التعليموظائف و تعليم

ما هو الفن التجميعي

Attero bordalo 06 | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الفن التجميعي، أو المركب، مصطلحاً عاماً للفنون، حيث يتضمن الفنون التعبيرية والفنون التشكيلية، وكانت كل هذه الفنون تعرف سابقاً باسم الفنون الجميلة، ومن أمثلة هذه الفنون الرسم والتصوير والعمارة والنحت. ومع ذلك، تم استثناء الفنون التطبيقية والمهارات من هذا التعريف في وقت لاحق، مثل الأزياء والخزف والنجارة. ومن المعروف أن العديد من الفنانين يمزجون أكثر من نوع من الفنون في عمل واحد. وفي المقال التالي، سنوضح معنى الفن التجميعي وما يتضمنه من فنون أخرى.

جدول المحتويات

الفن التجميعي

يعني هذا الفن أنه مركب من أكثر من عمل فني مختلف، وهو لا ينتمي إلى مدرسة فنية محددة مثل المدرسة الانطباعية وغيرها، بل هو تداخل بين أعمال فنية متنوعة مثل فن الشعبي والسريالية والدادية.

ظهر الفن التجميعي لأول مرة في عام 1917م مع فولتير، وقدم الفنان مارسيل دوشمب هذا الفن لأول مرة، حيث استخدم بعض المواد النفايات التي لا تستخدم عادة في الفنون وقدمها كعمل فني في ساحة الفن التشكيلي العالمي، الذي يضم فناني الدادا والسوريالية.

عند ظهور الفن الحديث، كان يمثل تمردًا على الفكرة العادية للفن، حيث غير مفهوم الفن كونه فن الجمال، وتغير دوره في المجتمع، إذ يتضمن الآن التداخل بين مجالات الفن المختلفة، مثل النحت والتصوير والرسم والعمارة وغيرها.

يوصف هذا الفن على أنه يعبر عن فلسفة الاستهلاك، حيث يستخدم الفنانون أشياء لا ترتبط بالفن ويحوّلونها إلى أعمال فنية، فهم يحولون كل ما يجدونه في البيئة إلى فن.

في بداية القرن العشرين، بدأ بعض الفنانين مثل بيكاسو ودوشامب وروبرت راوشنبرج بإنتاج أعمال فنية، بالإضافة إلى التركيبات النحتية لفنانين مثل بوتشيوني ومارينيتي، وكانت أغلب هذه الأعمال مصنوعة من مواد قابلة للتحلل مثل نفايات البيئة والأسلاك والصفائح المعدنية وغيرها.

من أمثلة الفنون المجمعة

الرسم

هو نوع من التعبير التشكيلي يستخدم لإنشاء علاقة على سطح ما، حيث يستخدم الفنان أكثر من وسيلة للتعبير عن الأشياء، سواء بالأدوات أو البقع أو الخطوط. ويتمثل العمل في تسجيل مجموعة من الخطوات التي يتم اتخاذها في لحظة ما، وقد يكون ذلك تحضيرًا لعمل فني آخر، ولكن في الأغلب يكون العمل مستقلاً.

التصوير

تُعَدُّ هذه النوعية من الفنون من أكثر الفنون التي تتأثر بالمجتمع المحيط بها، حيث يتم التعبير عن موضوع معين عن طريق استخدام الألوان على السطح، ويتكون هذا الفن من مزيج من الحركات التشكيلية المختلفة مثل المدرسة الرومانسية والواقعية والكلاسيكية والتعبيرية وغيرها من المدارس الفنية، ويشمل هذا الفن نوعيات متعددة مثل التصوير بالزيت والتصوير الجداري والتصوير بالأكريليك والتصوير المائي والرسم الملون.

صور للفنون التجميعية

attero mixed trash animals raposa do deserto | موسوعة الشرق الأوسط

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى