوديوم الصلب المذاب، والمياه هي المذيب السائل.

هناك نوع آخر من المخاليط، وهو بعض أنواع السبائك، ومنها الفولاذ الذي يتكون من الكربون الصلب كمذاب والحديد الصلب كمذيب.

بالإضافة إلى الخل ومياه الأمطار والماء والسكر، فإن مساحيق الغسيل أيضًا تُعَدُّ مخاليط لأنها تتكون من أكثر من مادة.

المخلوط هو شيء نراه بشكل يومي في حياتنا، فالمشروبات والأطعمة المختلفة يحتويان على مزيج من أكثر من مكون، وتدخل جميع هذه المكونات في عملية إنتاج الأطعمة، وتستخدم بعض المواد التي تستخدم في التنظيف مزيجًا من أكثر من مادة.

وإذا كنت ترغب في معرفة مزيد من المعلومات حول المخاليط يمكنك الإطلاع على بحث كامل عنهم من خلال الدخول على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى