أسأل الخبراءالمراجع

ما هو اليوم الوطني

ما هو اليوم الوطني | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو اليوم الوطني السعودي؟ وهل هو إجازة رسمية أم لا؟ وما هي المناسبة التي يحتفل بها؟ كل هذه الأسئلة تدور بالتأكيد في عقولكم بشأن هذه المناسبة التاريخية العظيمة التي يفخر بها أبناء المملكة، وهي دليل قوي على عزتهم ومجدهم. ومن خلال مقالنا اليوم على موسوعة، سنعرض إجابات شافية على كل ما يشغل تفكيركم، فما عليكم سوى متابعة مقالنا التالي.

جدول المحتويات

ما هو اليوم الوطني

يتمّ الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام، وهو عطلة رسميّة لجميع الطلاب والموظّفين في الدولة.

تحرص المملكة في هذا اليوم على إقامة الاحتفالات والمهرجانات، لترسيخ الهوية الوطنية في نفوس المواطنين، وتعريفهم بتراثهم الثقافي.

تعود أصول هذا اليوم العظيم إلى عام 1351 هجري، 1932 ميلادي، عندما أصدر جلالة الملك عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا بتغيير اسم الدولة إلى المملكة العربية السعودية، بعدما كانت تسمى “مملكة الحجاز ونجد وما يليها”. جاء ذلك بعد استعادة الرياض وغيرها من المناطق بعد معركة استمرت قرابة ثلاثين عاما.

كان هدف الملك عبد العزيز، رحمه الله، إقامة دولة إسلامية قوية ومتينة، مبنية على مبادئ القرآن الكريم وسنة النبي، وقادرة على المشاركة في العديد من التجمعات والمنظمات الدولية، وقد تحقق حلمه، فأصبحت المملكة الآن واحدة من أكبر وأقوى الدول العربية.

هل اليوم الوطني إجازة رسمية

نعم، في عام 2005 صدر أمر ملكي من صاحب السمو الملكي الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله، ينص على أن الثالث والعشرين من سبتمبر في كل عام إجازة رسمية لجميع العاملين في الدولة.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

تتنوع طرق الاحتفال باليوم الوطني، وتشمل المهرجانات الشعبية والمحاضرات والخطب، وينتظر الكثيرون تلك المناسبات لسماع كلمات كبار الشخصيات الحكومية.

تحرص المملكة على توفير العديد من الفعاليات الثقافية، والرقصات الشعبية، بالإضافة إلى المعارض الفنية والحفلات الموسيقية والمسرحيات والعروض الأخرى.

ربما يكون الهدف من هذه الأمور هو تعريف المواطن السعودي بحضارته وتاريخه الثقافي، إذ لا يمكن لمن ليس له ماضٍ الاستمرار في الحاضر والمستقبل، وتستحق تلك الحضارة الغالية علينا أن نحتفل بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى