أسأل الخبراءالمراجع

ما هو المثقال

ما هو المثقال | موسوعة الشرق الأوسط

سنقوم في هذا المقال الذي نشره موقع موسوعة بالإجابة عن العديد من الأسئلة المتعلقة بالمثقال، مثل: ما هو المثقال؟ وما هو تاريخه؟ وما دوره في حياتنا؟ وما هي العلاقة بين الدين والمثقال؟ .

جدول المحتويات

ما هو مفهوم وزن المثقال ؟

  • وحدة الـمثقال هي وحدة قياس شهيرة يستخدمها الكثيرون لقياس الوزن، وتساوي 4.6 غرام. وفي الوقت الحالي، يُستخدم المثقال بوزن 5 غرامات، حيث تمت تقريب الرقم لتسهيل الاستخدام. ويتم استخدام هذه الوحدة عادة في قياس وزن الذهب، حيث كان دينار الذهب هو الوحدة المتداولة في العصور الوسطى عبر العالم الإسلامي وأوروبا وغيرها كوحدة قياس. وكان يُطلق على وزنه اسم “المثقال من الذهب الصافي” حتى بداية القرن العشرين.
  • تعتبر عدد الحبات اصطلاحًا في الفقه، فالحنفية تقول إن المثقال يساوي 100 حبة، ويرى السيوطي أنه يساوي 80 حبة، ويرى ابن حزم أنه يقدر بـ 82 حبة. ووزن حبة الدينار شرعيًا عند الحنفية هو 0.0425 غرام، ووزن حبة الدرهم عند الحنفية هو 0.0424 غرام، ولكن يرى الجمهور أن وزن حبة الدرهم يساوي 0.0589 غرام، وذلك بعد قسمة 2.97 على 2.5 ثم على 50 .

تعريف المثقال في معجم المعاني الجامع :

  • المثقال : المثقال هو وحدة قياس الوزن التي تساوي درهمًا ونصف الدرهم في الموازين، وهو يستخدم لقياس الذهب والفضة والأحجار الكريمة ومعرفة المعيار. وجمع المثقال هو المثاقيل وتعني تكاليفه وهمومه، وعلى سبيل المثال، يمكننا استخدام عبارة “ألقى عليه مثاقيله” للإشارة إلى تحمله لتكاليفه وهمومه .
  • يذكر لفظ مثقال في القرآن الكريم في العديد من المواضع، منها في سورة الزلزلة حيث يقول الله سبحانه وتعالى: `فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره`. وهنا يتضح أن المقصود بلفظ مثقال ذرة هو كمية صغيرة جدًا .

مفهوم المثقال الشرعي :

يعرف المثقال الشرعي على أنه :

الدينار الشرعي هو العملة التي تم الاتفاق عليها بالإجماع في الجاهلية والإسلام، وتستخدم خصوصًا في النقوش القديمة .

كما أن الدرهم والنصف درهم هما شرعية، ويُقدر الدرهم الشرعي بخمسة ونصف مثقال شرعي، وذلك كما هو موضح في زكاة المدارك وزكاة مفتاح الكرا.

وزن الدرهم يُعتبر مقياساً للمثقال، ويُمكن تقديره بـ 68 شعيرة و 4 أسباع، وهو يساوي 18 حبة، وذلك بالإجماع عليه .

والعشرون هي مثاقيل شرعية، وتمثل أربعة عشر درهمًا شرعيًا وسبعين، والثمانية والعشرون درهمًا شرعيًا وأربعة تمثل المقدار المساوي لعشرين مثقالًا شرعيًا .

مفهوم المثقال الصيرفي :

يعرف المثقال والثلث شرعيًا بالاتفاق وبدون أي خلاف، والدرهم الشرعي يعادل ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي بالإضافة إلى حبتين وخمس حبات، والدرهم الصيرفي يعادل 64 قمحة، والدرهم الشرعي يعادل 50 قمحة وخمس حبات، كما أن الدرهم الصيرفي ليس مثقالًا وثلث شرعيًا، ولكن المثقال الصيرفي هو درهم صيرفي ونصف، وتكون نسبته إلى الواحد إلى الثلثين وليس العشرة إلى السبعة .

ما هو المثقال في الزكاة ؟

اتفقت الأمة والعلماء على أن نصاب الذهب للزكاة يساوي 20 مثقالاً، ويعادل المثقال 4.25 غرام، مما يعني أن 20 مثقالًا يساوي 85 غرامًا، وهذا هو حد النصاب للذهب، وذلك استنادًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (قد عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق، فهاتوا صدقة الرقة من كل أربعين درهمًا درهمًا، وليس في تسعين ومئة شيء، فإذا بلغت مئتين ففيها خمسة دراهم).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى