الطب البديلصحة

ما هو اللانولين عند العطار

ما هو اللانولين عند العطار | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو اللانولين عند العطار؟ ومما يستخلص؟ وما مقدار فوائد؟ كل تلك التساؤلات برزت في ساحة المنتجات الطبيعية بعدما ظهرت فوائد اللانولين وفاعليته، لهذا سنستعرض في هذا الموضوع كل ما يتعلق بالانولين لنعرف ما هو اللانولين عند العطار من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

ما هو اللانولين عند العطار

اللانولين هي مادة شمعية صفراء تأتي من دهون صوف الأغنام وتعمل كعازل للماء والحرارة وترطيب لجلود الحيوانات، ويتم إفراز هذه المادة الشمعية من قبل الغدد الدهنية في جلد الحيوانات ذات الصوف، وتتكون من مشتقات أحماض دهنية وكحوليات ودهون الكوليسترول، وتتراوح نسبة هذه المادة في الصوف بين 5% و25%.

  • محتويات اللانولين: يحتوي اللانولين على مضادات حيوية ومجموعة من الكحوليات.
  • الاستخدامات المختلفة اللانولين: يتمتع اللانولين بالعديد من الاستخدامات بسبب قوته وفعاليته، منها:
    – الشامبوهات.
    – مستحضرات التجميل.
    – علاج تشقق الجلد وترطيبه.
    – معالجة تشقق وجفاف الشفتين.
    – الإضافة لحفاضات الأطفال.
    – كريمات الشعر.
    – كريمات الحلاقة.
    – مزيل المكياج.
    – لوشن للرضاعة.
    علاج الخشونة والجروح والحروق في القدمين والجلد.
    – المراهم.
  • تحذيرات استعمال اللانولين: على الرغم من فعالية استخدام اللانولين في العديد من المجالات، فإنه يمكن أن يسبب حساسية مفرطة عند استخدام المنتج النقي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الصوف، بالإضافة إلى خطورة بعض المواد التي تستخدم في تصنيع المنتج الصناعي.

    أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، ما هو اللانولين وكيفية استخدامه، وسنوضح في الفقرات القادمة كل التفاصيل المتعلقة باللانولين.

كيف استخدام اللانولين للشعر

بعد التعرف على اللانولين وأهميته لدى الصيادلة، نتحدث الآن عن استخداماته في تغذية الشعر وعلاجه، حيث أثبتت التجارب التي أجريت على العديد من المستخدمين فعالية وقوة اللانولين في هذا المجال، ونتعرف الآن على كيفية استخدامه في تغذية الشعر من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب غسل الشعر جيدًا باستخدام نوع الشامبو المناسب لنوع الشعر المستخدم.
  2. يتطلب تنظيف الشعر بشكل جيد وإزالة أي بقايا من الشامبو المستخدم، مع الحرص على استخدام ماء نقي.
  3. يُفضل التجفيف الجيد للشعر باستخدام فوطة قطنية وبرقة، وذلك لتجنب الإضرار بالشعر.
  4. استخدام الكمية المناسبة من كريم اللانولين.
  5. وضع شامبو اللانولين في راحة اليد، استعدادًا لاستخدامه.
  6. يتم تدليك كريم اللانولين برفق في الشعر، مع التأكد من توزيعه بالتساوي على فروة الرأس.
  7. تسريح الشعر بالتسريحة المناسبة المعتادة.

ينبغي تكرار تلك العملية بانتظام بعد تصفيف أو غسل الشعر، مع الحرص على ما يلي:

  • يجب التعامل بلطف مع الشعر دون سحبه أو شده بشدة لتجنب ضعف بصيلات الشعر.
  • يجب تجنب تعرض الشعر للحرارة الزائدة وتجنب استخدام المكواة والمجفف بشكل كبير 
  • من الأفضل استخدام حجاب قطني ناعم والابتعاد عن الألياف الاصطناعية والبوليستر 

 هذه هي الطريقة الصحيحة لاستخدام اللانولين للشعر من أجل الحصول على شعر قوي وجذاب، وفي الفقرات اللاحقة سنتعرف بشكل أكبر على معلومات اللانولين لدى العطار.

طريقة استخراج اللانولين

بعد أن عرفنا ما هو اللانولين وطرق استخدامه للشعر، يجب أن نعرف الآن أن هناك أنواعًا مختلفة من اللانولين، بما في ذلك اللانولين الصناعي والطبيعي النقي وغيرها، والتي تختلف وفقًا للطريقة التي يتم استخلاصها وتصنيعها والغرض من استخدامها. وسوف نتعرف الآن على كيفية استخراج اللانولين في المنزل، باتباع الخطوات الآتية:

  1. احضار قطع من الصوف الخام وتجنب غسلها (يتم الحصول على الصوف الخام من مزارع الأغنام أو شراءها كمادة خامة، وفي حالة امتلاك خروف يمكن حلق صوفه مباشرة).
  2. يجب استخدام وعاء كبير الحجم يتناسب مع حجم الصوف الموضوع داخله.
  3. البدء في تسخين القدرة على النار.
  4. ضع الصوف في الغلاية بحذر لتجنب تسرب الماء (يمكن استخدام أكياس غسيل شبكية لمنع تفتت الصوف).
  5. يجب إضافة كمية تتراوح بين ملعقة واحدة وثلاث ملاعق كبيرة من الملح إلى مزيج الماء والصوف.
  6. يجب مراقبة غليان الماء وإضافة كميات من الماء باستمرار عند وصول الكمية الموجودة لدرجة التبخر، حتى لا يتبخر الماء بالكامل ويحترق الصوف الذي بداخل القدر  
  7. بعد مرور عدة ساعات على الماء المغلي، يتم إزالة الصوف منه باستخدام ملقط أو معلقة بها شقوق ذات حجم كبير لتصفية الماء في القدرة.
  8.  يتم ترك الماء المتبقي حتى ينضج بالكامل ويتبخر تمامًا، مما يترك المادة الشمعية الدهنية المعروفة باسم اللانولين في القدر.
  9. يجب وضع اللانولين في قطعة قماش قطنية لتصفيته من أي شوائب.
  10. يتم وضع اللانولين في وعاء نظيف وفارغ حتى يبرد.
  11. يتم وضع اللانولين البارد في برطمانات نظيفة ليتم استخدامه فيما بعد.

بعد الحصول على اللانولين النقي بعد عملية الاستخراج، يتم معرفة أهم استخداماته للانتهاء من رحلة معرفة ما هو اللانولين عند العطار، وذلك بعد تأكدنا من خلوه من أي مواد كيميائية تصنيعية.

ما هي استخدامات اللانولين؟

lanolin for hair | موسوعة الشرق الأوسط

كما ذُكِر في الفقرات السابقة، فإن اللانولين يستخدم للعناية بالشعر والبشرة، حيث يُحافظ على ترطيب الجلد ويمنع فقدان الخلايا ويزيد ترطيبها، ولكن لا يقتصر استخدام اللانولين على ذلك فحسب، بل لديه فوائد واستخدامات متعددة:

  • عند الحلاقة وإزالة الشعر.
  • يعمل كمرطب للشفاه.
  • مفيد لحماية البشرة.
  • يستخدم في علاج البواسير والالتهابات الشرجية.
  • يستخدم في مستحضرات التجميل والكريمات التي تستخدم لإزالة المكياج.
  • حماية وترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والعوامل البيئية الخارجية.
  •  يساعد على تقليل ظهور التجاعيد ويعمل على امتصاص الماء وانتفاخ الجلد.
  • يستخدم في منتجات الأطفال مثل الكريمات والزيوت.
  • يمكن استخدامه لتخفيف آلام الثدي وعلاج التشققات في الحلمة أثناء الرضاعة.
  • تحذير: لا ينصح باستخدام اللانولين إلا بعد استشارة طبيب متخصص في الاستخدامات الحساسة والخاصة بالأمراض، وذلك بسبب المخاطر الجانبية التي قد تحدث، والتي سيتم ذكرها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

خصائص اللانولين وكيفية تكوينه

قمنا بجولة للاطلاع على مفهوم اللانولين لدى العطار، ووصلنا في نهاية المطاف لمعرفة تكوينه بشكل أكثر وضوحًا، حيث يشبه بشدة المواد الشمعية في العديد من الخصائص مثل درجة الذوبان والحرارة والتجمد والعزل.

  • يحتوي اللانولين على أحماض دهنية ثلاثية، ويتألف بشكل رئيسي من الكحول والأحماض الدهنية. تتفاعل الأحماض الدهنية مع بعضها البعض لتشكل الاستر والدياستر وإسترات الهيدروكسي.

الآثار الجانبية للانولين

سبق وذكرنا في الأقسام السابقة أهمية اللانولين وطريقة تكوينه وتصنيعه في المنزل واستخداماته، ولكن يجب الحذر من استخدام اللانولين بدون إرشادات وتوجيهات، لأنه يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية، وخاصة في حالة وجود حساسية من الصوف، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:

  • التسمم الغذائي بسبب اللانولين: عند استخدام اللانولين في منتجات الأغذية، يجب توخي الحذر وعدم تناول كمية كبيرة منه، حيث يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي الذي يتضمن أعراضا مثل ضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب، والضعف العام، والغثيان، والإسهال.
  • الإصابة بحساسية الجلد من اللانولين: يجب توخي الحذر وعدم استخدام اللانولين للأشخاص الذين يعانون من حساسية الصوف أو أي منتجات تصنع منه، حيث يمكن أن يسبب ذلك حساسية الجلد التي تتضمن عدة أعراض مثل عدم القدرة على التنفس وضيق الصدر وتسارع ضربات القلب وتورم العينين وانتفاخ الشفة.

حكم تناول اللانولين في الإسلام

mosque alberta | موسوعة الشرق الأوسط

بعد أن تعرفنا على معلومات اللانولين، يجب أن نتعرف على حكم الشريعة بشأنه. فاللانولين هو مادة شمعية مستخرجة من الصوف، وبالتالي فهو طاهر وحلال سواء كان مُذكىً أم ميتًا أو جُذ منه صوفهُ في أثناء حياته. ويأتي هذا بناءً على فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – الذي قال: “جميع الشعر والريش والوبر والصوف: طاهر، سواء كان على جلد ما يؤكل لحمه، أو جلد ما لا يؤكل لحمه، وسواء كان على حي أو ميت. هذا أظهر الأقوال للعلماء” وفقًا لمجموع الفتاوى (21/38)

المصدر: موقع إسلام جواب سؤال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى