التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

ما هو الكيراتين وما فائدته للشعر

الكيراتين | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الكيراتين وما هي فوائد استخدامه للشعر؟ نعرض في هذا المقال الفوائد والأضرار الرئيسية لاستخدام الكيراتين لتنعيم الشعر، والذي انتشر بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وهي طريقة يستخدمها العديد من النساء للحصول على شعر صحي بشكل سريع وفعال دون الحاجة إلى استخدام وصفات طبيعية تستغرق وقتًا طويلاً.

جدول المحتويات

ما هو الكيراتين وما فائدته للشعر

يتواجد مادة الكيراتين بشكل طبيعي في الشعر، إذ تعتبر من المواد البروتينية التي تلعب دورًا هامًا في حماية بصيلات الشعر من التلف الذي يسببه العوامل الخارجية، فهي تحيط بالبصيلات وتحميها من التأثير الضار للعوامل الخارجية، ويمكن الحصول على هذه المادة من مصادر طبيعية مثل الأغذية أو منتجات العناية بالشعر، وسوف تتعرفون عن قرب في هذه الموسوعة على فوائد هذه المادة والأضرار التي يمكن أن تسببها.

فوائد الكيراتين

  • كما ذكرنا مسبقًا أن مادة الكيراتين تستخدم بشكل أساسي في فرد الشعر، حيث أنها تعد الحل الأمثل لذوات الشعر المجعد لمن تعاني من المشقة في تصفيفه، كما أنه من مميزات هذه المادة أنها تستمر لفترة طويلة وهي عازلة للمياه.
  • يفيد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكيراتين من يعانون من نقص هذه المادة في الشعر، حيث تساعد على تغذية بصيلات الشعر.
  • توفر الوقت والجهد في تصفيفه يوميًا
  • يزيد من ترطيب الشعر ويقلل من جفافه.

اضرار الكيراتين

  • يعتقد بعض الناس أن مادة الكيراتين تضر بالشعر، ولكنها في الواقع من المكونات الطبيعية الأساسية للشعر، ولكن ما يجعلها خطيرة على الصحة هو اختلاطها بالمواد الكيميائية مثل مادة الفورمالين أو الفومالدهيد التي تستخدم بشكل أساسي لتنعيم الشعر. وهذه المادة تشكل خطرًا على صحة الجهاز التنفسي، حيث يمكن أن تتسبب في الشعور بالاختناق والإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى، ويحدث ذلك عند استنشاق الأبخرة التي تنبعث أثناء تسخينها.
  • تزيد مادة الفورمالين من احتمالية التهاب الأغشية المخاطية للأنف وحدوث النزيف، وتسبب أيضًا ضررًا لصحة العين بسبب حدوث التهابات لها.
  • تزداد خطورة هذه المادة بزيادة احتمال الإصابة بسرطان الرئة.
  • بشكل عام، تزيد جلسات فرد الشعر بالكيراتين من احتمالية تعرض الشعر للتقصف والتساقط، نظرًا لاعتمادها بشكل رئيسي على استخدام مكواة الفرد التي تضر بالشعر من خلال تعرضه لدرجات حرارة عالية.

نتيجة للأضرار التي تسببها مادة الفورمالين، بعض شركات منتجات التجميل استخدمت هذه المادة بتركيز قليل لا يتجاوز 2% ومن دون التعرض للاستنشاق البخاري خلال جلسات الفرد، ومع ذلك، تظل تلك المنتجات أقل فعالية في فرد الشعر.

طريقة فرد الشعر بالكيراتين طبيعيًا

لتجنب الأضرار الناجمة عن استخدام مادة الكيراتين المختلطة بالفورمالين، يمكن اتباع الطرق الطبيعية لتصفيف الشعر باستخدام الكيراتين كما يلي:

  • قناع البابايا والموز: يتم خلط ثمرة من الموز وثمرة أخرى من البابايا معًا جيدًا، ثم يُطبق على الشعر ويُوزع بالتساوي على جميع أجزاء الشعر ويُترك لمدة ساعة، ثم يُغسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء البارد، ويمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع لتحقيق أفضل النتائج.
  • قناع جوز الهند والليمون: هذه الوصفة تعطي الشعر النعومة واللمعان، حيث يخلط نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وبعد مزج المكونات جيدًا توضع الخلطة في الثلاجة لمدة ليلة واحدة فقط، ثم يتم تطبيقها على الشعر في الصباح الباكر وتركها لمدة نصف ساعة، ومن ثم يشطف الشعر جيدًا بالماء البارد.
  • قناع المايونيز والأفوكادو: يتم خلط 4 ملاعق صغيرة من المايونيز مع ثمرة مهروسة من الأفوكادو، ثم يخلط المكونات جيداً حتى الحصول على خليط متجانس، ثم يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً بالماء.
  • الأحماض الأمينية: تشتمل هذه الطريقة على مواد بروتينية طبيعية، وهي بديل طبيعي لجلسات الكيراتين الكيميائية، تمتاز بقدرتها على تنعيم الشعر لمدة تصل إلى 3 أشهر. ولكن هذه الطريقة لا يمكن القيام بها في المنزل، حيث يتعين عليك الذهاب إلى مراكز التجميل والاستعانة بأخصائيين.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى