التعليموظائف و تعليم

ما هو تعريف الحضارة

تعريف الحضارة | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف الحضارة هي وصف للحالة والطريقة التي يعيشها الانسان منذ بداية معيشة البشر في مدن وفي مجتمعات لكل مجتمع نظام خاص من تقنيات وعادات وفنون وصولا إلى السلطة هذا إلى جانب عامل الثقافة الحياتية للفرد، وهذا كله يتحكم فيه كافة الظروف والعوامل من اقتصادية وسياسية وغيرها من عوامل هامة في حياة الفرد في مجتمعه وجدير بالذكر أنه تقدم شعوب وأخرى تظل على نفس الوتيرة بلا تغيير ورغم كل هذا تظل ملامح الحضارة متوفرة وكذلك لأن الحضارة مشتقة من كلمة الحضر ومعناها الإقامة في المدينة، وهي عبارة عن مجموعة من المعارف والمفاهيم والأفكار السائدة داخل شرائح المجتمع المختلفة، والحضارة نظام اجتماعي يقوم الفرد بالالتزام به، وللحضارة ركنان علمي وأدبي العلمي متمثل في الابتكارات التكنولوجية، والأدبي متمثل في الفنون المعمارية، وهناك الكثير من الحضارات البارزة على مر العصور والأزمنة، وقد تركت هذه الحضارات بعض الآثار التي تدل عليها.

 

تعريف الحضارة لدى لعلماء:

قسم العلماء الحضارة إلى قسمين وفقًا لمذهب كل عالم، حيث يرون كيسرلنج وراتنا وتوماس أن الحضارة هي مجموعة من المظاهر الفكرية السائدة داخل مجتمع ما، أي أن الحضارة تقتصر على الجانب الفكري فقط.

كان الفريق الثاني مؤلفًا من علماء كبار مثل ماكيفر وإدوارد تايلور وشفيستر، حيث اكتشف هذا الفريق أن الحضارة تمثل كل ما يصل إليه الإنسان في المجتمع من العلوم والفنون والهندسة، وقد تكون الحضارة أكثر اتساعًا من المدينة.

أنواع الحضارة :

الحضارة اليابانية

يعتبر الحضارة اليابانية منحصرة عند علماء الحضارات كحضارة فريدة، وذلك بسبب خصوصية الحضارة اليابانية وتميزها رغم وجود بعض العلماء الذين يصنفونها تحت حضارات الشرق الأقصى، حيث يعود تاريخ اليابان إلى 660 قبل الميلاد، وكان الدين السائد فيها هو الشينتو، والذي يعني “طريق الآلهة والأرواح”، وهو دين يؤكد على تبجيل الأرواح وقوى الطبيعة وله تأثير كبير على السلوك والتفكير.

الحضارة الأمريكية اللاتينية

يتميز التاريخ اللاتيني الأمريكي باللغات المستخدمة فيه وهي الإسبانية والفرنسية والبرتغالية، والديانة السائدة في تلك الحضارة هي الديانة الكاثوليكية الرومانية، ويوجد تنوع عرقي وثقافي في هذه الحضارة بسبب وجود العديد من الجماعات العرقية المختلفة.

الحضارة الصينية

تعد الحضارة الصينية حسب العلماء حضارة فريدة من نوعها، حيث تمتد هذه الحضارة إلى العديد من الدول من الصين إلى فيتنام وسنغافورة وتايوان وشبه الجزيرة الكورية، وتتضمن الحضارة الصينية أساسًا فلسفيًا كونفوشيوسيًا.

الحضارة الهندية

تعتبر هذه الحضارة ذات أصول هندوسية وتمتد من الهند حتى النيبال وموريشيوس، وهي من أقدم الحضارات التي تتميز بطابع الثقافة الهندوسية والفلسفة والتقاليد.

الحضارة الإسلامية

ترتبط هذه الحضارة بالإسلام تاريخياً وثقافياً واجتماعياً،

تمتد الحضارة الإسلامية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، وتتواجد في باكستان وماليزيا وإندونيسيا، وتنتشر اللغات العربية والفارسية والتركية والماليزية في تلك الحضارات.

 

المكونات الأساسية لأي حضارة

يعد الناس هم العامل الأساسي في تطور الحضارة ودافعها الحقيقي.

طبيعة البيئة: تعتبر البيئة المكان الذي تنمو فيه الحضارة، وتتأثر بشكل كبير بعواملها الخاصة وطبيعتها والأفراد الذين يعيشون فيها.

المجتمع: وهذا ما توصلت إليه أشكال العلاقات الاجتماعية داخل المجتمع، حيث تربط الأفراد بعضهم ببعض من خلال العلاقات الإنسانية.

غالبًا ما تتأثر الحضارة بغزو حضارات أخرى، مما يجعل نطاق تلك الحضارة المغزاة أكبر من نطاق الحضارة الأصلية، ولكن نادرًا ما تؤثر الحضارة الأصلية في الشعب الذي يغزوه، وبالتالي يرتبط عامل الحضارة بالمعرفة والتعليم والثقافة في تلك الدولة ويمثل تميزها عن الدول الأخرى.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى