التعليموظائف و تعليم

ما هو تاريخ علم السعودية القديم والجديد

تاريخ علم السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي قصة وتاريخ علم المملكة العربية السعودية؟ إنه العلم الذي يحمل كلمة التوحيد لله عز وجل مكتوبة باللون الأبيض: “لا إله إلا الله محمد رسول الله” على خلفية خضراء ترمز إلى المحبة والسلام، ويحمل في طياته رمز الدين الإسلامي. لذلك، لا ينكس ولا يلامس الأرض غير المطهرة لما له من قدسية خاصة. يأتي علم المملكة العربية السعودية على شكل مستطيل باللون الأخضر، وعليه رسم الشهادتين بخط الثلث، ويوجد سيف باللون الأبيض بجانب الشهادتين. كل هذه العناصر تحمل رموزًا معينة، فالشهادتان تدل على الدين الإسلامي الذي يتم اتباعه في المملكة، والسيف يمثل القوة والعدل.

جدول المحتويات

تاريخ علم السعودية

شهد علم المملكة العربية السعودية العديد من التغييرات التي تم تعديل شكله وفقًا للأحداث السياسية التي حدثت في تلك الفترة، وسنستعرض فيما يلي قصة تطور علم السعودية:

علم السعودية القديم

تطور علم المملكة العربية السعودية عبر العديد من المراحل، فمع الفتوحات الجديدة وعند ضم مجموعة من المدن إلى إمارة نجد، بدأ العلم يتبلور ويتشكل، مما جعل العلم السعودي حاملاً لقصة كفاح بناء دولة السعودية، والتي سنستعرضها بشكل سريع في ومضات.

إمارة الدرعية

تعود بداية تاريخ السعودية للفترة ما بين عامي 1750 مـ و1818 مـ، حيث كان علم السعودية على شكل علم أخضر توسطه هلال بيضاء اللون، وحملته إمارة درعة التي انقسمت بعد ذلك إلى عدة دويلات.

إمارة نجد

بدأت التعديلات الأولى على علم المملكة العربية السعودية مع نشأة المملكة بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود، حيث قام بإزالة الهلال الموجود في علم إمارة نجد بعد السيطرة عليها في عام 1902م، واستبدله بكتابة الشهادتين “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض على الأرضية الخضراء للعلم، وترك مساحة بيضاء على الجانب الأيسر من العلم، وأصبح هذا العلم معروفًا باسم علم إمارة نجد حتى عام 1921م.

مملكة نجد

بفضل انتصارات الملك عبد العزيز وحروبه العديدة، نجح في ضم العديد من المناطق والمقاطعات إلى المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الحجاز ونجد وملحقاتها. تم إجراء تعديلات على علم المملكة بين عامي 1921 و 1926 ليحمل الشهادتين “أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله” على أرضية العلم الخضراء، ويتمتع بسيف تحت كلمة التوحيد، ويحتوي على جزء أبيض على الجانب الأيمن.

  • مع كثرة الفتوحات وضم عدد من المدن إلى إمارة نجد، تم إجراء تعديل على العلم في عام 1926م واستمر حتى عام 1932م، حيث تم إزالة السيف من العلم واستبداله بالشهادتين المكتوبة داخل الراية الخضراء باللون الأبيض، وذلك قبل تسمية “مملكة نجد والحجاز وملحقاتها” باسم “المملكة العربية السعودية”، وتظهر كلمة التوحيد بحجم وشكل أكبر في العلم.

مملكة نجد والحجاز

أثناء مرحلة ما بعد ضم مملكة الحجاز إلى مملكة نجد، وبعد تأسيس المملكة العربية السعودية وإعلان تأسيسها رسميا في عام 1932، تم إجراء تعديل على العلم حيث أصبح باللون الأخضر الكامل بدون اللون الأبيض المحاط به، وكتب في الوسط “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، ويوجد أسفل الشهادتين سيف باللون الأبيض، حيث يوضع مقبض السيف في الجهة اليسرى من العلم، وعند بداية كلمة التوحيد يتجه نصل السيف باتجاه اليمين بالتوازي مع الكلمة.

علم السعودية الجديد

قام الملك فيصل بتعديل علم المملكة العربية السعودية في عام 1973م، حيث قام بتعديل المقاسات الخاصة بالعلم وكلمة التوحيد، وأعاد تصميم هيئة السيف بحيث ترمز إلى السلام والأمن، حيث وضع مقبض السيف على الجهة اليسرى تحت كلمة التوحيد ومع بداية الكلمة، وتوجه السيف نحو نهاية الكلمة حيث يكون النصل على الجهة اليمنى.

يمكن للقارئ العزيز الاطلاع على مراحل تطور تصميم العلم السعودي من خلال هذه الصورة:

تصميم العلم | موسوعة الشرق الأوسط

مصمم العلم السعودي

يتساءل البعض عن اسم ولقب مُصمم علم المملكة العربية السعودية، وجنسيته، ومعلومات حوله، لذا تأتيكم موسوعة في جولة للتعرف على مصمم العلم السعودي وفقًا للمصادر التالية:

حافظ وهبه | موسوعة الشرق الأوسط

  • يعتبر المصمم الشهير حافظ وهبه المصري هو من صمم علم المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الثقة والمحبة التي حظي بها من الملك عبد العزيز.
  • بعد نجاته من خطر الاستعمار والاضطهاد بسبب عمله الدبلوماسي ، بدأت رحلة حافظ وهبة في المملكة العربية السعودية، على يد مؤسسها الملك عبد العزيز آل سعود.
  • بعد انتقاله إلى السعودية، عمل كمستشار للملك عبد العزيز في ديوانه، وتولى فيما بعد العديد من المناصب الهامة في المملكة، وأصبح بذلك رائدًا للنهضة في السعودية.

علم السعودية سيفين ونخلة

يعتبر علم المملكة العربية السعودية الذي يحمل شعار السيفين والنخلة من بين الأعلام الملكية التي تميز المملكة، حيث يحمل كل رمز فيه معنى، وإليكم تلك المعاني بالتفصيل:

شعار المملكة1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • اختارت المملكة العربية السعودية السيفين المتقاطعين مع النخلة كشعار رسمي في عام 1950، ويعبر السيف عن القوة والعزة والرفعة والتضحية.
  • ترمز النخلة إلى الخير والعطاء والعدل وفقًا لتعاليم الدين الإسلامي.
  • ويجدر الإشارة إلى أن شعار المملكة العربية السعودية قد طُبع على الريال، وهي العملة الرسمية للمملكة، في عام 1927م، كما تم إصدار الطوابع التي تحمله.

مميزات العلم السعودي

يتميز العلم السعودي بالعديد من المميزات، من بينها ما يلي:

  • يعد علم المملكة العربية السعودية مثل أي علم لأي دولة، إذ يمثل رمزًا للحاكم والدولة، ومع ذلك فإنه يتميز بالتفاصيل التي توضح طبيعة الحكم والعقيدة الراسخة لدى أبناء المملكة، حيث يحمل شهادتين “أشهد أن لا إله إلا الله” و “أشهد أن محمدًا رسول الله”، وتلك العبارة تمثل رمزًا للوطنية والوحدة العقائدية داخل أراضي المملكة، حيث أن المملكة تعد دولة إسلامية وتحتكم إلى أحكام الشريعة الإسلامية.
  • فيما يتعلق بشكل العلم السعودي المستطيل، يبلغ طوله ثلثي طوله، ويمتد اللون الأخضر من السارية حتى نهاية العلم، وتوجد الشهادتان في وسط العلم والسيف تحتهما.
  • تم كتابة تلك الجملة باستخدام خط الثلث العربي، وهذا يدل على عراقة الدولة، ويوجد تحت الجملة سيف مسلول يتوازى مع الجملة أعلاه، وتتجه قبضة السيف إلى الجزء السفلي من العلم، وتم كتابة الرموز والجملة على العلم باللون الأبيض.
  • يرمز السيف الموجود في العلم إلى القوة والصرامة والشدة في تحقيق العدل، حيث تم توريث هذا الرمز من الراية التي حملها آل سعودي أثناء نشرهم الدعوة الإسلامية وتوسيع نفوذهم خلال الدولة السعودية الأولى.
  • كانت الراية في ذلك الوقت مصنوعة من الخز، وهو نوع من الأقمشة، وكانت مزخرفة بالإبريسم، والذيب يعتبر أفضل أنواع الحرير.

أسئلة شائعة

ما هو علم السعوديه القديم؟

في الفترة من عام 1750 إلى عام 1818، كان علم المملكة العربية السعودية الأخضر يحمل هلالًا أبيضًا يرمز إلى إمارة الدرعية، وقام الملك عبد العزيز آل سعود بتغيير هذا الهلال واستبداله بعبارة التوحيد التي تمثل الشهادتين الموجودتين في الإسلام، وتم كتابة هذه العبارة باللون الأبيض على العلم، وذلك بعد تأسيسه لحكمه في إمارة نجد خلال الفترة من عام 1818 إلى عام 1891.

لماذا لون علم السعودية أخضر؟

يعبر اللون الأخضر في علم المملكة العربية السعودية عن رياض الجنة الخضراء، والشهادتين التي تعبر عن وحدانية الله وأن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم النبيين، ويعد السيف إشارة إلى القوة والفروسية والدفاع والعدل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى