الحالات المرضيةصحة

ما هو انسداد القناة الصفراوية

iStock 506340512 | موسوعة الشرق الأوسط

أسباب انسداد القناة الصفراوية

توجد أسباب عديدة مختلفة تؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية، ويمكن تحديدها من خلال الأسطر التالية:

  • يعد حدوث تكيس في القناة الصفراوية الرئيسية أحد الأسباب لانسداد القناة الصفراوية.
  • تضخم العقد الليمفاوية في باب الكبد يمكن أن يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية.
  • يعد إجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة المرارة من بين الأسباب التي تؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية، ويؤثر هذا الأمر سلبًا على القناة الصفراوية.
  • الإصابة بوجود ورم في منطقة القناة الصفراوية.
  • الإصابة بمرض البنكرياس.
  • حدوث أورام والتهابات في الجهاز الصفراوي.
  • يمكن أن يؤدي إلى التهابات شديدة في منطقة القناة الصفراوية.
  • وجود حصوات في منطقة القناة المرارية والصفراوية.

ما هو انسداد القناة الصفراوية

يمكن التعرف على ما هو انسداد القناة الصفراوية من خلال الأسطر التالية:

  • يمكن أن ينتج الكبد مادة صفراء الكبد، التي تحتوي على العديد من مخلفات البيليروبين، بالإضافة إلى الكوليسترول والأملاح الناتجة عن صفراء الكبد، والتي تساعد الأمعاء الدقيقة على هضم الدهون.
  • يمكن للصفراء المرور عبر القنوات الصفراوية من الكبد إلى المرارة، حيث يتم تخزينها في العصارة الهضمية، ويتم نقلها إلى الأمعاء الدقيقة عند الحاجة لهضم طعام الدهون.
  • يتألف هذا النظام -أي الجهاز الصفراوي- من أكثر من قناة ولا يقتصر على قناة واحدة فقط، بل هو عبارة عن شبكة من القنوات التي تعمل على نقل صفراء الكبد من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة وتمر على المرارة.
  • تحدث حالة انسداد في القناة الصفراوية عندما يتم منع تدفق العصارة الهضمية عبر إحدى القنوات أو أكثر، ويتم تشخيص هذه الحالة بإسم انسداد القناة الصفراوية.
  • يمكن أن يؤدي الانسداد في القناة الصفراوية إلى تراكم الصفراء في الكبد وتراكم البيليروبين في الدم، مما يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المرتبطة بانسداد القناة الصفراوية.

أعراض انسداد القناة الصفراوية

توجد العديد من الأعراض المختلفة التي تنتج عن انسداد القناة الصفراوية، ويمكن التعرف على هذه الأعراض من خلال الفقرات التالية.

  • من أعراض انسداد القناة الصفراوية هو الشعور المستمر بالغثيان والقيء، ويمكن أيضًا حدوث قيء متكرر.
  • الشعور بآلام حادة في منطقة البطن من الجهة العلوية اليمنى واستمرار هذا الألم لفترات طويلة.
  • ارتفاع شديد وملحوظ في درجة حرارة الجسم، يحدث عند انسداد القناة الصفراوية أيضًا.
  • تتحول لون البول إلى اللون الداكن الذي يشبه لون الشاي بعد غليانه، ويكون لونه بنياً داكناً.
  • يتغير شكل البراز ولونه ويصبح شاحبًا بعض الشيء.
  • يحدث تغير ملحوظ في لون الجلد حيث يصبح اللون أصفر ويلاحظ ذلك بسهولة.
  • الشعور بالحكة المستمرة في أجزاء مختلفة من الجسم دون وجود سبب واضح.

طرق التعرف على الإصابة بانسداد في القناة الصفراوية

يمكن التعرف على طرق الكشف عن الانسداد في القناة الصفراوية من خلال الطرق التالية:

  • عند ظهور بعض الأعراض المذكورة سابقًا، يجب على الشخص المتأثر بها الذهاب إلى طبيب مختص في علاج الجهاز الهضمي. يقوم الطبيب بفحص المريض بشكل جيد، ويطلب منه بعض الإشاعات الهامة التي تساعد الطبيب في تحديد إذا كان الشخص يعاني من انسداد في القناة الصفراوية أم لا. وتشمل هذه الفحوصات فحصًا بالأشعة للأقنية الصفراوية وتصويرًا بالرنين المغناطيسي لمنطقة البنكرياس، بالإضافة إلى طلب الطبيب في بعض الحالات عمل أشعة مقطعية على منطقة الكبد والقنوات الصفراوية.
  • يقوم الطبيب أيضًا بطلب بعض التحاليل الطبية، من بينها تحليل أنزيمات الكبد، لمعرفة تركيزها، وكذلك تحاليل أخرى لتحديد نسبة انسداد القناة الصفراوية من خلال وجود بعض البيليروبين في الدم.

طريقة علاج انسداد القناة الصفراوية

أولا العلاج بالجراحة

في بعض الحالات المصابة بانسداد في القناة الصفراوية، يقوم الأطباء بإجراء عمليات جراحية، وذلك لإزالة الحصى الموجودة في منطقة المرارة، وفي بعض الحالات يتم استئصال المرارة بأكملها، وذلك عندما تكون الحصى المرارية هي السبب في الانسداد، كما يمكن تفتيت الحصى باستخدام المنظار في بعض الحالات.

ثانيا العلاج بالأدوية

في بعض الحالات التي يعاني فيها الأفراد من انسداد في القناة الصفراوية، يمكن العلاج المناسب لهم عن طريق وصف بعض الأدوية المضادة للالتهاب، وذلك للأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الصفراوية بسبب حدوث التهابات فيها، كما يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض العلاجات والأدوية التي تحتوي على أملاح صفراوية وذلك لتفتيت الحصى الصفراوية، كما يمكن وصف بعض العلاجات التي تعمل على توسيع القناة الصفراوية.

طرق الوقاية من انسداد القناة الصفراوية

يتعرض الأشخاص الذين أجروا عمليات جراحية سابقة للمرارة، بما في ذلك تفتيت الحصى بالمناظير، لخطر الإصابة بانسداد في القناة الصفراوية. لذلك، يجب على هؤلاء الأشخاص متابعة طبيب مختص بشكل منتظم لتجنب الإصابة بانسداد في القنوات الصفراوية، ولتحديد ما إذا كانوا يعانون من الانسداد وعلاجه في وقت مبكر قبل تفاقم المشكلة والحاجة إلى إجراء عمليات جراحية. كما أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائي يتعرضون لخطر الإصابة بانسداد القنوات الصفراوية، ويجب عليهم متابعة الطبيب بشكل منتظم.

عوامل خطر لإصابة بالتهاب القناة الصفراوية

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب القناة الصفراوية، ويمكن التعرف على تلك العوامل من خلال السطور التالية:

عامل العمر

قد يحدث التهاب في القناة الصفراوية في أي عمر ولا يعتمد على عمر محدد، ولكن يمكن تشخيصه عادة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا.

الجنس

ربما يكون هناك احتمالية للإصابة بالتهاب القناة الصفراوية بنفس الشكل لدى الرجال والنساء، ولكن احتمالية الإصابة بحصوات المرارة أعلى عند النساء بالمقارنة مع الرجال.

الموقع الجغرافي

الأشخاص الذين يتعرضون للبرد الشديد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالتهاب القناة الصفراوية، وعادةً ما يصاب الأشخاص في دول أوروبا بهذا المرض.

العامل الجيني والتاريخي الصحي للعائلة

في حال وجود بعض العوامل الجينية والوراثية، قد تزيد فرص الإصابة بالتهاب القناة الصفراوية.

أسئلة شائعة

ما هو علاج انسداد القناة الصفراوية؟

يوجد بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج انسداد القناة الصفراوية، ويمكن أيضًا إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة عندما يكون هو المسبب لانسداد الحصى المرارية، ويصف الطبيب العديد من المضادات الحيوية عند حدوث التهاب.

هل انسداد القناة الصفراوية خطير؟

قد يحدث انسداد في القناة الصفراوية، المعروف أيضًا باسم انسداد القناة المرارية، وعند حدوث ذلك في إحدى قنوات نقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء عن طريق المرار، يمكن أن يسبب هذا الانسداد العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة إذا ترك دون علاج، وتكون تأثيرها على الصحة كبيرًا وتكون شديدة العدوى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى